الغذاء والدواء السعودية تحذر بشأن الإكثار من استهلاك الدهون

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

نصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بعدم استهلاك كمية أكثر من احتياج الجسم الموصَى بها من الدهون، لافتة إلى أنها تعتبر أحد أهم المصادر الغنية بالطاقة.

تعريف الدهون

وعبر حسابها الرسمي على "تويتر"، عرفت الهيئة الدهون بأنها أحد العناصر الغذائية الرئيسة التي يستخدمها جسم الإنسان للنمو والقيام بالوظائف الحيوية وبناء الخلايا العصبية وكذلك الهرمونات، وتُعد الدهون مصدراً غنياً بالطاقة، إذ يمد الجرام الواحد من الدهن جسم الإنسان بـ9 سعرات حرارية.

عدم كثرة استهلاكها

وحذرت الهيئة، من كثرة استهلاك الدهون، لأنه يرتبط بارتفاع معدلات الأمراض المزمنة والتي تشكل وفياتها قرابة 73% من إجمالي الوفيات في السعودية، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية للعام 2018.

فوائدها

وأوضحت الهيئة أن أهم فوائد الدهون تتمثل في أنها مصدر للطاقة، وتساعد على امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل A.D.E.K، وتعمل كوسادة لبعض الأعضاء في جسم الإنسان، وتضفي نكهةً وقواماً للأطعمة.

أنواعها

وذكرت الهيئة ثلاثة أنواع للدهون، وهي: الدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة "الأحادية والمتعددة"، والدهون المتحولة.

مصادرها

ولفتت إلى أن أهم مصادر الدهون في الغذاء تتمثل في: الزبدة، زيت جوز الهند، زيت النخيل، اللحوم عالية الدهون كاللحوم الحمراء والمصنعة.

الكميات الموصَى بها

وشددت الهيئة على أن منظمة الصحة العالمية تنصح بألا يتجاوز استهلاك الفرد من الدهون المشبعة 10% من مجموع السعرات الحرارية اليومية.
ويجب ألا يتجاوز استهلاك الرجل 30 جراماً، والمرأة 20 جراماً من الدهون المشبعة، بحسب دليل الطبق الصحي في السعودية.

أحد أسباب أمراض الشرايين

يذكر أن مدينة الملك سعود الطبية كانت قد كشفت أن ارتفاع الدهون الثلاثية في الجسم هي أحد أسباب أمراض الشرايين وقد يرافقه ارتفاع في الكوليسترول الضار أو انخفاض في الكوليسترول النافع.

نصائح

ونصحت المدينة، بالمحافظة على الوزن المثالي وتعديل النمط الغذائي ليكون قليل السعرات والسكريات، وممارسة النشاط البدني، للوقاية من أمراض الشرايين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".