علماء يكتشفون أكبر سمكة في المياه العذبة على مستوى العالم

صورة سمكة الراي العملاقة
سمكة الراي العملاقة - الصورة من موقع BBC
صورة سمك الراي العملاق
سمكة الراي يبلغ وزنها أكثر من 300 كجم - الصورة من موقع BBC
صورة سمكة الراي العملاقة
صورة سمك الراي العملاق
2 صور

قال علماء إن سمكة الراي اللاسعة التي يبلغ وزنها 300 كيلوجرام، والتي تم اصطيادها في نهر ميكونغ في كمبوديا، هي أكبر أسماك المياه العذبة التي تم توثيقها على الإطلاق.

وبحسب ما ذكرته شبكة BBC البريطانية، فإن حجم هذه السمكة أطاح بحامل الرقم القياسي السابق، وهو سمك السلور العملاق الذي بلغ وزنه 293 كجم، والذي تم صيده في تايلاند في عام 2005.

يشار إلى أنه لا يوجد سجل رسمي أو قاعدة بيانات لأكبر أسماك المياه العذبة في العالم، بينما نهر ميكونغ غني بالتنوع البيولوجي ولكن الصيد الجائر والسدود والتلوث يهدد نظامه البيئي الهش.

وقال زيب هوجان، عالم الأحياء بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: "خلال 20 عامًا من البحث عن الأسماك العملاقة في الأنهار والبحيرات في ست قارات، كانت هذه أكبر أسماك المياه العذبة التي واجهناها أو تم توثيقها في أي مكان في العالم".

ويعمل مشروع الحفظ مع إدارة مصايد الأسماك الكمبودية لإنشاء شبكة من الصيادين الذين ينبهون الباحثين في حالة صيدهم لأسماك عملاقة أو مهددة بالانقراض.

في ليلة 13 يونيو، اتصل صياد محلي في جزيرة كوه بريه ليخبر الباحثين أنه قد اصطاد سمكة لاسعة "كبيرة جدًا"، اتضح أن طولها 3.98 مترًا وعرضها 2.2 مترًا.

بعد تزويدها بعلامة صوتية لتتبع حركتها المستقبلية، تم إطلاق الراي اللاسع مرة أخرى في النهر، وقال الدكتور هوجان إنه اختفى في المياه الموحلة لنهر ميكونغ عند الغسق عندما كان القمر بالفعل في السماء.

وأوضح الدكتور هوجان: "اكتشاف الراي اللاسع هو دليل على أن العالم الطبيعي لا يزال بإمكانه أن يسفر عن اكتشافات جديدة وغير عادية، وأن العديد من أكبر الكائنات المائية لا تزال غير مفهومة بشكل مؤسف".

الراي اللاسع العملاق للمياه العذبة من الأنواع المهددة بالانقراض، حيث يعتبر هذه هي ثاني سمكة راي عملاقة يفحصها الفريق منذ مايو، كان وزن الراي السابق 181 كجم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"