صورة تعبيرية عن الإمساك
أسباب الإمساك عند الأطفال
صورة للألياف
انخفاض الألياف في النظام الغذائي لطفلك يؤدي إلى صعوبة حركة الأمعاء
صورة لطفلة تشرب الماء
الأطفال الذين يلعبون لساعات طويلة ويرفضون شرب الماء
صورة لمكملات الحديد
يساعد الحديد في نمو البكتيريا "السيئة" الموجودة في الأمعاء
صورة طفل يشرب الحليب
يمكن للأم تغيير العلامة التجارية للحليب
صورة تعبيرية عن الإمساك
صورة للألياف
صورة لطفلة تشرب الماء
صورة لمكملات الحديد
صورة طفل يشرب الحليب
5 صور

هل يواجه جسم صعوبة في إزالة البراز؟، هذا ما يُطلق عليه اسم الإمساك. أثناء عملية الهضم، حيث يمتص القولون الماء من الطعام الذي يمر به. فما الذي يحصل في أمعاء الطفل، حتى تضطرب هذه الحركة، وما أسباب الإمساك لديه حسبما يدرجها لك الأطباء والاختصاصيون؟.

1. نوع الغذاء الذي يقدم لهم

يمكن للأم تغيير العلامة التجارية


قد يعاني الأطفال الذين يتبعون نظاماً غذائياً صناعياً من حساسية تجاه المكونات الموجودة في التركيبة مثل حليب البقر. يمكن للأم تغيير العلامة التجارية، والتحول إلى حليب الصويا أو التحول إلى الرضاعة الطبيعية لكي تقوم الأمعاء بحركتها بشكل أفضل.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب ضرورة تجنب السكريات المضافة للأطفال دون سن الثانية

2. القلق

قد يشعر بعض الأطفال بالقلق من استخدام الحمامات العامة، أو الذهاب إلى الحمام في مكان جديد، هذا يجعلهم يمتنعون عن الذهاب إلى الحمام، ما يؤدي في النهاية إلى تصلب البراز.

3. ضعف استهلاك الألياف

يؤدي انخفاض الألياف في النظام الغذائي لطفلك إلى صعوبة حركة الأمعاء


تساعد الألياف غير القابلة للذوبان الطعام على التحرك عبر الجهاز الهضمي بسهولة، ويمكن أن يؤدي انخفاض الألياف في النظام الغذائي لطفلك إلى صعوبة حركة الأمعاء.

4. الطريقة الخاطئة للتدريب على استخدام الحمام

قد يكون من الصعب التعامل مع بعض الأطفال عندما يتعلق الأمر بالتدريب على استخدام الحمام. إذا كانت الطريقة المستخدمة قاسية جداً، فقد يمتنع الطفل من الخروج إلى الحمام كنوع من التحدي،. مثل هذا السلوك المضطرب من شأنه أن يجعل الإمساك لا إرادياً.

5. الجفاف

الأطفال الذين يلعبون لساعات طويلة ويرفضون شرب الماء


الأطفال الذين يلعبون لساعات طويلة ويرفضون شرب الماء، يكون لديهم القليل من الماء في أجسامهم. وعندما تمتص الأمعاء كمية الماء القليلة الموجودة في الجهاز الهضمي ، فإنها تتسبب في تصلب البراز.

6. البواسير


يمتنع بعض الأطفال عن الخروج إلى الحمام لتجنب الألم الناجم عن البواسير. بعضهم يصابون بالخدوش التي تثير الحكة والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الندب وإلى تضييق تجويف المستقيم.

7. الأطعمة الصلبة

الرضع الذين تحولوا من لبن الأم إلى الطعام الصلب يمكن أن يصابوا بالإمساك في بعض الأحيان. يحدث هذا لأن بعض أغذية الأطفال الشائعة غالباً ما تحتوي على حبوب الأرز التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف. يمكن تصحيح ذلك بسهولة عن طريق إعطاء الطفل بعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل المشمش أو التفاح أو الكمثرى.

8. مكملات الحديد

يساعد الحديد في نمو البكتيريا "السيئة" الموجودة في الأمعاء


غالباً ما يتم إعطاء الأطفال مكملات الحديد لمكافحة فقر الدم. لسوء الحظ ، يساعد الحديد في نمو البكتيريا "السيئة" الموجودة في الأمعاء على حساب البكتيريا "الجيدة" الموجودة. ويمكن أن يسبب هذا مجموعة من المشاكل مثل، الإمساك، وأشكال أخرى من الضيق المعوي. علاج هذا هو زيادة تناول فيتامين سي في النظام الغذائي لأطفالك لمساعدتهم على امتصاص الحديد بكفاءة.

تعرّفي إلى المزيد: تعرَّفي إلى صلاحية أدوية الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص