نصائح للحفاظ على جسم رشيق وصحي أثناء الحمل

صورة لحامل تتناول السكريات
الملح والسكر الزائد
صورة لحامل تتناول كوباً من الماء
تناول المزيد من الماء
صورة لحامل تتناول طبقاً من السلطة
تناول وجبات خفيفة صحية
صورة لحوامل تمارسن الرياضة
ممارسة التمارين الرياضية
صورة لحامل تتناول السكريات
صورة لحامل تتناول كوباً من الماء
صورة لحامل تتناول طبقاً من السلطة
صورة لحوامل تمارسن الرياضة
4 صور

يصعب على الكثير من الحوامل الالتزام بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة لتجنب الإصابة بالسمنة خلال فترة الحمل، مما يتسبب في معاناة الكثير من الحوامل من زيادة الوزن أو السمنة، وخطر حدوث مضاعفات.في المقابل يمكن أن يؤدي فقدان القليل من الوزن قبل الحمل إلى تقليل المخاطر وتحسين الصحة.

وَفْقاً لموقع «momjunction» يمكن أن يساعد الحفاظ على جسم رشيق وصحي أثناء الحمل في تسهيل الولادة، وإنقاص الوزن بعد الولادة بشكل أسرع، ويمنحك المزيد من الطاقة طوال فترة الحمل، وتعتبر الوجبات الصحية والتمارين الرياضية مفيدة أيضاً لطفلك،

وذلك لأن اكتساب المزيد من الوزن أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية للطفل.
إليكِ أهم نصائح للحفاظ على جسم رشيق وصحي أثناء الحمل:

نصائح للحفاظ على جسم رشيق وصحي أثناء الحمل

1-تناول وجبات خفيفة صحية

اختاري الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية

تعاني العديد من النساء من آلام الجوع ويشعرن بالحاجة إلى تناول وجبة خفيفة أثناء الحمل. وللحفاظ على وزن مثالي يجب عليهن استبدال الوجبات الخفيفة غير الصحية بالوجبات الخفيفة الصحية، واختيار الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع، وتلبية احتياجاتك من الفيتامينات والمعادن و الحفاظ على وزن صحي.

على الجانب الآخر يجب تناول وجبات صغيرة ومتكررة غنية بالبروتين والدهون المغذية والكربوهيدرات المعقدة، وتناول وجبة خفيفة صحية كل ثلاث ساعات، تساعد على تجنب الإفراط في الطعام و التحكم في نسبة السكر في الدم وإبقائها ضمن المستويات الطبيعية.

تعرفي إلى المزيد: فوائد القرع الأخضر للحامل

2-ممارسة التمارين الرياضية

تعد رياضة البيلاتس واليوجا والسباحة والمشي من الأنشطة الرائعة لمعظم الحوامل

يجب على الحامل الحرص على ممارسة الرياضة فهي تساعد على تقليل التوتر وتحسين الدورة الدموية وتعديل المزاج و النوم بشكل أفضل. وتعد أفضل الرياضات التي يمكن ممارستها هى المشي على الأقل 15 إلى 20 دقيقة يوميا.

تعد اليوجا والسباحة والمشي من الأنشطة المفيدة لمعظم الحوامل، ولكن يجب الحرص على مراجعة الطبيب أولاً قبل البدء في أي برنامج للتمارين الرياضية.

3-لاتغفلى السوائل

يمكن أن يمنع شرب الماء الإمساك والبواسير والتهابات المسالك البولية والتعب والصداع

يساعدك البقاء رطبة على الحد من الرغبة الشديدة في تناول المشروبات المحلاة، مثل المشروبات الغازية والقهوة ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة.

من الأفضل أيضاً تجنب هذه المشروبات أثناء الحمل لأنها تحتوي على كميات عالية من السكر. إلى جانب ذلك، يحتوي بعضها، مثل القهوة ومشروبات الطاقة، على مادة الكافيين التي قد تؤثر سلباً عليكِ وعلى طفلك عند الاستهلاك الزائد لها .

يجب على الحامل عدم إغفال تناول الماء لأن تناول الماء الكافي يحارب الإصابة بالإمساك والبواسير والتهابات المسالك البولية والتعب، ويجب تناول من 8 إلى 10 أكواب يومياً لتزويد الطفل بالأكسجين والعناصر الغذائية الأساسية من خلال المشيمة .

4-تجنب الملح والسكر الزائد

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر من الأطعمة إلى زيادة الوزن

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر من الأطعمة السكرية مثل البسكويت والشوكولاتة، إلى زيادة الوزن بشكل غير مرغوب فيه. ولذا يجب الحد أو تجنب تناول هذه الأطعمة خلال فترة الحمل والتوقف في الوقت نفسه عن تناول الكعك والمعجنات ورقائق البطاطس يومياً. لاحتواء هذه الأطعمة على الكثير من الدهون والأملاح التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن واحتباس الماء، مما يؤدي إلى مضاعفات، مثل ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل. لذلك، يجب دائماً على الحامل اختيار البدائل الصحية، مثل الفواكه الطازجة، أو المجففة، والزبادي قليل الدسم غير المحلى.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك