اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين

نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين
نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين
نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين
حاول أن توقف الاجترار السلبي
نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين
ساعده كي يرى كيف يستطيع التحكم في الأمور
نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين
استخدم طريقة السؤال التقديري
نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين
لا تنخرط في السلبية
نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين
نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين
نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين
نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين
نصائح للتعامل مع الأشخاص السلبيين
5 صور

يواجه العديد في حياتهم بعض الأشخاص السلبيين، ورغم القدرة على اختيار عدم التعامل معهم مجدداً؛ إلّا أنّ منهم من قد يكون صديقاً قريباً أو أحداً من أفراد العائلة، وهو ما يتطلّب إيجاد طريقة فعالة للتعامل معهم، تقول الدكتورة أميرة حبارير الخبيرة النفسية لسيدتي: كلٌ منا لديه ذلك الصديق أو الزميل الذي يسحب منه طاقته بالشكوى الدائمة من كل شيء من حوله، وكيف أن الكون كله يتآمر ضده، ولسوء الحظ أنه ينبغي عليك أن تتعامل مع هذا النوع من الأشخاص في حياتك شئت أم أبيت. يمكن لسلبية الآخرين من حولك إلحاق الضرر بنفسيتك وسلوكك، لذلك ينبغي أن تحافظ على صحتك النفسية بتجنّب هذه السلبية إن أمكن وأن تُبطل مفعول سلبيتهم إن أمكن، ببعض الطرق التي تساعدك على التعامل مع الأشخاص السلبيين.

*التعامل مع الأشخاص السلبيين

لا تنخرط في السلبية

- لا ينبغي عليك أن تحل لهم مشاكلهم

. فسيشكـَر لك أن تحاول أن تحل معهم الأمور، لكن ينبغي أن تضع في ذهنك أنه يمكن ألا تنجح في ذلك، وأن هذه ليست مهمتك في نهاية الأمر.
• أحياناً يكون الحل الأمثل للتعامل مع الأشخاص السلبيين هو أن تبقى إيجابياً وتتجاهل سلبيتهم.
• نادراً ما يؤخذ بالنصيحة غير المرغوب بها، فلتصبر حتى يطلب منك الشخص سماع رأيك.
• كن قدوة لغيرك في الإيجابية لأنه أحياناً أفضل شيء يمكنك فعله هو أن تنظر للأمر بطريقة إيجابية، فالمحافظة على إيجابيتك في خضم بحر من السلبية سيكون له تأثير جيد.

-امنحهم الدعم

فعندما يتصرف شخص تعرفه بسلبية لأول مرة أمامك استمع له وأشعره أنك تتفهمه وحاول مساعدته إن طلب ذلك، فجميعنا يمر بأيام عصيبة أحياناً أو يحتاج للمساعدة في موقف معين، فمجرد أن تنصت له باهتمام وتحاول مساعدته من قلبك فسينشر موقفك هذا الإيجابية من حولك. لكن إذا استمر الشخص على نفس وتيرة السلبية ينبغي عليك أن تحاول تنتزع منه سلبيته.

-لا تنخرط في السلبية

اختيارك عدم الانخراط في سلبيته لا يعني أنك تتجاهله، لكن يعني أنك تحاول المحافظة على توازنك النفسي بتحديد مسافة بينكما لذا:

• تجنّب أن تجادل الشخص لإقناعه أنه ينبغي ألا يكون سلبياً، للأسف لا تفلح هذه الطريقة أبداً؛ لأن الناس الذين يعانون من السلبية غالباً ما سيكون لديهم أسباب ودوافع تبقيهم في هذه الحالة.
• حاول أن تعطيهم إجابات غير ملزمة وغير واضحة، لا تشجعهم على سلبيتهم، لكن لا تنتقدهم أيضاً، فهذه الطريقة تثبت لهم أنك مستمع جيد، لكن لا تظهر أنك موافق على ما يقولون.

