اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فاكهة الصيف لها فوائد مذهلة للطفل.. هل تعرفينها؟

فاكهة الصيف لها فوائد مذهلة للطفل.. هل تعرفينها؟
فاكهة الصيف لها فوائد مذهلة للطفل.. هل تعرفينها؟
صورة لطفلة تتناول البطيخ
فاكهة الصيف لها فوائد مذهلة..هل تعرفينها؟
صورة لطفل يتناول الفاكهة
للفاكهة فوائد مذهلة للطفل
صورة لأم وطفلتها
شجعي طفلك على تناول الفاكهة
صورة لطفل يتناول المانجو
تناول الطفل للمانجو يقوي مناعته
صورة لفتاة تحمل الفاكهة
كمية الفاكهة تبعاً لعمر الطفل
صورة لطفلة ومجموعة من الفواكه
شجعي طقلك على تناول الفاكهة
فاكهة الصيف لها فوائد مذهلة للطفل.. هل تعرفينها؟
صورة لطفلة تتناول البطيخ
صورة لطفل يتناول الفاكهة
صورة لأم وطفلتها
صورة لطفل يتناول المانجو
صورة لفتاة تحمل الفاكهة
صورة لطفلة ومجموعة من الفواكه
7 صور

اشتهر فصل الصيف بمجموعة متنوعة من الفواكه، والمعروف أن الفواكه بعامة والصيفية بخاصة من الأطعمة المفيدة للأطفال؛ فهي قليلة السعرات الحرارية، وتزود الطفل بالشعور بالشبع، وتحتوي على الاحتياجات اليومية من العديد من المواد الغذائية.. وتُساهم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، مما يمنع انخفاض مستوى الطاقة، إضافة إلى أنّها تُشكّل بديلاً صحياً عن أنواع الأطعمة الأخرى المرتفعة بالسعرات الحرارية، وبالتالي فإنّ استهلاكها قد يساعد على خفض كمية السعرات الحرارية المتناولة.. ولكن يجب على الأمهات أن تراقب الكمية التي يستهلكها الأطفال من الفواكه على مدار اليوم، لأن الإفراط فيها قد يهدد صحتهم بعدد من الأضرار.. وفوائد مذهلة أخرى نتعرف عليها في القرير التالي. اللقاء وأخصائية التغذية الدكتورة نهاد الحسيني للشرح والتوضيح:

فوائد الفواكه للطفل

تناول الطفل للفاكهة لها..فوائد مذهلة
  • تحتوي الفاكهة على الكثير من الفيتامينات والمعادن، ومنها فيتامين ج، الذي يُساهم في تجدد ونمو خلايا الجسم، وله دورٌ في تسريع عملية التئام الجروح، والمحافظة على صحة الأسنان واللثة، كما أنها قليلة باحتوائها على الدهون والأملاح، وخالية من الكوليسترول.
  • كما تحتوي الفاكهة على البوتاسيوم والألياف الغذائية والفولات بكميات كبيرة، وتناول الأمهات لكلٍ من الخضار والفواكه أمام أطفالهم، قد يُساعدهم ويشجعهم على تناول الفاكهة بالكميات المُوصى بها، والتي تعد خطوة جيدة للتحكم في وزن الجسم لديهم.
  • وقد ثبت بالدارسات والأبحاث الغذائية أن تناول الأطفال للطعام الصحي-خضار أو فاكهة- بعمرٍ مُبكر يساعد ويمهد في استمرارهم، باتباع الممارسات والعادات الصحية مع تقدمهم بالعمر.
  • وتناول الفاكهة إما كاملة أو مقطعة بواقع حبة واحدة على الأقل مع الوجبات الرئيسية والخفيفة، بدلاً من استهلاك العصائر، والتي يُنصح بالحدّ من شربها لمقدار كوب واحدٍ يومياً.
  • استهلاك الفواكه وشرب السموذي، أفضل كثيراً من تناول مخفوق الحليب الممتلئ بالسكريات؛ حيث إنّ الفواكه مصدرٌ للسكر الطبيعي، كما يمكن إعداد الحلويات منها.

