اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة السعودية تحذر من مخاطر زيادة محيط الخصر

وزارة الصحة السعودية
وزارة الصحة السعودية

حذرت وزارة الصحة السعودية، من تراكم الدهون حول منطقة الخصر لما له من دلالات سلبية على صحة الإنسان، داعية إلى معرفة مؤشراتها لتحسينها وتجاوز مخاطرها.
وكشفت الوزارة أن محيط الخصر يعد مؤشراً لقياس كمية الدهون في منطقة البطن عند الأشخاص البالغين.
وأشارت إلى أن زيادة محيط الخصر ترفع خطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم.

يوم السمنة العالمي

ويتم الاحتفاء باليوم العالمي للسمنة بتاريخ 4 مارس آذار من كل عام، بهدف تسليط الضوء على مخاطر السمنة، والعمل على إيجاد الحلول العملية المناسبة للتخلص من أزمة السمنة العالمية قدر الإمكان.
والسمنة وفقاً لمنظمة الصحة العالمية عبارة عن الزيادة المفرطة في تراكم الدهون ضمن الجسم، حيث يسبب هذا التراكم الإصابة ببعض الأمراض، فالسمنة من العوامل التي تؤدي إلى الوفاة بنسبة أكبر من سوء التغذية، والجدير بالذكر أن النساء تعاني من السمنة أكثر من الرجال، ويكمن السبب الرئيس في زيادة الوزن باختلال التوازن بين السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، وبين السعرات الحرارية التي يحرقها، ويمكن الوقاية من السمنة باتباع نظام غذائي صحي مع القيام بنشاط بدني معين.
تابعي المزيد: في اليوم العالمي للسمنة.. "على الجميع التصرّف" في مواجهة المرض المزمن

نصائح للوقاية من الغبار

من جهة أخرى، أوضحت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، كيفية الوقاية من الغبار، الذي يعتبر من ملوثات البيئة وله أضرار عديدة، كاحتوائه على حبوب اللقاح والميكروبات، وذلك بالتزامن مع موجة الغبار التي اجتاحت بعض المناطق في السعودية ومنها الرياض والقصيم.
ونصحت الوزارة بإغلاق أبواب ونوافذ المنازل بإحكام، وتجنب التعرض للغبار إلا للضرورة القصوى، والحرص على ارتداء الكمامات التي تصفي الهواء مع الحرص على تغييرها باستمرار.
ونبهت على مرضى الربو بالتأكد من توفر بخاخ الربو الإسعافي بالمنزل، والالتزام بأخذ بخاخ الربو الوقائي في حال صرفها الطبيب، والتوجه إلى أقرب مركز طوارئ في حال كانت الأزمة شديدة ولم تستجب للبخاخ.

حصيلة كورونا اليوم

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت 5 مارس 2022، تسجيل 283 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد "كوفيد-19"، ليصبح الإجمالي 747119 حالة.
وقالت الوزارة إنه تم تسجيل 525 حالة تعافٍ جديدة ليصبح الإجمالي 726876 حالة ولله الحمد.
وأكدت الصحة تسجيل حالة وفاة واحدة، ليرتفع الإجمالي إلى 9006 حالة وفاة.
وكشفت الوزارة أن عدد الحالات الحرجة 443 حالة.

يمكنكم متابعة مزيد من الأخبار على تويتر "سيدتي".