اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغذاء والدواء تحدد أخطاء شائعة تؤثر على صلاحية منتجات التجميل

منتجات التجميل
منتجات التجميل

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية عن 5 أخطاء شائعة تتسبب في تقليل فترة صلاحية المنتجات التجميلية.
وبيّنت الهيئة أن أبرز تلك الأخطاء تتمثل في عدم تنظيف اليدين والأدوات "مثل فرش المكياج والإسفنج" قبل الاستخدام، ما يتسبب في تلوث المنتج بالبكتيريا.
وذكرت أن من بين الأخطاء عدم إغلاق المنتج بإحكام مباشرة بعد الاستخدام ما يجعل المنتج معرضاً للهواء، وبالتالي قد يفقد فاعليته ويكون معرضاً للبكتيريا أو الفطريات، وكذلك مشاركة منتجات التجميل مع الآخرين.
وتشمل الأخطاء أيضاً خلط المنتجات مع بعضها أو إضافة الماء عليها ما يقلل من فاعلية المواد الحافظة، وبالتالي يسرع من انتهاء فترة صلاحية المنتج، وأخيراً عدم الالتزام بظروف التخزين الموصى بها من الشركة الصانعة من أبرز الأخطاء.

تابعي المزيد: الغذاء والدواء تقدم نصائح وإرشادات لشراء قلم الأنسولين والمنتجات التجميلية
وكانت الهيئة قد أوضحت، في وقت سابق، علامات انتهاء صلاحية منتجات التجميل.
ونصحت بعدم استخدام منتجات التجميل عند ظهور أحد علامات انتهاء صلاحيته، مثل: تغير لونه أو رائحته.
وأكدت الهيئة أن المنتج يعتبر غير قابل للاستخدام عند تغير لونه أو رائحته أو قوامه، مثل "جفاف المنتج، أو تكتله، أو انفصال تركيبته".
ويقول الخبراء إن استخدام منتجات التجميل منتهية الصلاحية، قد يتسبب في الإصابة بعديد من أمراض العيون، مثل حساسية العين، التي يصاحبها احمرار والتهاب الجفون، كما يمكن أن يؤدي استخدام بودرة الحواجب لتلوينها، في تساقطها.
يضاف إلى ذلك مشكلات جلدية من مثل حساسية جلدية شديدة، حكة، جفاف، ظهور حبوب صديدية وبثور سوداء، التهابات جلدية مصحوبة بحكة واحمرار، إضافة إلى ظهور علامات الشيخوخة في وقتٍ مبكر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".