-استخدم طريقة السؤال التقديري

إذا كان الشخص يتحدث بطريقة سلبية عن أحداث أو أمور معينة يمكنك التحدث معه باستخدام طريقة "السؤال التقديري" مثل:
• قد تتضمن هذه الأسئلة شيئاً مثل: "ماذا تتمنى أن يحدث في المرة القادمة؟" أو "ما الشيء الإيجابي الذي تعلمته من هذه التجربة؟"
• غالباً ما تؤدي هذه النوعية من الأسئلة إلى انحراف الحديث إلى كيف سيكون المستقبل أفضل وكيفية الوصول لهذا المستقبل.
-وجِه المحادثة.
إذا لم تفلح طريقة السؤال التقديري حاول أن توجه الحديث إلى شيء آخر حميد.
قد تقول مثلاً: "أنا متفهم جداً أنك متضايق من زميلك في العمل فهذا شيء يضايق بحق، لكن قل لي كيف ستقضي إجازتك الأسبوعية؟" أو " أظن أن هذه تجربة صعبة فعلاً. هل رأيت هذا الفيلم الجديد؟"

استخدم طريقة السؤال التقديري

-حاول أن توقف الاجترار السلبي

إذا كان الشخص الذي أمامك يميل إلى الاجترار حاول أن توقف هذا الاجترار بتحويل تركيزه على شيء آخر.
• أن إيقاف الاجترار السلبي يتطلب تغيير الموضوع بأكمله؛ فإذا كان الشخص يجتر الكلام السلبي عن عمله حاول أن تتحدث معه عن البرنامج التلفزيوني الذي يحب مشاهدته أو حيوانه الأليف أو أي شيء آخر يوجه الحديث لشيء محبب أو إيجابي.

- ساعده كي يرى كيف يستطيع التحكم في الأمور

حاول أن تساعد الشخص السلبي في الوصول إلى خطة للتعامل مع الأحداث الصعبة التي تواجهه.
• التنفيس عن النفس بالحديث عن موقف سلبي ليس شيئاً غير صحيّ دائماً، حاول أن تساعد الشخص على توجيه طاقته السلبية إلى شيء بنّاء فيمكنك سؤاله مثلاً عما يمكنه فعله لتغيير هذا الموقف السيء الذي تعرَّض له في العمل.

-ساعده على تقبّل الأحداث السلبية

بأن تقول شيئاً مثل:
• "إذا تعرض زميلك السلبي لتوبيخ من المدير، لقد حدث التوبيخ بالفعل لكن يمكنك أن تعمل جاهداً على كسب ثقة المدير مرة أخرى بعدم التأخير والالتزام بمواعيدك".
• "ألم تفكر في الذهاب إلى العمل بالدراجة؟ حينها لن تضطر إلى الاعتماد على الحافلة التي تتأخر، كما أنك ستنزل منزلك متأخراً".
• "أشعر أنك متضايق إلى حد كبير وأنا متضايق جداً لأجلك، فإذا احتجت لأية مساعدة قد أقوم بها لأجلك في الصباح يمكنني ذلك، وأنا أظن أيضاً أنه من الأفضل أن تنزل من بيتك مبكراً في الصباح".

-ضع الحدود

يجب أن تضع لنفسك حدوداً وأنت تتعامل مع الأشخاص السلبيين، فإذا كان أولئك الأشخاص السلبيون يجذبونك معهم إلى الأسفل بسلبيتهم، فيجب عليك أن تبتعد عنهم قدر الإمكان.
• إذا كان زميلك في العمل شخصاً سلبياً مثلاً فتخلص من دوامة سلبيته بأن تقول له إنه عليك أن تعود إلى العمل لأن وراءك مهام لم تنته بعد.
• أما إذا كان الشخص السلبي أحد أفراد أسرتك (خاصةً ممن تعيش معهم) حاول أن تعطي لنفسك استراحات من الجلوس معه قدر الإمكان، فاذهب إلى المكتبة أو لتناول الطعام بالخارج أو لا ترد على مكالماته ببساطة.