فوائد وأضرار تناول طفلك للحُمُّص

صورة لطبق من الحمص
الفوائد الصحية للحمص للأطفال
صورة لطفل يحاول الوقوف
يدعم نمو العظام والأسنان
صورة لطفل يتناول الطعام
الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تناول طفلك للحمص
صورة لطفل يعاني من انتفاخ البطن
انتفاخ البطن
صورة لطبق من الحمص
فوائد الحمص
صورة لطبيب يقوم بتشخيص مشاكل الدماغ
نمو دماغ الطفل
صورة لطبق من الحمص
صورة لطفل يحاول الوقوف
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لطفل يعاني من انتفاخ البطن
صورة لطبق من الحمص
صورة لطبيب يقوم بتشخيص مشاكل الدماغ
6 صور

يعد الحمص من البقوليات المفيدة لصحة الطفل، فهو يحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات، إضافة إلى أنه مليء بالأحماض الدهنية غير المشبّعة، مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك، والتي تعتبر ضرورية لنمو الطفل، لذا يوصي العديد من أطباء الأطفال بإضافة الحمص إلى النظام الغذائي المتوازن للطفل بمجرد أن يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تحمين طفلك من عدوى السالمونيلا؟

الفوائد الصحية للحُمُّص للأطفال

يحتوي الحمص على البروتينات الصحية التي تساعد على نمو الطفل

1- نمو أسرع للطفل

وفقاً لموقع "getatoz"، يحتوي الحمص على البروتينات الصحية التي تساعد على نمو الطفل، فيعد البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على نمو عضلات الطفل بشكل أسرع.

2- تعزيز نمو الدماغ

يعتبر الحمص مصدراً جيداً للأحماض الدهنية التي تعمل على تعزيز نمو الدماغ.

يعتبر الحمص مصدراً جيداً للأحماض الدهنية الأساسية، مثل حمض اللينوليك والأوليك، والتي تعد من الأحماض المهمة لتعزيز نمو الدماغ لدى الطفل، وتحسين الوظائف المعرفية الضرورية للطفل خلال السنوات الأولى من العمر.

3- الوقاية من فقر الدم

يعد الأطفال أكثر عرضةً للإصابة بفقر الدم خلال السنة الأولى من العمر، لذلك فإن الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بالحديد أمر لا بد منه. يمكن أن يوفر كوب واحد من الحمص ما يقرب من 50 في المائة من الاحتياجات اليومية للطفل من الحديد.

4- يدعم نمو العظام والأسنان

يعتبر الحمص مصدراً جيداً للكالسيوم لنمو العظام عند الأطفال

يعتبر الحمص مصدراً جيداً للكالسيوم، والذي يعد أحد المعادن الأساسية التي تدعم نمو عظام وأسنان الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو؟

5- الحفاظ على صحة الأمعاء

يوفر الحمص للطفل 60-75 في المائة من الاحتياجات اليومية من الكربوهيدرات والبرويبيوتيك في الوجبة الواحدة، والتي تُعد من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في الحفاظ على صحة القناة الهضمية عند الأطفال، خاصة خلال السنوات الأولى من عمر الطفل.

إلى جانب الحفاظ على صحة الأمعاء، تساعد الألياف الغذائية في الحمص أيضاً في الحفاظ على حركة الأمعاء المنتظمة، ومحاربة الإصابة بالإمساك عند الرضع.

6- الوظائف الفسيولوجية

يحتوي الحمص على كمية جيدة من حمض الفوليك، والذي يعد من الأحماض الضرورية للقيام بالعديد من الوظائف الفسيولوجية مثل نمو الخلايا والأنسجة.

7- يدعم المناعة

الحمص مصدر جيد للزنك، حيث يوفر ما يقرب من 50 في المائة من متطلبات معدن الزنك اليومية للطفل، والتي تساعد على تعزيز جهاز المناعة والحفاظ على وظيفة الخلايا المناعية.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تعيدين بناء جسمك بعد الحمل والولادة؟

الآثار الجانبية للحمص للأطفال

يحتوي الحمص على سكريات لا يستطيع الأطفال هضمها

يحتوي الحمص على العديد من الفوائد الصحية ومع ذلك، فمن المؤكد أن له بعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه إليها، وهي كالتالي:

1- انتفاخ البطن

يحتوي الحمص على قليل من السكريات، مثل رافينوز وستاكيوز، والتي لا يستطيع الأطفال هضمها، حيث تنتقل هذه السكريات غير المهضومة إلى الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى تكون الغازات، وبالتالي يجب تجنب الاستهلاك المفرط للحمص للرضع.

2- الحساسية

تعد حساسية الحمص أقل شيوعاً من حساسية الصويا أو الفول السوداني، ومع ذلك فمن الممكن أن يتسبب الحمص في الإصابة بفرط الحساسية، ويمكن أن تتراوح أعراض حساسية الحمص من التهاب الأنف إلى الحساسية الجلدية المفرطة، لذلك كوني حذرة أثناء البدء بإدخال الحمص في نظام طفلك الغذائي.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تناول طفلك للحمص

  • من المعروف أن البقوليات، مثل الحمص، تسبب انتفاخ البطن. هذا هو السبب في أن العديد من الآباء يمتنعون عن تغذية البقوليات للأطفال، ومع ذلك يمكن تخفيف انتفاخات البطن بسهولة؛ عن طريق نقع الحمص طوال الليل قبل الطهي، أو قبل الطهي بخمس إلى ست ساعات.
  • الطريقة المثالية لتقديم الحمص للطفل في شكل هريس، ونظراً لأن الأطفال لديهم جهاز هضمي حساس؛ يجب إدخال الحمص بكميات صغيرة في البداية.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك