الغذاء والدواء تقدم نصائح وإرشادات لشراء قلم الأنسولين والمنتجات التجميلية

الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية
الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية

وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية باتباع عدة نصائح قبل شراء قلم الأنسولين، مؤكدة على أنه للاستخدام الشخصي فقط، ولا يجب مشاركته مع الآخرين.
ولفتت الهيئة إلى أنه قبل شراء قلم الأنسولين ينبغي التأكد من أنه مرخّص من الهيئة العامة للغذاء والدواء، مع وجود كتيب الإرشادات باللغة العربية، وتوفر ضمان للجهاز، وتاريخ انتهاء صلاحيته.
وأوصت باتباع خطوات عدة عند استخدام قلم الأنسولين أبرزها: التخلص من الإبرة في المكان المناسب ووضعها في حاوية صلبة يمكن غلقها، ومعرفة سجل تاريخ الفتح، لأن صلاحيته بعد الفتح من 7-28 يوماً، ويعتمد ذلك على نوع القلم، مع ضرورة مراجعة النشرة الداخلية.
كما نوهت إلى أن التخزين قبل الفتح في الثلاجة بين 2- 8 درجات مئوية، وحفظ الأنسولين بعد الفتح في درجة حرارة الغرفة، أي أقل من 30 درجة مئوية، محذرة من تعريض الأنسولين لأشعة الشمس لأنه يؤثر على سلامته.

أهمية إجراء اختبار الحساسية للمنتجات التجميلية

وفي سياق آخر، نوّهت الهيئة العامة للغذاء والدواء على أهمية إجراء اختبار الحساسية للمنتجات التجميلية كافة لا سيما صبغات الشعر، وذلك من خلال وضع كمية قليلة من المنتج وتركه مدة يومين للتأكد من عدم تحسس الجلد من المنتج المراد استعماله لتلافي حدوث ضرر للمستهلك.
ووفقاً لـ "واس"، تتسبب بعض الممارسات الخاطئة لمنتجات التجميل وخاصة صبغات الشعر بحدوث تهيجات وعديد من الأضرار الجانبية كالاحمرار والحكة في فروة الرأس وتساقط الشعر، إضافةً إلى الحروق الجلدية وضيق التنفس.

نصائح لاستخدام الصبغات

وأكدت الهيئة على ضرورة تجنب صبغ الشعر في الأشهر الأولى من الحمل، والخلطات مجهولة المصدر، مبينة أن معدل زيادة خطر الالتهابات من المنتجات التجميلية التي تكون على شكل أعشاب يزداد عند استخدامها بشكل خاطئ، محذرة من خلط صبغات الشعر المختلفة مع بعضها أو مع أي مادة كيميائية لما يسببه من ضرر للشعر وفروة الرأس.
ونصحت الهيئة بالتعامل مع منتجات التجميل وصبغات الشعر بشكل آمن من خلال قراءة التحذيرات المكتوبة على عبوة المنتج قبل البدء باستخدامها، والتحقق من صلاحيتها وتخزينها في المكان المناسب حسب تعليمات الشركة المصنعة، بالإضافة إلى عدم تخزينها في السيارات أو تعريضها لأشعة الشمس مباشرة والأماكن ذات الرطوبة العالية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على تويتر "سيدتي".