طبيب استشاري: القهوة من أهم المشروبات المسببة للسعادة

طبيب استشاري: القهوة من أهم المشروبات المسببة للسعادة
طبيب استشاري: القهوة من أهم المشروبات المسببة للسعادة - الصورة من موقع unsplash

عدد الأستاذ الدكتور عبدالعزيز العثمان استشاري التغذية السريرية، عدداً من المشروبات التي تسبب السعادة والقهوة على رأسها.
وقال الدكتور العثمان خلال لقائه مع برنامج "صباح السعودية" عبر قناة "السعودية"، إن المشروبات التي بها مضادات أكسدة المسببة للسعادة، من مثل مشروبات العنب، والتوت، والفراولة، والرمان، الحبحب، الأفوكادو، الشمام ومن الممكن إضافة الحليب إليه، كما من الممكن إضافة المكسرات إلى تلك المشروبات.
وأكد العثمان، أن المقولة التي تقول "إذا زعلت تناول السكريات" خاطئة، لأنها تسبب المتعة لمدة 20 دقيقة فقط، ولكن تأثيرها بعد ذلك سيكون سلبياً على المدى الطويل، لافتاً إلى أن الشيكولاتة الداكنة لها وضع آخر فهي تسبب السعادة لمدة أطول.

العناصر الغذائية

تحتوي القهوة العربي علي المركبات الآتية:
- الريبوفلافين "فيتامين ب2": 11%.
- فيتامين "ب5": 6%.
- البوتاسيوم: 3%.
- المغنسيوم والنياسين "فيتامين ب3": 2%.

فوائد القهوة العربي

1- القهوة العربية لمنع الإصابة بالسرطان: تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة ومحاربة الخلايا السرطانية، وتجديد خلايا الجسم.
2- الحفاظ على صحة الفم: تحتوي على خصائص طبيعية مضادة للبكتريا المساعدة في قتل البكتيريا في الفم، وبالتالي تساعد في علاج مشاكل الأسنان والجير واللثة، كما أنها تُقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم.
3- تحسين عملية الهضم: تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي كما أنها علاج طبيعي للإمساك وعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي.
4- تُخفف من التوتر والضغط العصبي: يساعد كوب من القهوة على التخفيف من الضغط العصبي حيث أنه يعمل على تنشيط المواد الكيميائية في المخ مثل الأوكسيتوسين والسيروتونين والأندروفين التي تساعد على تحسين المزاج، وتزيد من الطاقة والحماس التي تزيد من الشعور بالسعادة والنشاط.
5- منع الإصابة بالشلل الرعاش: وهو مرض يصيب معظم كبار السن بسبب تدهور وظائف الأعصاب داخل الجسم، كما أنه يؤثر على الذاكرة.
6- حرق الدهون باستخدام القهوة العربي: تساعد القهوة في التحكم في مستويات الكوليسترول في الأوعية الدموية ما يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، كما أنها فعالة في حرق الدهون في الجسم والحفاظ على وزن الجسم.
7- الحد من خطر الإصابة بالزهايمر: وهو مرض ناتج عن تدهور داخل وظيفة الأعصاب في المخ، ويكون نتيجة عوامل وراثية أو اتباع أسلوب حياة غير صحي.
8- الحفاظ على صحة البشرة: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة على الحفاظ على صحة وشباب البشرة ومنع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد و الخطوط الدقيقة، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تعمل علي علاج التهابات الجلد وحب الشباب وجفاف الجلد.
9- تحفيز عملية التمثيل الغذائي: حيث أنها تزيد من عملية أكسدة الدهون في الأعصاب المركزية في الجسم .
10- زيادة مستوى الأدرينالين: يمكن أن يزيد الكافيين من مستوى الأدرينالين داخل الدم، حيث يحتاج الجسم إلى الأدرينالين ليبقى مستيقظاً من أجل القيام بأي أنشطة يومية بشكل مكثف.
تابعي المزيد: الغذاء والدواء السعودية توجه نصائح لتخزين القهوة بالشكل الصحيح
11- التحكم في مستويات ضغط الدم: تحتوي القهوة على نسبة منخفضة من الصوديوم ولكنها تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد علي الحفاظ علي مستويات ضغط الدم، كما أن تعمل القهوة العربي مع الهيل علي إزالة السموم من الجسم وإدارة ضغط الدم في الجسم .
12- الحفاظ على جلد فروة الرأس: يحتوي الكافيين الذي يوجد في القهوة على خصائص طبيعية مضادة للبكتريا تساعد على حل مشكلات تساقط الشعر، كما أن لها دور فعال في حماية جلد فروة الرأس.
13- تحسين صحة الجلد والبشرة: تُعد القهوة إحدى أفضل الطرق الطبيعية لعلاج البشرة، حيث تساعد البشرة علي جعل البشرة مشدودة أكثر وأكثر نعومة كما أنها تساعد على تجديد خلايا الجلد الميتة، ويُمكن استخدام القهوة ككريم مضاد للبكتريا لتنظيف البشرة.
15- القهوة العربي والحفاظ على صحة الأظافر: تمد القهوة الجسم بالكالسيوم والبوتاسيوم للحفاظ على صحة الأظافر وقوتها.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".