اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد عصير العنب للأطفال..وأضراره

صورة لطفل
فوائد عصير العنب للأطفال
صورة لعنقود من العنب
العنب فاكهة غنية بالفيتامينات
صورة لعناقيد العنب
عصير العنب يحمي من الأمراض
صورة لطبق يحوي عنب
فوائد عصير العنب
صورة لفتاة
أضرار الإفراط في تناول عصير العنب
صورة لطفل
فوائد عصير العنب للطفل
صورة لطفل
صورة لعنقود من العنب
صورة لعناقيد العنب
صورة لطبق يحوي عنب
صورة لفتاة
صورة لطفل
6 صور

قد تشعرين بالحيرة بشأن الوقت المناسب لتقديم العصائر لطفلك، خاصة وأمامك مجموعة متنوعة من العصائر، بينما طبيعة العنب المضادة للأكسدة والغنية بالفيتامينات تجعله اختياراً رائعاً ضمن نظام طفلك الغذائي في فصل الصيف، و لكن عليك استشارة الطبيب المتابع؛ للتعرف على الطرق والاحتياطات المناسبة، التي يجب اتخاذها أثناء إطعام طفلك الصغير عصير العنب.عن أهمية العنب وأضراره حالة الإفراط في تناوله.. يدور التقرير. واللقاء وخبيرة التغذية الدكتورة بسنت عبد الحليم؛ للشرح والتفصيل .

جمال فاكهة العنب

جمال فاكهة العنب وغناها بالفيتامينات
  • العنب واحد من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وهو سهل الأكل والتناول وله ألوان جذابة للأطفال إلى جانب فوائده المتعددة للأطفال.
  • العنب غني بمحتواه، مثل فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم والنحاس.

الوقت المناسب ليبدأ الطفل شرب العصير

تخفيف عصير العنب بالماء..والنسبة 1-3
  • يجب أن يتبع الأطفال حمية غذائية كاملة بالحليب الطبيعي أو الصناعي، خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم.
  • وبعد الأشهر الستة الأولى ، يمكنك إدخال عصائر الفاكهة والخضروات في نظام طفلك الغذائي.
  • عليك التأكد من قدرة الطفل على التعامل مع التغيير في النظام الغذائي، و أفضل طريقة هي، استشارة الطبيب .
  • بمجرد أن تبدئي في تقديم العصير، عليك التأكد من تخفيفه بالماء المغلي أو المبرد، ونسبة الماء إلى العصير المثالية هي 1:3.
  • على الأم أن تدرك أن النظام الغذائي للطفل، يجب أن يهيمن عليه الحليب في السنة الأولى من نموه.
  • وألا يدفعك حماسك لتقديم العصير لطفلك، للتقليل من تناول الطفل للحليب، أو استبدال حليب الأم أو الرضاعة الصناعية بالعصير.
  • مع التأكد من ان تقديم العصير للطفل..يكون في أوقات الوجبات، وبالتأكيد ليس قبل وقت نوم الطفل؛ لأن هذا يزيد من خطر تسوس الأسنان.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الزبادي كثيرة: لعظام الطفل ومناعته وجهازه الهضمي

تقديم عصير العنب للطفل.

عصير العنب للأطفال يدخل مضادات الأكسدة في النظام الغذائي
  • تساؤلات كثيرة حول العصائر المناسبة للطفل، وعصير العنب بإجماع أساتذة التغذية يعتبر من الفاكهة الصحيحة.
  • يتم إعطاء العنب بشكل عام ، للأطفال كأطعمة توضع بين الأصابع من قبل كثيرات من الأمهات.
  • يمكن أن يبدأ الأطفال في الحصول على قطع صغيرة من العنب، بمجرد أن يتمكنوا من الجلوس بمفردهم والحصول على قبضة جيدة كماشة.
  • ويكون هذا عادة حوالي 9 أشهر من العمر، ويجب تقطيع العنب الذي يُعطى للرضع والأطفال الصغار إلى أرباع لمنع الاختناق.
  • يعتبر عصير العنب طريقة رائعة لإدخال بعض مضادات الأكسدة والفلافونويد في نظام طفلك الغذائي.
  • أفضل ما في عصير عنب الأطفال هو أنه لا يحتاج إلى إضافة السكر إليه لتحليته، محتوى السكر في العنب كافٍ لجعله فاكهة حلوة المذاق.

احتياطات أثناء تقديم عصير العنب للأطفال

  • تقديم العصير بشكل مخفف، وأن يُقلل العصير من 2 إلى 4 أونصات يومياً، للمساعدة في منع تسوس الأسنان والسمنة..مع التأكيد من إدخال عصير العنب في نظام الطفل الغذائي بعد مرور ستة أشهر، وبعد استشارة طبيب الطفل.
  • تعرّفي إلى المزيد: فاكهة الصيف لها فوائد مذهلة للطفل.. هل تعرفينها؟

فوائد عصير العنب للطفل

فاكهة العنب تحمي الطفل من الكثير من الأمراض

1- العنب واحد من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة والتي تلعب دوراً كبيراً في حماية الجسم من الأمراض...خاصة مع انتشار مغريات الغذاء غير الصحي...كما تساعد مضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في العنب على حماية الطفل من الأمراض عندما يكبر، مثل أمراض القلب والسرطان والربو وغيرها.
2. تحسين صحة الهضم..العنب غني بالألياف التي تعمل على سرعة إخراج الفضلات من الأمعاء؛ حيث تقوم بزيادة ليونة الفضلات وجعلها أكثر سهولة في الإخراج؛ ما يمنح الطفل صحة كبيرة للجهاز الهضمي حيث لا تتبقى فضلات به لوقت كثير .
3. من أهم فوائد العنب للأطفال أنه سهل الهضم حتى للرضع، كما أنه غذاء مثالي لهؤلاء الأطفال الذين يعانون من سوء وعسر الهضم.
4. معادلة الحموضة في الدم..العنب غني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم، وهي عناصر معدنية ضرورية للجسم من أجل معادلة الحموضة في الدم، أو تقليل تراكم الغازات في الجهاز التنفسي، حيث تعمل زيادة حموضة الدم أو تراكم الغازات في الجهاز التنفسي على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان وتساقط الشعر والأمراض الجلدية لاحقاً.
5. الوقاية من فقر الدم..يحتوي العنب على عنصر الحديد وهو معدن مفيد لتمثيل الهيموجلوبين في الدم والوقاية من فقر الدم (الأنيميا)، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في زيادة تمثيل الحديد النباتي في الدم، كما يحتوي العنب أيضاً على مجموعة من فيتامينات ب المهمة لتكوين الدم.

أضرار عصير العنب

الإفراط في شرب عصير العنب للطفل يضره
  1. تداخلات دوائية..يحتوي العنب على نسب جيدة من فيتامين ك، وهذه المواد قد ترفع درجة ميوعة الدم، مما قد يشكل خطورة على صحة الطفل المريض الذين يتناول من الأصل أدوية.
  2. الحساسية..على الرغم من أن الحساسية تجاه العنب لا تعد شائعة إلا أنها واردة الحدوث، إذ يمكن لتناول العنب أو حتى ملامسة ثماره أن يتسبب بردود فعل تحسسيه للبعض، وتتجسد على هيئة بقع حمراء على البشرة، أو صعوبة واضطرابات في التنفس.
  3. مشكلات في الكلى ..تناول العنب بإفراط قد يلحق الضرر بالكلى في حالات معينة، فالعنب يحتوي على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم، والإفراط في تناول مصادر البوتاسيوم قد يتسبب في مضاعفات صحية للمصابين من الأصل بمشكلات في الكلي.
  4. خطر الاختناق للأطفال ..أحد أضرار العنب المحتملة، تتمل في تناول الطفل لأحد حباته، ما قد يسبب الاختناق للأطفال، خاصة عند تناوله من قبل أطفال لم يبلغوا عمر 5 أشهر، وترتفع درجة الخطورة عند إطعام العنب لأطفال تتراوح أعمارهم بين 6 - 12 شهرًا.
  5. مشكلات في القناة الهضمية..قد يتسبب محتوى العنب من الألياف باضطرابات هضمية كالإٍسهال، عند تناوله بإفراط، أو عند تناوله من قبل أطفال مصابين بمتلازمة القولون المتهيج.
  6. يمكن لبذور العنب الموجودة داخل الثمار أن تتسبب في مشكلات أخرى في القناة الهضمية، مثل: التهاب الزائدة الدودية، وآلام حادة في البطن.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.