صورة لحامل في الأسبوع التاسع
أعراض الأسبوع التاسع من الحمل
صورة لحامل تتناول الحلويات
الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور
صورة لحامل تمارس رياضة اليوغا
الحموضة المعوية
صورة لحامل تعاني من تقلصات بالرحم
تقلصات الرحم
صورة لحامل تعاني من تقلبات المزاج
تقلبات المزاج
صورة لحامل في الأسبوع التاسع
صورة لحامل تتناول الحلويات
صورة لحامل تمارس رياضة اليوغا
صورة لحامل تعاني من تقلصات بالرحم
صورة لحامل تعاني من تقلبات المزاج
5 صور

تبدأ المرأة الحامل من الأسبوع التاسع من الحمل بملاحظة العديد من التغيرات الجسدية لأن الجنين يبدأ في النمو بشكل أسرع، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تهتم بتناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية والحصول في الوقت نفسه على ساعات نوم كافية، إليكِ وفقاً لموقع «Healthline» أهم أعراض الأسبوع التاسع من الحمل.

أعراض الأسبوع التاسع من الحمل

1-كبر حجم الثدي

بحلول الأسبوع التاسع من الحمل تسبب الهرمونات كبر حجم الثدي ، وذلك بسبب القنوات والغدد التي تبدأ في النمو في مرحلة مبكرة من الحمل. وتبدأ الحامل في الوقت نفسه ملاحظة عروق زرقاء صغيرة تظهر بالثدي، وقد يزداد أيضاً شعور الحامل بالحكة بسبب سرعة تمدد وتضخم الثدي، لذلك يُنصح باستخدام الكريمات أو الزيوت لترطيب الجلد وتخفيف الشعور بالحكة.

2-تقلصات الرحم

بداية من الأسبوع التاسع ستشعرين بتقلصات خفيفة

ينمو الرحم وينقبض طوال فترة الحمل، قد تعاني الحامل أيضاً من تقلصات خفيفة في الرحم، وإذا كانت التقلصات شديدة، أو إذا شعرت الحامل بآلام أخرى مثل آلام أسفل الظهر أو النزيف، فيجب الاتصال بالطبيب لاستبعاد وجود أي مشاكل صحية.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب النزيف أثناء الحمل

3-الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور

قد تجد المرأة الحامل أنها تتوق إلى بعض الأطعمة

يمكن أن يكون للتغييرات الهرمونية الشديدة التي تمر بها الحامل تأثير كبير على حاسة التذوق والشم، فقد تزداد حاسة الشم بداية من الأسبوع التاسع، وقد تبدو الأطعمة والروائح غير سارة، وقد يكون النفور من الطعام أحد الآثار الجانبية للزيادة السريعة في مستويات هرمون الإستروجين في النظام الغذائي. تشمل حالات النفور من الطعام الشائعة أثناء الحمل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة ذات الروائح القوية والقهوة.

على الجانب الآخر، يجب على الحامل الالتزام بنظام غذائي متوازن، وتناول كمية كافية من الماء أيضاً.

4-الحموضة المعوية

قد تساعد ممارسة اليوغا في الهضم السليم للطعام

قد يسبب زيادة هرمون البروجسترون لدى الحامل في بطء حركة الجهاز الهضمي والشعور بالحرقة في المعدة. يمكنك التحكم في الحموضة المعوية عن طريق تناول وجبات أصغر على فترات متكررة وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل وعدم الاستلقاء بعد الأكل مباشرة، لأن ذلك يُعد أبرز العادات الخاطئة التي تزيد من الحموضة المعوية للحامل.

ويمكن للحامل التغلب على زيادة الحموضة المعوية عن طريق ممارسة رياضة المشي لمسافات قصيرة وممارسة التأمل واليوجا.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد وأضرار الشاي بالحليب للأطفال

5-كثرة التبول

يمكن أن تساهم زيادة مستويات الهرمونات واتساع الرحم في معاناة الحامل من كثرة التبول، حيث يضغط الرحم على المثانة، لأن المزيد من الدم يتدفق عبر الكلى، مما يزيد من كثرة التبول.

يجب على الحامل تجنب تناول الماء قبل النوم بساعتين، والتقليل من تناول الكافيين وعدم التأخير في إفراغ المثانة، وإذا لاحظت الحامل إحساساً بالحرقان أو الألم عند التبول فيجب الاتصال بالطبيب فوراً، لأن ذلك قد يكون علامة على التهاب المسالك البولية.

6-انتفاخ الأوردة

تنتفخ أوردة اليدين والأرجل لدى الحامل بسبب تدفق الدم وزيادة الدورة الدموية في الثدي والرحم والكليتين.

7- الشعور بالدوخة

تعمل الهرمونات على إرخاء الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وشعور الحامل بالدوخة. يمكن أن يساعد المشي ببطء وعدم تخطي وجبات الطعام وتجنب الوقوف لفترة طويلة في منع الشعور بالدوار.

8-زيادة وزن الجسم

تكتسب الحامل وزناً زائداً على الأرجح بسبب احتباس الماء في الجسم ومع ذلك، فإن اكتساب الكثير من الوزن أو فقدان القليل من الوزن يمكن أن يكون ضاراً. يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة خطر إصابة الحامل بارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل ومضاعفات أخرى أثناء المخاض.

تعرّفي إلى المزيد: دلالات شكل البطن خلال الحمل

9-تقلبات المزاج

تؤثر هرمونات الحمل على الحالة المزاجية للحامل

يمكن أن يكون لتقلبات هرمون الإستروجين والبروجستيرون تأثير على تحسين الحالة المزاجية لدى الحامل ويمكن أن يساعدك تدوين اليوميات وطلب الحامل المساعدة من الزوج في التعامل مع التقلبات المزاجية التي تواجهها في الوقت نفسه يساعد حصول الحامل على عدد ساعات نوم كافية على الشعور بحالة مزاجية أفضل.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك