اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لعلوم الرياضة بجامعة جدة 18 مايو

جامعة جدة
جامعة جدة

تحت شعار "علوم الرياضة: اقتصاد، صحة، أسلوب حياة"، تنظم جامعة جدة، يومي الأربعاء والخميس 18 و19 مايو الجاري، المؤتمر الدولي الأول لعلوم الرياضة، وذلك بمركز المؤتمرات بالجامعة.

محاور المؤتمر الدولي الأول لعلوم الرياضة

ويقام المؤتمر الدولي الأول لعلوم الرياضة تحت رعاية وزير التعليم، الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وسيتناول المؤتمر عدة محاور مهمة، منها: الرياضة الصحية وبرنامج جودة الحياة في رؤية المملكة 2030، الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وتأثيره على صناعة الرياضة، الحوكمة في المجال الرياضي، الرياضة النسائية: تجارب وطنية وعربية ودولية، وتأثير الإعلام الرياضي والعلوم الإنسانية والاجتماعية على الإنجاز الرياضي.

أهداف المؤتمر

ويهدف المؤتمر الدولي الأول لعلوم الرياضة، الذي تنظمه الجامعة على مدار يومين، إلى تسليط الضوء على دور الرياضة في تحقيق الاستثمار المالي والبشري ودعم الاقتصاد الوطني، توضيح تأثير الرياضة في تحسين الحالة الصحية والبدنية والنفسية والاجتماعية للفرد، التأكيد على إسهامات البرامج والأجهزة التقنية في تطوير واقع الرياضة ورياضة ذوي الهمم، إلى جانب دراسة مخرجات الحوكمة في المجال الرياضي وتأثيراتها على الفرد والمجتمع والمؤسسات، تدارس واقع الرياضة النسائية في ضوء إنجازات رؤية المملكة 2030، وكذلك الاستفادة من التجارب العالمية والعربية التطبيقية في مجالات علوم الرياضة.

ويسعى هذا المؤتمر إلى تحقيق مشاركة واسعة على المستوى الوطني والعربي والدولي لأصحاب التخصص والمهتمين لتبادل الخبرات المهنية في هذا المجال بغرض عرض أفضل التجارب الناجحة في مجال علوم الرياضة.

مشاركة جامعة جدة في المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم

وعلى صعيد آخر، فقد شاركت الجامعة في أعمال المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022، الذي نظمته وزارة التعليم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، خلال الفترة من 8 إلى 11 مايو الجاري، من خلال جناح خاص للتعريف بالجامعة، وإنجازاتها في التحول والاستثمار الرقمي، وكذلك الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجامعة لمنسوبيها وطلاب وطالبات الجامعة.

كما تضمنت مشاركة الجامعة بالمعرض تقديم ورشة عمل بعنوان "الخدمات اللوجستية في المملكة ودور الجامعات" قدمها الدكتور هيثم باهيثم، وورشة عمل أخرى بعنوان "مشروع الجامعة السعودية الحديثة " قام بتقديمها الدكتور محمد القرني، إضافة إلى ورقة علمية بعنوان "تجارب دولية وسعودية ناجحة في التعليم العالي" قدمتها الدكتورة شذا بنت جميل خصيفان، وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات، ضمن الجلسة الأولى الخاصة بتبادل الخبرات العالمية في التعليم.

الجامعة تنضم لعضوية الفهرس السعودي الموحد

وخلال شهر مايو الجاري، وقعت الجامعة اتفاقية انضمامها لعضوية الفهرس السعودي الموحد "فهارس"، ووقع الاتفاقية من الجامعة، الدكتورة آلاء معتوق مجاهد، عميدة عمادة مصادر المعرفة، ومن جانب المكتبة، عثمان محمد الأسمري، مدير مشروع الفهرس السعودي الموحد.

من جهته، أوضح سليمان بن يوسف المسعود، نائب الأمين العام المكلف لمكتبة الملك فهد الوطنية، في تصريح له يوم 10 مايو الجاري، أن "الفهرس السعودي الموحد نموذج حيّ للجهود البارزة التي تقوم بها مكتبة الملك فهد الوطنية في سبيل بناء قاعدة معلوماتية موحدة لجميع الأوعية والمحتويات السعودية من الكتب والمجلدات، وغيرها"، مضيفًا أن "الهدف من المشروع خدمة الثقافة وتطوير المكتبات السعودية، ومواكبة معطيات العصر المعرفية في ظل المستجدات العلمية والتقنية والاحتياجات المتزايدة من قبل المستفيدين لتقديم خدمات مؤثرة وفاعلة خاصة بالإنتاج الفكري السعودي، والتعاون بين جميع الجامعات والمكتبات السعودية.

وأكد "المسعود"، أن انضمام الجامعة يسهم في تغذية قاعدة الفهرس السعودي الموحد، كما يفيد الباحثين كونه إضافة نوعية ومعرفية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر""سيدتي"