اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اختصاصي تغذية يحذر من مخاطر نظام الكيتو المتبع لإنقاص الوزن

مخاطر نظام الكيتو لإنزال الوزن
مخاطر نظام الكيتو لإنزال الوزن

أوضح اختصاصي في مجال التغذية مخاطر نظام الكيتو المتبع لإنقاص الوزن على صحة الإنسان، التي قد تصل إلى تهديد للحياة.
وخلال ظهوره على قناة "الإخبارية" السعودية قال الدكتور إبراهيم العريفي: "الكيتو منتشر الآن وهو يصلح لكهرباء الرأس والصرع لكن أخذوه للوزن فهو زائد في الدهون والبروتين فيأثر على الجسم والكبد ويرفع الكوليسترول ".
وتابع "الأنظمة الأخرى اللي ممكن أخذ عشبة معينة قد تودي بحياته " وضرب مثالاً حقيقياً على شخص يعرفه أخذ عشبة قبل 20 عاماً أخذ عشبة وصفت له لإنزال وزنه العالي لكنه دخل في غيبوبة وأصبحت حالته حرجة ثم دخل العناية المركزة وفارق الحياة.

نظام كيتو دايت الغذائي وأساسياته

نظام كيتو الغذائي هو نظام غذائي يركز على الأطعمة التي توفر كثيراً من الدهون الصحية وكميات كافية من البروتين وعدداً قليلاً جداً من الكربوهيدرات. ويهدف إلى الحصول على سعرات حرارية من الدهون أكثر من الكربوهيدرات.
ويعمل النظام الغذائي على استنزاف احتياطيات الجسم من السكر، نتيجة لذلك ستبدأ في تكسير الدهون للحصول على الطاقة، وينتج عن هذا إنتاج جزيئات تسمى الكيتونات التي يستخدمها الجسم للوقود، عندما يحرق الجسم الدهون، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى فقدان الوزن.

كيفية اتباع رجيم الكيتو؟

ويشير خبراء إلى أنه لا يوجد حساب معين أو كمية للطعام الذي يُنصح بتناوله خلال نظام الكيتو، فإن شعر بالجوع، يأكل ما يشتهي من الأصناف التي تم ذكرها سابقاً، ويتجنب الممنوعات.
ويفضل تقسيم الأطعمة على ثلاث وجبات، بحيث تتنوع كل وجبة وتحتوي على العناصر الغذائية المسموح بها.
ومع هذا النظام يجب شرب 8 أكواب ماء يومياً، ويمكن أيضاً شرب الشاي والقهوة ولكن دون إضافة السكر لهما.

تابعي المزيد: جدول رجيم كيتو وفوائده الصحية بالتفصيل

أضرار رجيم الكيتو

هناك مجموعة من الأضرار التي تلحق بمن يتبع هذا النظام، وتتمثل في:
- الشعور بالإرهاق: وذلك في الفترة الأولى من اتباع النظام، لأن الجسم يحاول التأقلم على مصدر الطاقة البديل، حيث يعتمد على الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، ولذلك يُنصح بكثرة شرب الماء للتغلب على الشعور بالتعب.
- الشعور بالجوع سريعا: وذلك بسبب الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على الألياف والقادرة على سد الجوع والشعور بالشبع لفترة أطول، لذلك يُنصح بتناول الخضروات الورقية المسموحة في النظام لكبح الشهية أطول فترة ممكنة.
- مشكلات صحية أخرى: يزيد الإكثار من تناول الدهون من فرص الإصابة بأمراض القلب، ولتفادي هذا الأمر يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة المسموحة التي نتناولها على مدار اليوم، بحيث لا تزداد نسبة الدهون على البروتينات أو المواد الغذائية الأخرى في الوجبات الثلاثة.
كما ينصح تناول الخضروات بشكل أساسي في كل وجبة مقابل تقليل كمية الدهون.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".