اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دراسة تكشف: جعل الهاتف بوضعية الصامت يسبب الإدمان

دراسة تكشف: جعل الهاتف بوضعية الصامت يسبب الإدمان
دراسة تكشف: جعل الهاتف بوضعية الصامت يسبب الإدمان

كشف باحثون أن جعل الهاتف المحمول في الوضع الصامت يسهم في زيادة الإدمان على الهواتف المحمولة.

مؤلم نفسيا

وشملت الدراسة التي أجراها باحثون في ولاية بنسلفانيا الأمريكية أكثر من 100 شخص، بينت أن كتم الإشعارات قد يكون مؤلماً نفسياً، ويجعل المستخدمين يتفقدون هواتفهم أكثر من المعدل الطبيعي.

إيقاف تشغيل الإشعارات

ويرى الباحثون أن إيقاف تشغيل الإشعارات يُعد أمراً مرهقاً بشكل خاص لمن يعانون الخوف من الضياع، وهي ظاهرة تجعل الأشخاص الذين يعانون منها يعتقدون في كثير من الأحيان أن الجميع يستمتع أكثر منهم"، حسبما أفادت الدراسة التي نشرت في مجلة "Computers in Human Behavior".

نتيجة ظاهرة أخرى

وأرجحت الدراسة أن هذه الظاهرة تأتي نتيجة ظاهرة أخرى تسمى الحاجة إلى الانتماء، وتتمثل في حاجة الإنسان البيولوجية للشعور بأنه جزء من مجموعة، وأنه على علاقة مع أشخاص آخرين.

إزعاج أكبر

وخلُص المؤلف الرئيس للدراسة مينجكي لياو وهو طالب دكتوراه في جامعة ولاية بنسلفانيا، إلى أن النتائج تشير إلى أن إيقاف تشغيل الإشعارات يسبب إزعاجاً نفسياً أكبر لمستخدمي الهواتف المحمولة.
تابعي المزيد: منها التنمر الإلكتروني 10 أضرار للهواتف المحمولة للشباب

أضرار عاطفية ونفسية

من جهة أخرى، فإن إدمان المحمول يمكن أن يتسبب بأضرار على المستويين العاطفي والنفسي، وذلك بحسب مقال نشرته صحيفة "الموندو" الإسبانية، للكاتبة لويزا فاليريو.
وذكرت الكاتبة أن إدمان الهواتف يمكن أن يكون سبباً في التعرض لظاهرة النوموفوبيا، أو الخوف من عدم وجود الهاتف الذكي، أو عدم القدرة على الوصول إليه، وتضاف إلى هذه الأعراض الإصابة بالاكتئاب والقلق الدائم من عدم القدرة على مواكبة كل جديد في مواقع التواصل الاجتماعي.
وأضافت أن ذلك يمكن أن يسبب أزمات شخصية والاكتئاب وزيادة مستويات التوتر والقلق، لافتة إلى أن هذا النوع من الناس قد تظهر لديهم أنماط سلوكية تشبه من يعانون من إدمان المخدرات.

أضرار جسدية

كما حذرت الكاتبة من تأثير موجات الإشعاع التي تطلقها الأجهزة الإلكترونية المتطورة، كما قد يسبب الضوء المنبعث من الشاشة عدة مشكلات لكل من الدماغ والعينين، لا سيما عند استخدام الجهاز في الظلام، حيث يسبب هذا النوع من الضوء اضطراب النوم والشعور بالإرهاق.
وتابعت أن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تسبب مشكلات أيضاً في الرقبة وآلام العمود الفقري، ويرجع ذلك في الأساس إلى الانحناء الدائم لمشاهدة الشاشة.
وأردفت الكاتبة أنه أن يصاب يمكن المستخدم بمتلازمة النفق الرسغي، التي تحدث بسبب الضغط الزائد على العصب الوسيط عند قاعدة الرسغ، مضيفاً أنه يمكن للإفراط في استخدام هذه الأجهزة تقليل نشاط المستخدم والتسبب في السمنة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"