اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عرض عملة ذهبية تاريخية في مزاد بسويسرا

عملات أثرية قديمة
مثال فضي لعملات بروتوس القديمة - الصورة من موقع sdbullion-com
عملات أثرية قديمة
عملة ذهبية قديمة لعيد مار - الصورة من موقع sdbullion-com
عملات أثرية قديمة
عملة ذهبية قديمة لعيد مار - الصورة من موقع sdbullion-com
عملات أثرية قديمة
عملات أثرية قديمة
عملات أثرية قديمة
3 صور

طرحت دار مزادات سويسرية متخصصة في بيع النقود القديمة، عملة نقدية ذهبية للبيع بمبلغ خيالي؛ بسبب قيمتها الأثرية حيث تعود للعام 42 ق.م.

• عملة صُكت احتفالًا بمقتل يوليوس قيصر

عملة ذهبية قديمة لعيد مار - الصورة من موقع sdbullion-com


وحسب موقع sdbullion-com، فالعملة الرومانية عمرها أكثر من 2000 عام وتم صكّها بعد مقتل الجنرال يوليوس قيصر، وتعتبر هذه القطعة الشهيرة بالفعل واحدة من أكثر العملات المعدنية قيمة في العالم.
يُعتقد أن العملة المعروفة باسم EID MAR "عيد مارس "، كما يطلق على العملة الذهبية، قد ضُربت احتفالاً باغتيال يوليوس قيصر، خارج مقر الكونغرس بروما القديمة في عام 44 قبل الميلاد ، حيث تم إطلاقها احتفالاً من غريمه ماركوس بروتوس بهذه الذكرى.

• لا يوجد سوى 3 من هذه العملة الذهبية

مثال فضي لعملات بروتوس القديمة - الصورة من موقع sdbullion-com


خلاف هذه العملة، لا يوجد سوى 2 من أمثلة هذه العملة الذهبية. إحدهما موجود في المجموعة الدائمة لبنك Deutsche Bundesbank ، البنك المركزي لجمهورية ألمانيا الاتحادية. تم بيع الأخرى بواسطة Roma Numismatics في عام 2020 بأكثر من 4 ملايين دولار. وهذا يجعل العينة الحالية هي المثال الوحيد المتاح للجمهور لهواة الجمع.
العملة القديمة مصنوعة من الذهب الخالص وكانت معروضة في متحف بريطاني على مدار السنوات العشر الماضية. إنها حاليًا جزء من مجموعة خاصة، على الرغم من الاهتمام بها بشكل كبير. تتطلع مؤسسات النقود وجامعي العملات والمتاحف الخاصة إلى مزاد القطعة.
تابعي المزيد: ربع دولار نادر يباع بـ 2.4 مليون دولار في مزاد

• التاريخ وراء العملة

عملة ذهبية قديمة لعيد مار - الصورة من موقع sdbullion-com


يعود تاريخ العملة، حسب موقع ngccoin.uk، إلى أكثر من 2065 عامًا مضت ، وقد سميت العملة باسم اختصار "Eidibus Martiis" ، أو Ides of March ، منقوش على ظهرها. وهو اليوم الرابع والسبعون من التقويم الروماني ، وكذلك اليوم الذي تم فيه اغتيال يوليوس قيصر.
وكان يوليوس قيصر، قيصر روما وآخر زعيم في جمهوريتها، تعرض للطعن حتى الموت في اجتماع لمجلس الشيوخ. كان مقتله نقطة تحول في عدم الاستقرار السياسي ونشوء الخلاف الاجتماعي الذي أدى إلى تأسيس الإمبراطورية الرومانية على يد مارك أنتوني.
فقد تآمر ما يقرب من 60 مسؤولاً لقتل قيصر. قادهم السياسي والسيناتور بروتوس وكاسيوس على التوالي. على أنه بعد وقت قصير من اغتيال قيصر، بلغت الاضطرابات الاجتماعية ذروتها ووصلت حتى حرب أهلية، فقد خاض المتآمران الرئيسيان بروتوس وكاسيوس معركة ضد القوات التي أرادت الانتقام ليوليوس قيصر، ويُقال إن ماركوس جونيوس بروتوس، الخائن سيئ السمعة للديكتاتور الروماني، هو الذي أصدر (عملة) عيد مار ديناريوس.

• تصميم العملة

عملة ذهبية قديمة لعيد مار - الصورة من موقع ngccoin.uk


حسب موقع sdbullion-com، فقد تم صك هذه العملات المعدنية النادرة من 43 إلى 42 قبل الميلاد بالفضة والذهب. حيث يظهر تمثال نصفي ماركوس جونيوس بروتوس على أحد جوانب العملة الذهبية، على أن يوليوس قيصر ، في الواقع، كان أول شخص يضع صورته على العملات المعدنية الرومانية خلال حياته.
وبنفس طريقة قيصر، أمر بروتوس بنقش تمثال نصفي يشبهه في الذهب في عيد مار أوريوس. العملة القديمة بحجم النيكل الأمريكي، فهي تزن وفقاً لوسائل إعلام محلية، 8 غرامات، ويبلغ قطرها 19 ملليمترا، ويتوقع الخبراء أن يصل ثمنها لأربعة ملايين دولار.

- وجه العملة

يوجد تمثال نصفي لبروتوس (بورتريه) و يقرأ حول صورته نقش: "BRVT IMP L PLAET CEST"، وهي اختصارات لـ Brutus و Imperator و Lucius Plaetorius Cestianus. ، ويظهر حد خط منقط يدور حول ملف تعريف بروتوس، كما هو شائع في معظم ديناريوس الرومان (النقود الرومانية).

- الوجه الآخر للعملة

يظهر على ظهر العملة الرومانية خنجران لهما أعمدة مختلفة، مما يمثل مشاركة أكثر من شخص في جريمة القتل. يوجد بين السلاحين غطاء رأس، أو غطاء الحرية، وهو رمز روماني للحرية والتحرر.
أسفل هذا التصميم يوجد حروف "EID MAR"، للدلالة على Ides of March وتعطي العملة الذهبية لقبها بشكل غير مباشر. نفس حدود الخط المنقط موجودة على طول حافة عكسها.

- أحد أشهر دور المزاد في مجال العملات القديمة

دار مزاد العملات النادرة Numismatica Ars Classica ستكون هو المسؤولة عن بيع العملة النادرة، وقد تأسست في عام 1988 في زيورخ، سويسرا، وتعتبر دار المزادات أحد أشهر دور المزاد الرائدة في العالم وأكثرها ثقة في مجال العملات القديمة، والدار متخصصة في العملات المعدنية اليونانية والرومانية والبيزنطية والرومانية القديمة، وإن لم تقتصر على ذلك. لديهم أيضًا فروع في لندن وميلانو.
يذكر أن هذه هي المرة الثانية فقط التي يتم فيها بيع عملة ذهبية بهذه الأهمية التاريخية بالمزاد. تم بيع المثال السابق في 29 أكتوبر 2020، في مزاد روما المسكوكات في لندن.
بيعت القطعة السابقة بسعر قياسي بلغ 3،240،000 جنيه إسترليني ، أو ما يقرب من 4،256،000 دولار أمريكي .
تابعي المزيد: ورشة شجرة النقود بمكتبة الإسكندرية

فيديو العملة التاريخية – من موقع https://www.ngccoin.uk/