اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهم العلاجات الطبيعية للتخلّص من البقع الداكنة 

خلطات تفتيح البشرة
خلطات تفتيح البشرة
أقنعة تفتيح البشرة
أقنعة تفتيح البشرة
البابايا لتقشير البشرة
البابايا لتقشير البشرة
خلطات تفتيح البشرة
أقنعة تفتيح البشرة
البابايا لتقشير البشرة
3 صور

إن البقع الداكنة على الوجه أو الصدر أو اليدين أو في أي مكان آخر من الجسم يمكن أن تكون محبطة للغاية للتعامل معها لأنها لا تختفي من تلقاء نفسها وأحياناً لا يمكن تغطيتها بخافي العيوب. إذن، ما هي هذه البقع، ولماذا نصاب بها؟ في الغالب، يمكن أن تُعزى البقع الداكنة على الجلد إلى سببين: التندب وفرط التصبغ. تعرفي في هذا المقال على كيفية علاجها بشكل طبيعي؟

كيفية علاج البقع الداكنة بشكل طبيعي؟

البابايا لتقشير البشرة

 


تقشير البشرة بالبابايا


تحتوي البابايا على أحماض الفاكهة المعروفة باسم أحماض ألفا هيدروكسي، وهي مادة كيميائية مقشرة. تستخدم أحماض ألفا هايدروكسي للبشرة الجافة ومكافحة الشيخوخة، وتعمل على تحسين الجلد عن طريق إزالة الطبقات العليا من الجلد من خلال إضعاف الدهون التي تربطها ببعضها البعض، وبالتالي إزالة خلايا الجلد الباهتة والميتة والكشف عن خلايا الجلد السليمة. إنها فعالة جداً في تكسير خلايا الجلد وأيضاً زيادة إنتاج الكولاجين بسبب إزالة الجزيئات الميتة. سوف تساعد البابايا على وجه التحديد في تفتيح البشرة وإضفاء إشراقة شباب عليها.
لعلاج البقع الداكنة بالبابايا، ببساطة اهرسي البابايا الناضجة في وعاء وضعيه كقناع لتنظيف البشرة. عند إزالة القناع، يمكنك أيضاً استخدام حركات دائرية لطيفة لتقشير طبقة الجلد العلوية الميتة.


الكركم لتوحيد لون البشرة


تمتد فوائد الكركم إلى عالم العناية بالبشرة، وقد ثبت أنه يثبط إنتاج الجلد للميلانين، حيث تظهر البقع بسبب فرط التصبغ .
لتلاشي البقع الداكنة بالكركم، اصنعي قناعاً باضافة القليل من الكركم إلى العسل. إذا كنت ترغبين ، يمكنك تعزيز عملية التفتيح ببضع قطرات من عصير الليمون، طالما أن بشرتك ليست حساسة للغاية، ولن تتلامس الحمضيات مع الجلد المفتوح، مثل البثور والجروح الحديثة.
 

تهدئة البشرة وتقليل البقع بزيت اللوز


عنصر آخر مقوي للبشرة يستخدم في كل من المطبخ وعلى البشرة وهو زيت اللوز الحلو، لعلاج تغير لون البشرة. ومع ذلك، فإن زيت اللوز المستخدم عادة في الطهي يختلف تماماً عن زيت اللوز المستخدم على الجلد، والذي غالباً ما يكون مدعماً بالفيتامينات والمعادن الإضافية. إن وجود فيتامين E والنياسين يساعد في علاج فرط التصبغ وتحسين لون البشرة. نظراً لأن زيت اللوز الحلو يُنظر إليه عموماً على أنه غير كوميدوغينيك (بمعنى أنه لن يسد المسام)، يمكنك إضافته إلى روتينك الليلي كمزيل للمكياج أو مرطب يهدف إلى المساعدة في حماية حاجز البشرة.
 

تفتيح البشرة مع الزبادي


عنصر آخر لتفتيح البشرة بشكل طبيعي قد يكون موجوداً بالفعل في منزلك هو الزبادي، والذي قد يعمل على تلاشي البقع الداكنة عن طريق تقشير الجلد. مثل خصائص التقشير الكيميائي الموجودة في البابايا، قد يكسر الزبادي خلايا الجلد الميتة بفضل حمض اللاكتيك، الموجود بشكل طبيعي في منتجات الألبان: يمكن أن يكون استخدام الزبادي مع حليب البقر فعالاً في تهدئة الجلد، لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك. حمض اللاكتيك هو أحد أحماض ألفا هيدروكسي، والذي يحسن تغير اللون والبقع العمرية. هذا الحمض ألطف على الجلد من المقشرات الكيميائية الأخرى. نظراً لأنه مشتق من منتجات الألبان، فإنه يساعد في تصحيح اختلالات الأس الهيدروجيني. ويعمل على تحسين اللون والملمس وتقليل الاحمرار .
يمكن استعمال الزبادي لتنظيف البشرة بمفردها أو خلطها بمكونات إضافية معروفة بتحسين صحة الجلد - مثل العسل - وهو مضاد للبكتيريا ومفيد للبشرة المعرضة لحب الشباب، كذلك ستساعد إضافة دقيق الشوفان إلى قناع الزبادي على تقشير وتهدئة الجلد الجاف، فقط تأكدي من شطف هذا القناع بعناية، حتى لا يتسبب في تحسس الجلد.
 

تقليل الندبات بالصبار


بالنسبة لبعض الأشخاص، لا تكون البقع الداكنة ناتجة عن فرط التصبغ، ولكنها تكون ناتجة عن ندبات، والتي يمكن أن تظهر بشكل خاص على بشرة غنية بالميلانين مما يجعل علاجها صعباً. أهم شيء هو العلاج على الفور. كلما كانت بشرتك أكثر ليونة، قل احتمال حدوث الندوب، لذا فإن إضافة الرطوبة مرة أخرى إلى الجلد بالزيوت والمستحضرات يمكن أن يقلل من المظهر ويمنع تكون بقع جديدة. من المكونات المجربة والحقيقية التي يمكن استخدامها لتحسين صحة بشرتك من الداخل أو الخارج، الصبار. يمكن تناول الصبار على شكل مشروبات الصبار أو وضعه على الجلد كمرطب أو معالج للجلد عن طريق كسر أوراق نبات الصبار ووضع المادة اللاصقة على البقع. ليس لديك نبات الصبار في متناول اليد؟ يمكن وضع جل الصبار مباشرة على الوجه، كما هو الحال مع العديد من المنظفات أو المرطبات التي تحتوي على الصبار.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص
تابعي المزيد: أضرار بيكربونات الصوديوم لتبييض الجسم