المملكة الثانية عربيا في مؤشر الابتكار العالمي

السعودية
المملكة الثانية عربيا في مؤشر الابتكار العالمي

أعلن مركز الإحصاء الخليجي، ترتيب دول مجلس التعاون الخليجي، على مستوى المنطقة العربية، في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2021م؛ حيث جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية.

المملكة الثانية عربيا في مؤشر الابتكار العالمي

وأوضح الإحصاء الخليجي عبر تويتر أن ترتيب دول الخليج على مستوى المنطقة العربية في مؤشر الابتكار العالمي لـ2021م جاء كالتالي: الإمارات في المركز الأول، والسعودية في المركز الثاني، وقطر في المركز الثالث، فيما جاءت دولة الكويت في المركز الخامس، وسلطنة عمان في المركز السادس، والبحرين في المركز الثامن.
وأضاف الإحصاء الخليجي، أن عدد براءات الاختراع الممنوحة من مكتب براءات الاختراع بمجلس التعاون، على مدى الأعوام الماضية، كانت كالتالي: 673 براءة اختراع في عام 2016م، و2240 براءة اختراع في عام 2017م، و2660 براءة اختراع في عام 2018م، و1264 براءة اختراع في عام 2019م، و753 براءة اختراع في عام 2020م.

وتابع مركز الإحصاء الخليجي، أنه في عام 2010م تم إطلاق جائزة مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون، وذلك لدعم الابتكار والاختراع في دول الخليج.

المركز الاحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

أنشئ المركز الاحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ليكون المصدر الرسمي للبيانات والمعلومات والإحصاءات فيما يتعلق بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وليعزز العمل الإحصائي والمعلوماتي لمراكز الإحصاء الوطنية وأجهزة التخطيط في دول المجلس.

وتمت الموافقة على إنشاء المركز من قبل المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في سبتمبر ٢٠١١ وتم اعتماد نظامه الأساسي في ديسمبر ٢٠١٢ من قبل المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي المكون من أصحاب الجلالة والسمو رؤساء الدول الأعضاء: دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت.