اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال

فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال
صورة لأم تطبخ مع ابنتها
صورة لدقيق الشوفان
جرّبي بذور عباد الشمس
صورة موزة في طبق
صورة للبيض المقلي
جرّبي جبن الشيدر أو البيض أو زبدة الفول السوداني
صورة طفل يتناول حبوب الإفطار باللبن
جرّبي حبوب الإفطار أو الزبادي
صورة للبطاطا الحلوة المطبوخة
 يلعب دوراً في الرؤية ويعزز تمايز الخلايا وهو يعمل كمضاد للأكسدة.
جربي  الأرز البني أو التورتيلا المستديرة
صورة لخبز التورتيلا
صورة طفل يرفض الطعام
فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال
صورة لدقيق الشوفان
صورة للبيض المقلي
صورة طفل يتناول حبوب الإفطار باللبن
صورة للبطاطا الحلوة المطبوخة
جربي  الأرز البني أو التورتيلا المستديرة
8 صور

الكربوهيدرات هي أكثر أنواع الوقود التي يستخدمها الجسم توافراً وفعالية. الكربوهيدرات هي الشكل الأول للسعرات الحرارية التي يتم حرقها للحصول على الطاقة. تحدثي إلى الطبيب الخاص بك عن الكمية المناسبة من السعرات الحرارية لطفلك. والتي تعمل بمجملها على تنشيط الدماغ وبالتالي التركيز اليومي على التفاصيل الصغيرة.

فيتامين أ

يلعب دوراً في الرؤية ويعزز تمايز الخلايا وهو يعمل كمضاد للأكسدة


يلعب دوراً في الرؤية، ويعزز تمايز الخلايا وهو يعمل كمضاد للأكسدة، ويعمل في تكوين الكولاجين للحفاظ على قوة العظام والأسنان، ويساعد في إنتاج الهرمونات، ويساعد على تقوية جهاز المناعة، ويساعد في امتصاص الحديد. لتعويض نقص فيتامين أ في النظام الغذائي لطفلك، جرّبي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين مثل الطماطم (البندورة)، والجزر، أو البطاطا الحلوة المطبوخة، أو البروكلي المطبوخ، أو صلصة الطماطم أو العصير..

فيتامين سي

جرّبي البروكلي المطبوخ أو البرتقال


لفيتامين سي العديد من الأدوار في جسم طفلك. فهو يعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد في تكوين الكولاجين للحفاظ على قوة العظام والأسنان، وإنتاج الهرمونات، ويقوي جهاز المناعة، ويساعد في امتصاص الحديد.. لتعويض فيتامين سي الذي قد يكون مفقوداً في نظام طفلك الغذائي، جربي البروكلي المطبوخ، أو البرتقال، أو الفراولة الطازجة، أو الفلفل الأحمر أو الأصفر، أو نصف كوب من صلصة الطماطم أو العصير.

حمض الفوليك

الأرز البني أو التورتيلا المستديرة


ضروري لنمو الدماغ والحبل الشوكي وكذلك تكوين خلايا جديدة، تساعد في نمو الأطفال. توصي الإرشادات الغذائية بأن تحتوي نصف أطعمة الحبوب على الأقل، مثل الخبز، على الحبوب الكاملة. جرّبي إعطاء طفلك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الحبوب الجاهزة للأكل أو المعكرونة، أو الأرز البني، أو التورتيلا المستديرة، أو البسكويت قليل الدسم. واستشيري طبيبك، للتعرف على السعرات الحرارية التي عليك النظر إليها بعين الاعتبار.
تعرّفي إلى المزيد: تأخر النمو الحركي عند الأطفال

فيتامين د

حبوب الإفطار أو الزبادي


يساعد فيتامين د في دعم امتصاص الكالسيوم والفوسفور. ويظهر العلم الناشئ أنه يساعد في مجموعة متنوعة من الوظائف المتعلقة بالهرمونات.
لتعويض ما يفتقده طفلك إذا كان لا يشرب الحليب جرّبي الأطعمة الأخرى المدعمة بفيتامين د مثل عصير البرتقال أو الجبن قليل الدسم، أو حبوب الإفطار أو الزبادي قليل الدسم، أو البيض من الدجاج الذي يتغذى على فيتامين د.

الكالسيوم

يلعب دوره في بناء العظام والأسنان. ويشارك في تقلص العضلات واسترخائها وعمل الأعصاب وضغط الدم وتجلط الدم والدفاعات المناعية. ولتعويض الكالسيوم الذي قد يكون مفقوداً في النظام الغذائي لطفلك إذا كان لا يحب الجبن، جرّبي الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، مثل الحليب بنسبة 2٪ (الحليب كامل الدسم لأقل من عامين)، أو اللبن قليل الدسم أو البودينغ، عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم، أو التوفو، أو البروكلي.

البروتين

جبن الشيدر أو البيض أو زبدة الفول السوداني


يلعب دوراً في التوازن الهرموني ونقل الفيتامينات وتوفير الطاقة وبناء هياكل الخلايا، وهو مهم في تعزيز نمو خلايا الأنسجة العضلية وتطورها عند الأطفال.
لتعويض البروتين في النظام الغذائي لطفلك، جرّبي الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين، مثل جبن الموزاريلا قليل الدسم أو جبن الشيدر أو البيض أو زبدة الفول السوداني، أو الزبادي قليل الدسم، أو اللحوم الخالية من الدهون أو الأسماك.
تعرّفي إلى المزيد: أطعمة تساعد الأطفال في محاربة الاكتئاب

الحديد

يدعم عمل البروتين في الجسم، ويساعد جهاز المناعة على العمل، وهو عنصر أساسي لنمو الأطفال وتطورهم. لتعويض الحديد في النظام الغذائي لطفلك، جرّبي الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد، مثل اللحوم الحمراء، والأسماك أو الدواجن (حديد الهيم)، أو الأطعمة المدعمة بالحديد، مثل البيض.

المغنيسيوم

بذور عباد الشمس


يشارك المغنيسيوم في تقوية عظام الأطفال، وبناء أنسجة البروتين، وعمل المناعة، والعديد من المهام الهامة الأخرى. ولتعويض المغنيسيوم الذي قد يكون مفقوداً إذا كان طفلك لا يحب اللوز، جرّبي الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، مثل الحبوب الكاملة أو بذور عباد الشمس أو الكاجو، أو الخضار الورقية النيئة.

البوتاسيوم

ضروري في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. كما أنه لاعب رئيسي في عملية الهضم. لتعويض البوتاسيوم في النظام الغذائي لطفلك جرّبي اللوز، والموز أو الفاكهة المجففة، مثل الزبيب أو البقوليات المطبوخة أو الفاصوليا.

الكربوهيدرات

بذور عباد الشمس


هي أكثر أنواع الوقود التي يستخدمها الجسم توافراً وفعالية. الكربوهيدرات هي الشكل الأول للسعرات الحرارية التي يتم حرقها للحصول على الطاقة. ترتبط الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل دقيق الشوفان، بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية وكذلك الألياف، تحدثي إلى طبيبك الخاص للتعرف على الكمية المناسبة من السعرات الحرارية لطفلك.

فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)
هو اللاعب الرئيسي في تكوين خلايا الدم الحمراء. كما أنه مهم في التمثيل الغذائي للبروتين والدهون. لتعويض فيتامين ب 6 الذي قد يفتقده طفلك بسبب عدم تناول دقيق الشوفان، جرّبي أيضاً مصادر أخرى، مثل الحبوب الكاملة الجاهزة للأكل (رقائق القمح ونخالة الزبيب والقمح المبشور) أو الأرز البني، أو الحبوب الكاملة الأخرى.

كيف تشجعين طفلك على تجربة الأطعمة الجديدة؟

كيف تشجعين طفلك على تجربة الأطعمة الجديدة؟


1 - كوني قدوة إيجابية. وتناولي الأطعمة التي تريدين أن يأكلها طفلك. واجعلي الوجبات والوجبات الخفيفة ممتعة ومريحة للمزاج.
2 - تجنبي قول "طفلي لا يحب البروكلي" بل قولي "طفلي بارع في تجربة الأطعمة الجديدة" إذا حددت طفلك على أنه شخص لا يحب بعض الأطعمة، فسيصدق أنه انتقائي، ما يجعل من الصعب قبوله لأشياء جديدة.
3 - استمري في المحاولة! وقد يستغرق الأمر 10 محاولات أو أكثر حتى يقبل طفلك الأطعمة الجديدة. استمري في وضع قضمة واحدة من الطعام الذي لا يقبله طبق طفلك، وامدحيه على تذوق القليل منه.
4 - تأكدي من وجود شيء واحد يحب طفلك تناوله في كل وجبة أو وجبة خفيفة. دعيه يساعدك في اتخاذ القرارات بشأن الوجبات، مثل اختيار الأطباق الجانبية. إن أخذ رأيه بعين الاعتبار يساعده على الشعور بالثقة بشأن تجربة الأطعمة الجديدة.
5 - اجعلي طفلك يشاركك في الوجبات والوجبات الخفيفة. يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين المساعدة في تجهيز المائدة وغسل المنتجات وإعداد الوصفة. وتأكدي أن معظم الأطفال سيأكلون شيئاً ساعدوا في صنعه.!
6 - إذا كنتِ قلقة بشأن النظام الغذائي لطفلك، فتحدثي إلى اختصاصي تغذية مسجل أو طبيب أطفال لمعرفة ما إذا كان يمكن لمكملات الأطفال مثل بدياشور 2+ مساعدتك. بدياشور 2+ رائع للاستخدام كمكمل غذائي مع أو بين الوجبات للمساعدة في سد الفجوات الغذائية في النظام الغذائي لطفلك.

 

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص