تعرفوا على مواصفات اطارات السيارات الكهربائية وتأثيرها على شحن البطارية

السيارات الكهربائية تحتاج اطارات خاصة
السيارات الكهربائية تحتاج اطارات خاصة

الإطارات هي جزء من السيارة يحاول الكثير من الناس توفير المال من خلالها، فربما يغامرون بعلامة تجارية أرخص لتوفير القليل من المال، ولكن هل هذا هو أفضل نهج يجب اتباعه؟ وماذا لو كان لديك سيارة كهربائية.

ونشر موقع " motor1" البريطاني تقريًا مفصلًا عن الفرق بين الإطارات المستخدمة في السيارات الكهربائية ونظيرتها التي تعمل عن طريق الإحتراق بالبنزين والديزل.

ربما يكون أول شيء يجب النظر إليه هو وزن السيارة، فعلى الرغم من أن الأمر ليس كذلك دائمًا، إلا أنه من العدل التعميم على أن المركبات الكهربائية أثقل من نظيراتها في الاحتراق، بسبب وزن البطارية، لذلك يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على الإطارات لأسباب مختلفة.

 

الاطارات عامل مهم في كفاءة البطارية
الاطارات مهمة في كفاءة بطارية السيارة الكهربائية

ويجب التأكد من شيء آخر هو الإجهاد الناتج عن التسارع، كما يعرف سائقو السيارات الكهربائية، حيث تحصل على عزم دوران وتسارع فوريين هذا يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تقليل وزن السيارة، خاصة عند الإقلاع من إشارات المرور.

ويعرف سائقي Hyundai Kona جيدًا، ويمكن لمقدار الطاقة المتاحة رؤيتك تفقد قوة الجر إذا قمت بضغط قدمك بسرعة 20 أو 30 ميلاً في الساعة.

إطارات السيارات الكهربائية

 

اطار خاص للسيارات الكهربائية
اطار خاص للسيارات الكهربائية

يجب أن تكون كفاءة الإطارات هي العنصر الرئيسي، على الرغم من أننا نمتلك عمومًا نطاقًا أكبر بكثير في السيارات الكهربائية مما سنستخدمه في الغالبية العظمى من الرحلات، ما زلنا نرغب في معرفة أنها موجودة، على أن ننظر إلى مقياس الأميال / kWh ونرى بعض الكفاءة الجيدة، فالإطارات جزء كبير من ذلك.

وأثناء تحرك السيارة، يتشوه جزء الإطار القريب من الطريق تحت وطأة وزن السيارة، وهذا ما يسمى التخلفية، حيث إنه يضيف إلى مقاومة التدحرج للإطارات ويؤثر بشكل سيء على كفاءت السيارة ونطاقها.

 ويستخدم مصنعو الإطارات مواد وهياكل داخل الإطار تمنحه القدر المناسب من الصلابة للتغلب على ذلك، لكن هناك توازن يجب تحقيقه، بالطبع نريد جميعًا الكفاءة، ولكن ليس على حساب التماسك في حالة الحاجة إلى الفرامل بقوة.

 

تأثير الاطارات على شحن بطاريات السيارات الكهربائية
تأثير الاطارات على شحن بطارية السيارة الكهربائية

وجانب آخر عند اختيار إطارات السيارات الكهربائية هو الضوضاء، حيث ينتج المحرك الكهربائي صوتًا أقل بكثير من ما يعادله من البنزين أو الديزل، لذا فإن تأثيرات ضوضاء الرياح وضوضاء الإطارات تكون أكثر وضوحًا عند استخدام السيارة الكهربائية.

ويمكن أن تحتوي إطارات السيارات الكهربائية على أنماط خيوط مختلفة تقلل من التأثيرات الصوتية، حتى أن بعض الشركات المصنعة تضيف بطانة رغوية إلى التجويف الداخلي للإطار لتقليل مستويات الضوضاء.

وهنا يجب أن نؤكد أنه إذا اخترت الإطارات الخاطئة لمركبتك الكهربائية، أو حتى القيادة عليها بضغط خاطئ، فقد يتسبب ذلك في الكثير من التآكل غير الضروري.

ويتم تصنيع إطارات المركبات الكهربائية لتكون أكثر صلابة للتعامل مع الوزن المناسب، فإذا قمت بتركيب إطار يحمل وزنًا كبيرًا، فقد يبدأ في الانتفاخ ويخلق تأثيرًا على شكل الوسادة، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على كتف الإطار مما يؤدي إلى تآكله بشكل أسرع.

وستؤثر هذه الكفاءة المنخفضة أيضًا على مقدار الطاقة التي تستخدمها وتكلفك المزيد من الكهرباء لأنك تحتاج إلى إعادة شحن ذلك قليلاً في كثير من الأحيان، لذلك عليك أن تزن فوائد توفير المال على التكلفة الأولية للإطارات.

ويمكنك الحصول على إطار رخيص حقًا، بالية جزئيًا وليس مصنوعًا من أجل السيارات الكهربائية، ولكن ما المبلغ الإضافي الذي ستنفقه على الكهرباء لشحنها إذا لم تكن فعالة؟ كم عدد الأميال التي خرجت من هذا الإطار في حياته قبل أن يعني التآكل المبكر لاستبدالها؟ وإذا كان الإطار يوفر تماسكًا أقل وثباتًا أقل على الطريق، فهل يستحق حقًا المخاطرة بسلامتك؟.