الغذاء والدواء تبين حقيقة تفاعل الملح مع الليمون

ملح
ملح

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء حقيقة ما أشيع عن أن تفاعل الملح مع الليمون قد يتسبب بأمراض خطيرة.
وأشارت من خلال حسابها الرسمي على "تويتر"، إلى أنه تم رصد مقطع لشخص يدعي بأن تفاعل الملح مع الليمون يسبب عديد من الأمراض بخلاف الملح الصخري مشيرةً إلى أن المقطع عارٍ من الصحة.
وبيّنت الغذاء والدواء أن ظهور اللون البنفسجي في المقطع هو ناتج من تأثير حمض الستريك الموجود طبيعية في الليمون، إذ يطلق الحمض أيونات اليود من الملح والتي بدورها تحول الملح الى اللون البنفسجي عند اختلاطها بالنشا مثل ماء الأرز أو البطاطس، مضيفة أن إضافة اليود لملح الطعام هو الغرض الحد من حالات نقص اليود وأمراض الغدة الدرقية وذلك طبقاً لمتطلبات اللائحة الفنية السعودية المعتمدة رقم 1843 SFDA.FD/GSO ملح الطعام، كما ننصح بعدم زيادة استهلاك الملح بكافة أنواعه حيث أن زيادة استهلاكه قد تؤدي للإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم.

طرق لحفظ التمور

وفي سياق آخر، حدّدت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، الطرق الأفضل لحفظ التمر، للاحتفاظ بمكوناته لأطول فترة ممكنة.
وأوضحت الهيئة أن التمر يحتوي على سكريات ومعادن وفيتامينات مثل السكروز والجلوكوز والمعادن المغذية مثل البوتاسيوم والكبريت والفوسفور، كما يحتوي على فيتامينات أ، ب، ح، هـ.

أفضل الطرق

وكشفت عن أن أفضل الطرق لحفظ التمور تكون من خلال التجميد الذي يعمل على خفض وقتل الأحياء الدقيقة والعمليات الحيوية والأكسدة، والطريقة الثانية هي التبريد باستخدام العبوات المناسبة التي تقلل تعريض التمور للرطوبة، وتستمر مدة الحفظ فيها حتى ثلاثة أشهر، أما الطريقة الأخيرة فتكون عبر التجفيف لخفض الرطوبة التي تسهم في نمو الأحياء الدقيقة وتستمر حتى سنة كاملة.
تابعي المزيد: "الغذاء والدواء": الرضاعة الطبيعية تقلل حدوث عديد من المشكلات الصحية المتعلقة بالأم والطفل

أهم ملوثات التمور

وأضافت الهيئة في إنفوجرافيك على حسابها بتويتر أن أهم ملوثات التمور تتمثل في المواد الكيميائية مثل بقايا المبيدات والمعادن الثقيلة والسامة، والمواد الفيزيائية مثل وجود أجزاء معدنية بها، أو نمو الأحياء الدقيقة الخمائر والعفن.

غسلها

وحول طرق غسيل التمر أوضحت أنها تكون بالماء الحار قبل تناوله، لأنها تقلل من وجود بقايا المبيدات والمواد الكيميائية.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على تويتر "سيدتي".