اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تبتعد عن صديق تحبه؟

كيف تبتعد عن صديق تحبه؟
تغيّر الشخصية والاهتمامات
كيف تبتعد عن صديق تحبه؟
المشاكل الاجتماعية:
كيف تبتعد عن صديق تحبه؟
مواقف متراكمة بين الصديقين
كيف تبتعد عن صديق تحبه؟
الشعور بعدم التفاهم
كيف تبتعد عن صديق تحبه؟
كيف تبتعد عن صديق تحبه؟
كيف تبتعد عن صديق تحبه؟
كيف تبتعد عن صديق تحبه؟
4 صور
بعض الصداقات تدوم لفترة طويلة ربما مدى الحياة، لكن في كثير من الأحيان نجد أنفسنا بحاجة إلى إنهاء إحدى الصداقات بشكل مباشر أو غير مباشر، كما أن التغيّرات الكثيرة التي نمر بها، وتؤثر على طريقة تفكيرنا وعلى نوعية العلاقات التي نحتاجها؛ غالباً ما تدفعنا إلى إنهاء بعض العلاقات، أو نقلها إلى قائمة العلاقات الرسمية بعد أن كانت من أكثر العلاقات عمقاً، تقول الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية لسيدتي: لماذا تريد إنهاء الصداقة؟ كيفية إنهاء الصداقة وكيف تبتعد عن صديق دون أن تجرحه، طرق إنهاء علاقة الصداقة، وآداب التعامل مع الأصدقاء بعد إنهاء الصداقة، كلها تساؤلات داخل الفرد الذي يريد ذلك، والجيد أن هذا الإجراء -أي إنهاء الصداقة- إجراء طبيعي وربما يكون صحيّاً أيضاً.

*أسباب إنهاء الصداقة

الشعور بعدم التفاهم

-الشعور بعدم التفاهم:

عادة ما تكون علاقة الصداقة من الأصل غير متوازنة وتفتقر للتفاهم لكنها استمرت بسبب الاعتياد أو الإحراج الاجتماعي، أو غياب سبب وجيه لإنهاء الصداقة، أو أن تظهر مشكلة عدم التفاهم بين الأصدقاء بسبب التغيّرات التي يمر بها أحدهما أو كلاهما، وعادةً ما يشعر الصديقان بأن شيئاً ما مفقود في العلاقة ولا يمكن تعويضه، فتظهر الرغبة بإنهاء الصداقة.

-تغيّر الشخصية والاهتمامات:

هناك الكثير من التغيّرات الطبيعية التي يمر بها الفرد، وتجعله يرغب بإنهاء بعض العلاقات أو البحث عن أصدقاء جدد ومختلفين، منها تغيّر القناعات والقيم التي تجعل علاقة ما غير مناسبة، هذه التغيرات وغيرها قد تكون سبباً وجيهاً ومشروعاً لإعادة ترتيب الصداقات والعلاقات الاجتماعية.

-تصرفات الصديق:

قد يكون السبب المباشر لإنهاء الصداقة هو تصرف الصديق بطريقة غير مناسبة، مثل الكذب والخداع أو السلبية وعدم الحفاظ على الحدود في الصداقة، وغيرها الكثير من التصرفات المسؤولة عن نهاية الصداقة.

-مواقف متراكمة بين الصديقين:

الكثير من علاقات الصداقة تنتهي بسبب تصرفات صغيرة متراكمة وأخطاء عادية متراكمة، غالباً ما يتم التسامح مع هذه الأخطاء في البداية على اعتبار أن التسامح جزء من الصداقة، لكن استمرارها وتراكمها قد يكون سبباً وجيهاً للابتعاد.

-المشاكل الاجتماعية:

نظرتنا لبعض تصرفات بعض الأصدقاء وأفكارهم بسبب تغير حالتنا الاجتماعية، وقد يكون الهدف من إنهاء الصداقة هو الحفاظ على صداقة أخرى أو علاقة اجتماعية أخرى.

-صداقة سامَّة:

قد تكتشف أن هذه الصداقة تسبب لك الكثير من الإزعاج والمشاعر السلبية، وتعرف الصداقة السّامّة بأنها علاقة تؤثر عليك بشكل سلبي دون أن تمنحك شيئاً من إيجابيات وفوائد الصداقة الحقيقية.

-أصدقاء جدد أفضل:

العديد من الأشخاص يكتشفون حاجتهم لإنهاء الصداقة بعد انخراطهم في صداقة جديدة تجعلهم يتعرفون إلى أبعاد مختلفة لعلاقة الصداقة.

*طرق لإنهاء الصداقة

مواقف متراكمة بين الصديقين
هناك ثلاثة نماذج رئيسية لإنهاء علاقة الصداقة، ومعظم الصداقات تنتهي بواحدة من هذه الطرق الثلاثة:

-التلاشي التدريجي:

طريقة غير تصادمية تعمل على تقليل التواصل بشكل تدريجي، ولا يتطلب ذلك مواجهة مع الصديق أو إنهاءً عنيفاً للصداقة أو -حتى- حواراً حول سبب إنهاء الصداقة، وغالباً ما يعمل التلاشي التدريجي بشكل أفضل عندما تكون الرغبة في إنهاء الصداقة متبادلة بين الصديقين، ولا ترتبط بموقف محدّد.

-إعلان نهاية الصداقة:

إعلان نهاية الصداقة يتطلب مواجهة مع الصديق لإخباره بانتهاء الصداقة وتوضيح السبب، وعادةً ما يكون إنهاء الصداقة بهذه الطريقة مرتبطاً بسلوك معين أو تغيّر جذري في العلاقة، ويجب أن تكون هذه المواجهة بهدف إنهاء الصداقة بشكل مهذب ودون جرح أو إحراج.

-إنهاء الصداقة من طرف واحد:

في بعض العلاقات لا يجب أن تفكر كثيراً بالابتعاد عن الصديق دون جرحه أو إحراجه، ولا يجب أن تفكر حتى بتوضيح أسبابك أو نقاش الأمر، كل ما عليك فعله هو إنهاء الصداقة من طرفك، وقطع التواصل المباشر وغير المباشر وإنهاء اللقاءات، عادةً ما نلجأ لهذه الطريقة في حالات الإساءة الكبيرة.