اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إعفاء نجوم الفن المصري من ضريبة الظهور في البرامج المجانية أو المشاركة كضيوف شرف

نجلاء بدر - الصورة من حسابها على الفيس بوك
نجلاء بدر - الصورة من حسابها على الفيس بوك

انتهت أخيرا أزمة فرض ضرائب جزافية على نجوم الفن نظير تقديم برامج حوارية أو المشاركة كضيوف شرف ببعض الأعمال الفنية دون أجر، بعدما أصدرت وزارة المالية المصرية بيانا أكدت فيه أنها راجعت الملفات الخاصة بالأزمة وتبين لها أنه لا يجوز فرض ضريبة طالما أن الفنان لم يحصل على مقابل مادي، واشترطت فقط العودة لسجلات الشركات المنتجة ومقارنتها بالإقرار المقدم من الفنان.

آيتن عامر - الصورة من حسابها على الفيس بوك

الأزمة التي تسببت سابقا في اعتذار أكثر من نجم عن المشاركة في البرامج الحوارية ولو بمداخلات هاتفية، كما منعت عدد كبير من النجوم من الظهور كضيوف شرف في المسلسلات المصرية لموسم رمضان 2022، انتهت ببيان صادر عن الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وجه فيه الشكر لوزارة المالية ومصلحة الضرائب بعد مراجعة قرار فرض ضريبة على ظهور الفنانين في البرامج التليفزيونية، بالإضافة إلى ظهور بعض الفنانين كضيوف شرف في مجموعة من الأعمال، واتخاذ قرار بإعفاء الفنانين من ضرائب المشاركة في البرامج وضيوف الشرف بالأعمال الفنية بشكل رسمي.

وقال أشرف زكي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة تقديم الإعلامية لميس الحديدي: أشكر معالي الوزير ورئيس مصلحة الضرائب واللجنة المشكلة من مصلحة الضرائب.

وأضاف: الموضوع باختصار أن هناك كثيرًا من الضيوف لا يتقاضون أجرًا، فالبتالي يجب إعفاؤهم من الضرائب خاصة أننا نقوم بدور مهم، وأتذكر لقائي في وقت سابق مع جمال العدل، حيث ناقشنا دور الدراما في تشكيل وعي الناس، وهنا السؤال الذي كان مثارًا كيف لا أتقاضى أجرًا وأدفع ضرائب، لذلك أجرينا اجتماعات مكثفة بمشاركة وفد من الفنانين مثل شريف منير وإلهام وشاهين ولقاء سويدان وأشرف عبد الباقي، وحشد كبير جدًا وأجرينا فرق عمل، ولا نملك الآن سوى تقديم كل الشكر لجميع القيادات المالية والضرائب.

ومن ناحيتها، قالت لميس الحديدي، إنها كانت تشعر بالقلق من ظهورها في مسلسل دايمًا عامر كضيفة شرف، وكذلك برنامج الدووم، قائلة: ببلاش والله ظهور دون أجر أنا كده اتطمنت بصدور قرار اليوم وهنجيب ورق يفيد بذلك.

وكانت مصلحة الضرائب أصدرت بيانًا بإعفاء الممثلين من ضريبة الظهور في البرامج التليفزيونية والمشاركة في الأعمال الدرامية؛ بشرط عدم تقاضي أي مبالغ نقدية، مقابل الظهور أو المشاركة كضيف شرف.

وجاء في الخطاب الذي أرسلته مصلحة الضرائب إلى نقابة المهن التمثيلية، على الآتي: بشأن المعاملة الضريبية للأعمال التي يؤديها الفنانون دون مقابل، وبناءً على محضر اللجنة التشريعية بوزارة المالية، فقد تقرر عدم استحقاق ضريبة.

واستكمل البيان: نتشرف بالإحاطة أنه بناءً على ما استقر عليه الرأي وفقًا لمحضر اللجنة التشريعية بوزارة المالية المؤرخ 17-4-2022، والمعتمد من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتاريخ 19-4-2024، فإن الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التليفزيونية دون مقابل، وكذا قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف بالمشاركة في الأعمال الفنية دون مقابل، لا يستحق عنها ضريبة جدول طالما لم يتم تحصيل مقابل لهذه الخدمات.

وسبق أن كشفت الفنانة آيتن عامر عن موقف صعب يتعرض له نجوم الفن في مصلحة الضرائب المصرية بفترة تقديم الإقرارات الضريبية، مؤكدة إنها وجدت تقديرات جزافية بسبب حوارات إعلامية قامت بها للإذاعة وبعض القنوات على اليوتيوب والسوشيال ميديا، رغم أن مشاركتها كانت "بدون أجر"، ولكن لا يوجد ما يثبت رسميا إنها شاركت تطوعا، وباتت ملزمة بسداد المبالغ المطلوبة منها.

آيتن وجهت رسالة عبر حسابها على الفيس بوك لمن وصفتهم ب " أصحاب القلوب الرحيمة، و السادة معدين البرامج المحترمين"، وقال: فى حالات كتير بنحل كضيوف على البرامج على السوشيال ميديا و القنوات ( بدون تقاضي اى اجر ) و لكن للاسف بيتم محاسبتنا عليها ضريبيا بتقدير جزافى.

أضافت: فى حالات كتير بنحل كضيوف على البرامج على السوشيال ميديا و القنوات ( بدون تقاضي اى اجر ) و لكن للاسف بيتم محاسبتنا عليها ضريبيا بتقدير جذافى و مش بنقدر نثبت انها كانت بدون اجر فى شركات بتكون قفلت و قنوات اختفت مبعرفش اوصل لحد منهم و بيبقى لازم ادفع التقدير ده مضطرة طبعا.

واختتمت حديثها قائلة: برجاء تقبل اعتذارى الفترة المقبلة عن هذه الاستضافات لأن مش منطقى أبدا ادفع ضرايب عن حاجة مخدتش فيها اجر اصلا شكرا.

المفاجأة أن الفنان صبري فواز كشف عن تعرضه لنفس الأزمة وعلق قائلا: لسه واخد الهدر ده والله.

وتضامنت معها النجمة نجلاء بدر عبر منشور منفصل كتبته على حسابها الشخصي بموقع الفيس بوك وقالت فيه: يعني إيه ندفع ضريبة القيمة المضافة على برامج مأخدناش فيها فلوس، مش فاهمة يعني إحنا هاندفع فلوس بالإكراه.

وعادت آيتن وأوضحت، أن الضرائب طلبت منها تقدير أجر لا يقل عن 5000 جنيه مقابل أي حوار على الراديو أو السوشيال ميديا، لافتة إلى أن جهات الفحص تقوم بالبحث عبر محركات البحث لمعرفة البرامج.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»