اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أغرب العملات القديمة في العالم

أغرب العملات القديمة في العالم
عملات دول العالم
أغرب العملات القديمة في العالم
عملة الريكسيدولار
اغرب العملات القديمة في العالم
عملة طويلة الحسا
اغرب العملات القديمة في العالم
عملة النبطية
اغرب العملات القديمة في العالم
عملات الحضارات الحديثة
أغرب العملات القديمة في العالم
أغرب العملات القديمة في العالم
اغرب العملات القديمة في العالم
اغرب العملات القديمة في العالم
اغرب العملات القديمة في العالم
5 صور

شهدت العملات النقدية تطورات عديدة منذ أن أصبحت الطريقة الرسمية لجميع التعاملات الاقتصادية منذ القِدم وحتى وصلت لشكل العملات الورقية المعروفة في يومنا هذا، يقول الخبير المالي هاني توفيق كاملة لـ"سيدتي" "لم تخلو العملات النقدية في العالم من ظهور بعض الحالات الغريبة، وفقا لرؤية القائمين على هذه المنطقة والزمن الذي تداولت فيه هذه العملة".

*عملات الحضارات القديمة

عملة الريكسيدولار

الدريك الفارسي

هي عملة معدنية نقدية كانت مستخدمة في الإمبراطورية الفارسية. وكانت قطعة من الذهب، ويبلغ معدل وزن إحداها قرابة 8.4 غرام، وكانت تحمل صورة الملك الفارسي أو محارب عظيم مسلح بقوس ونشاب، إلا أن التصوير غير معروف على وجه التحديد.

الريكسدولار

عملة سيلان البريطانية حتى عام 1828. قسّم الريكسدولار إلى 48 ستايفر وكل ستايفر إلى 4 دويت. كانت وحدات أخرى تستخدم مثل الفانام (يعادل 4 ستايفر) واللارين (يعادل 9 و1/2 ستايفر). اشتقت العملة من الريكسدالر الهولندي.

عملة طويلة الحسا

أو الأحساء أو تعرف باسم اللارية، أو الطويلة اللارية، أو طويلة ابن عريعر، هي عملة تم تداولها في إقليم الأحساء وما حولها في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين تم صكها من قِبل “آل عريعر من بني خالد” وذلك عندما حكموا “الحسا” في الكويت، حيث كانوا يقومون بثني قضيب من المعدن من الوسط وطبقه من أطرافه على بعض، وكانت العملة تحمل كتابة كلمة التوحيد ورسوم للنباتات .وهي تنقسم لثلاث فئات: ذهبية وفضية وبرونزية، وشكلها غريب إذ تشبه مشبك شعر صغير.

عملة النبطية

بدء الأنباط بسك العملات في عام 96 قبل الميلاد في عهد أريتاس الثاني، وقد كان يتم سكها على نظام وزن العملات اليونانية، وكانت مملكة الأنباط تتداول إلى جانب عملتها عدة عملات، كعملة الدراخما الفينيقية والعملات اليهودية. عملات نبطية فضية: كان الملوك الأنباط يقومون بسك العملات الفضية، مع وضع صورة لهم مع زوجاتهم على وجه العملة، وقد تم إصدار فئة الدينار والربع دينار من العملات الفضية النبطية.
عملات نبطية رصاصية: كان يتم وضع صورة ملك الأنباط على وجه العملة الرصاصية، أما على ظهر العملة فكان يتم وضع صورة ثور.
العملات النحاسية والبرونزية في عهد الأنباط: أما العملات النحاسية والبرونزية في عهد الأنباط، فكان يتم وضع صورة الملك على وجه العملة، أما على ظهر العملة فكان يتم نقش صورة الملك وخلفه الملكة وهي مرتديه الحجاب.

العملات في الحضارات الحديثة

العملات الحديثة

العملات مقطوعة الوجع في الكونجو

في دولة زائير الإفريقية، المعروفة الآن باسم جمهورية الكونغو الديمقراطية، هُزم نظام جوزيف موبوتو في عام 1997. ووجدت الحكومة الجديدة نفسها فجأة في موقف صعب لأنها كانت لا تزال بحاجة إلى المال، لكن أوراق الدولة بها صور موبوتو. وتمكنوا من إعادة تصميم وطباعة الأوراق النقدية الجديدة، من خلال ضرب وجه موبوتو على الأوراق النقدية وحولوه إلى شخصية مقطوعة الرأس.
لا يزال بإمكانك العثور على هذه العملات للبيع في المزادات عبر الإنترنت، وهي تساوي الآن أكثر مما كانت عليه في عام 1997.

مكعبات الشاي القديمة

أغرب العملات المتداولة في تاريخ الصين من القرن التاسع حتى القرن التاسع عشر، كان الشاي ذا قيمة كبيرة، حيث تم استخدامه كنقود في جميع أنحاء آسيا، وقد صنع سكان الصين ومنغوليا والتبت على وجه الخصوص قوالب الشاي عن طريق ضغط أوراق الشاي وصبها في قالب معدني ثم يتم استخدام هذه المكعبات كعملة. اختلفت القيمة الإسمية لكل لبنة حسب نوعية الأوراق المستخدمة في بنائها. يفضل الناس في الواقع تلقي مدفوعات بقوالب الشاي لأنهم يمكنهم بعد ذلك تناول الشاي.