من الأكثر نجاحا في الفوازير نيللي أم شريهان؟ صفاء أبو السعود تنحاز للتاريخ

نيللي وشريهان - الصورة من أرشيف المحرر
نيللي وشريهان - الصورة من أرشيف المحرر

مقارنة صعبة جدا بين نجمتي الفوازير نيللي وشريهان، تخطتها الفنانة صفاء ابو السعود بإجابة لا تخلو من الدبلوماسية، ولكنها منحت الأفضلية للنجمة نيللي مؤكدة أن الأخيرة هي من وضعت الشكل المتعارف عليه للفوازير والاستعراضات، ولم يكن موجودا من قبلها، كما أنها كانت قادرة على تجسيد كل الشخصيات بخفة دم.

نيللي وشريهان - الصورة من أرشيف المحرر

صفاء أبو السعود تلقت سؤالا من النجم سمير صبري حول من الأفضل في عالم الفوازير نيللي أم شريهان؟، في حلقة خاصة بمناسبة العيد تم تسجيلها سابقا قبل تعرض الأخير لوعكة صحية، وردت صفاء بسرعة، نيللي وشريهان لا خلاف على موهبتهن، وقدمن الفوازير بشكل استثنائي يصعب تقليده.

ولكنها عادت واستدركت مؤكدة أن نيللي هي من وضع الشكل المتعارف عليه للفوازير في مصر والعالم العربي، وتتميز بأنها صاحبة السبق في المزج بين الدراما والاستعراضات مع الرسوم المتحركة، وأثبتت جدارتها في تجسيد أي شخصية بخفة دم غير عادية.

وأشارت صفاء أبو السعود، إلى إنها تواصل حاليا الاستعداد لعمل مهم سيكون مفاجأة كبيرة للجمهور، مشيرة إلى أنها تكثف جهودها لخروج العمل إلى النور خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت أنها سعيدة بالتفاعل الكبير الذي أحدثه مسلسل "الاختيار٣" في الشارع المصري كنقلة كبيرة فى الدراما المصرية والعربية، فهو وثيقة وطنية تعيش العمر كله للشباب ولكل الأجيال ويتميز بشفافية كبيرة فى نقل أحداث هذه الفترة.

وعبرت الفنانة صفاء أبو السعود عن سعادتها بالمشاركة بالغناء فى احتفالية المرأة المصرية، مؤكدة أن اهم ما جذبها للعمل وشجعها هى الرسائل التى يقدمها لكل فتاة منذ الصغر، فشعرت بالمسئولية لتقديم هذه الرسائل فلن تترد لحظة فى تقديمه.

واضافت صفاء أبو السعود: المسرح كان واحشنى جدا، وعودتى له جاءت بعد إيمانى الشديد بالكلمات التى كتبها الشاعر أيمن بهجت قمر، والموسيقى التى لحنها محمود طلعت، وطبعا تواجدى فى يوم مهم مثل احتفالية يوم المرأة العالمى بحضور حرم الرئيس انتصار السيسى كان فخرا كبيرا بالنسبة لي، الى جانب أن الحفل شهد تكريمى مع أيقونات النجاح فى العديد من المجالات والجنود المجهولة فى العديد من الأعمال الانسانية، فالتكريمات التى تقوم بها الدولة مهمة جدا لأن الجمهور العادى لا يعرف حجم المجهود الذى يقدمه هؤلاء المبدعون.

يذكر أن فكرة تقديم الفوازير بالمزج ما بين الدراما والاستعراض بدأت 1967 علي يد المخرج أحمد سالم وفرقة ثلاثي أضواء المسرح (المكونة من سمير غانم وجورج سيدهم و الضيف أحمد ) وكانت أول فوازير عربية، ثم قدمتها الممثلة نيللي منذ عام 1975 وحتي 1981، ثم قام باخراجها فهمي عبدالحميد بشكل مستمر، وفي عام 1982 ابتكر فهمي عبد الحميد شخصية فطوطة، والتي قدمها سمير غانم في الفوازير حتي 1984 حتي توفي فهمي عبد الحميد عام 1990.

وفي العام التالي قدمت الفنانة شريهان فوازير ألف ليلة وليلة التي عرضت حتي 1988، ثم كانت فوازير المناسبات بطولة صابرين، وهالة فؤاد، ويحيي الفخراني، وفي عام 1989 كانت فوازير الفنون من بطولة شيرين رضا، ومدحت صالح.. وتوفي المخرج فهمي عبد الحميد أثناء تصوير فوازير عالم ورق لنيللي في يناير 1990 واستكملها مساعده جمال عبد الحميد، وقدمت نيللي في 2991 فوازير عجايب صندوق الدنيا، وأم العريف في 1993، ثم كانت فوازير قيس وليلي بطولة محمد الحلو وشيرين وجدي في 1994، ثم حاجات ومحتاجات بطولة شريهان في 1994، وقدمت نيللي الدنيا لعبة وزي النهاردة في العامين التاليين، وفي 1997 قدمت الفنانة جيهان نصر فوازير الحلو مايكملش.

وطوال السنوات الألفية الجديدة حدثت بعض المحاولات لتقديم فوازير جديدة لكن لم تزد عن مجرد اقتراحات ولم تدخل حيز التنفيذ، منها فوازير (مع مريام) اللبنانية ميريام فارس اخراج أحمد المناويشي وفوازير( اتفرج ياسلام) بطولة الوجه الجديد نسمة ممدوح واخراج محمد رمضان.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»