بعض أنواع الفواكه الصيفية المفيدة للأطفال

المانجو يحوي فيتامينات مقوية لمناعة الطفل
  1. الخوخ.. يتميز الخوخ بمحتواه العالي من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية مناعة الأطفال وحمايتهم من الإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والأنفلونزا، يحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تحمي الأطفال من الإصابة بالإمساك، لأنها تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.. إضافة إلى غناه بمادة البيتا كاروتين، التي يحولها الجسم لفيتامين أ، ما يساعد على تعزيز صحة العين والحفاظ على النظر.
  2. المانجو.. عندما يتناول الطفل المانجو، يحصل جسمه على نسبة عالية من الفيتامينات المقوية للمناعة، مثل فيتامين سي، بالإضافة إلى الفسفور والكالسيوم، اللذين يساعدان على تقوية عظامه وحمايتها من الكسور والهشاشة، كما تقلل المانجو من فرص إصابة الأطفال بالأنيميا، نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من معدن الحديد، الذي يعمل على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
  3. التوت ..من الفواكه الصحية للأطفال، لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحميهم من الإصابة بالأمراض المختلفة، بفضل قدرتها على تقوية الجهاز المناعي ومكافحة الشوارد الحرة بأجسامهم.
  4. العنب.. مصدر غني بالسكريات الصحية، التي يحتاجها الأطفال للحصول على الطاقة، التي تمكنهم من اللعب والمذاكرة، فضلاً عن فيتامين سي والألياف والبوتاسيوم، كما يحتوي قشره على مضادات الأكسدة الضرورية لصحتهم.

الكمية المناسبة من الفواكه للأطفال

الكمية التي يحتاجها الطفل.. تبعاً لعمره


تتحدد الكمية التي يحتاجها الأطفال من الفواكه يومياً، حسب العمر.

  • 2 - 3 سنوات: كوب واحد من الفاكهة، أي ما يعادل ثمرة.
  • 4 - 8 سنوات: من كوب إلى كوب ونصف.
  • 9 - 13 عاماً: كوب ونصف.
  • 14- 18 عاماً: كوب ونصف للإناث وكوبين للذكور.

كيفية تشجيع الأطفال على تناول الفاكهة

شجعي طفلك على تناول الفاكهة


إذا كان طفلك لا يأكل الكثير من الفاكهة، يمكنك تشجعيه على تناولها بالنصائح التالية:

  • تقديم أنواع مختلفة من الفواكه للطفل.
  • تقطيع الفواكه قبل تقديمها للطفل.
  • السماح للطفل بانتقاء الفواكه أثناء شرائها.
  • إضافة الفاكهة إلى بعض الأطعمة، مثل الزبادي.
  • تحضير عصير الفاكهة، مع مراعاة عدم تحليته بالسكر.

نصائح لتشجيع الأطفال على تناول المزيد من الفواكه

تناولي الفاكهةوالخضار الطازج أمام أطفالك
  • وضع الفاكهة مثل التفاح، والموز في وعاء على طاولة مائدة المطبخ أو في مكان مناسب ليراها الطفل بشكل مُتكرر، كما تُعدّ الفواكه خياراً جيداً للوجبات الخفيفة التي يُمكن أخذها عند الخروج من المنزل... وتنسيقُ أطباق الفاكهة بأشكال منسقة مُلفتة، مما يجعلها جاذبة بشكل أكبر للاستهلاك بالنسبة للأطفال.
  • تناول الوجبات مع العائلة، فهي تتيح فرصة للآباء للتحدث بشكل أكبر مع الأطفال، كما أنّ الأطفال الذين يتناولون وجباتهم مع عائلاتهم بشكل مُتكرر يتناولون الخضار والفواكه بنسبة أكبر.
  • تناول الأهل للخضار والفواكه أمام الأطفال، حيث إنّ رؤية الأطفال لآبائهم وأمهاتهم وهم يتناولون الخضار والفواكه بشكلٍ يومي بدلاً من الأطعمة غير الصحية يُشجع الأطفال على تناولها.
  • الحصول على الفواكه الطازجة في موسمها، مما يحافظ على نكهتها الطازجة ويُقلل من تكلفتها، ويُمكن أخذ الأطفال أيضاً لأسواق الخضار والفاكهة، والسماح لهم باختيار بعض أصناف الطعام، أو يُمكنُ زراعة بعض أصناف الفاكهة في المنزل، ليُشارك الأطفال في عملية الزراعة والقطف.
  • حفظ بعض أنواع الفواكه المُجمدة، أو المُعلبة، والمجففة قريبة في متناول اليد لاستخدامها في صنع العصائر المخفوقة، أو إضافتها للوجبات اليومية، حيث يُمكن إضافة الفاكهة لحبوب الإفطار، أو اللبن، أو عند إعداد السلطة من خلال إضافة البرتقال أو العنب، أو المانجا، أو الفراولة لها.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.