بلس /حياتنا

منها التنمر الإلكتروني 10 أضرار للهواتف المحمولة للشباب

رؤية الشباب يقفون معًا ولكن يتجاهلون بعضهم البعض تمامًا هو مشهد شائع هذه الأيام، وفقًا لمسح أجراه مركز بيو للأبحاث ، 78٪ من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 إلى 23 عامًا يمتلكون هواتف محمولة، وهم لا يستخدمونها فقط للاتصال بوالديهم، واحد من كل أربعة مراهقين لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت ، أكثر بكثير من البالغين، لذا ، هل الهاتف الخلوي شيء جيد للمراهقين؟ ما هي الآثار السلبية للهواتف المحمولة على المراهقين؟التقت سيدتي نت بالدكتورة ايمان داود استشارى العلاقات الأسرية. 

آثار الهواتف المحمولة على الشباب

ليس هناك شك في أن الهاتف المحمول هو أداة يدوية، يسهل التواصل مع الزملاء والأصدقاء والأقارب، لكن كل تقنية توفر مثل هذه الفوائد تأتي مع مجموعة من التأثيرات السلبية، تأثير الهواتف المحمولة على الشباب والمجتمع هائل. هذه المنطقة هي التي تتطلب الانتباه عندما تعطي ابنك هاتفاً خلوياً، إليك كيف تؤثر الهواتف المحمولة على الشباب.

1- التهاب الأوتار في سن الشباب

التهاب الأوتار

يمكن أن تؤدي الرسائل الزائدة إلى التهاب الأوتار وتسبب ألمًا في اليدين والظهر

 

2. الإجهاد

سيغري امتلاك هاتف محمول  الشاب لقضاء اليوم كله في التحدث أو إرسال الرسائل النصية بدلاً من القيام بأشياء منتجة، أثبتت الدراسات أن الشباب الذين يقضون الكثير من وقتهم مع هواتفهم المحمولة هم أكثر عرضة للتوتر والقلق والاكتئاب، وجدت الأبحاث أيضًا أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية  .

3. قلة النوم

 قلة النوم

يحتفظ معظم الشباب بهواتفهم المحمولة في مكان قريب أثناء النوم للرد على الرسائل النصية والمكالمات والبقاء في متناول اليد على مدار الساعة، قد يؤدي ذلك إلى انقطاع النوم وتعطيله، وجدت الدراسات أن الشباب الذين يستخدمون الهواتف المحمولة بعد إطفاء الأنوار يعانون من إرهاق متزايد. أيضًا ، ورد أن طلاب الجامعات الذين يستخدمون الهواتف المحمولة بعد بدء النوم يستيقظون لمدة 46 دقيقة إضافية في الأسبوع .

4. الحوادث

يميل الشباب إلى الرد على المكالمات والرسائل النصية أثناء القيادة ، الأمر الذي ثبت أنه خطير. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، من المرجح أن يشتت الآنتباه ، لذلك ، يجب أن يكون عدم استخدام الهاتف الخلوي أثناء القيادة أمرًا صارمًا .

5. القلق

القلق لدى المراهقين 

الاعتماد على الرسائل النصية كأسلوب أساسي للتواصل يمكن أن يزيد القلق لدى الشباب، ومع أن الرسائل النصية قد تكون مرضية ، ولكنها تنتج القلق أيضًا. يمكن للرد الفوري من قبل صديق أن يجلب الفرح والبهجة، ولكن في حالة تأخر الاستجابة أو عدم الرد ، يمكن أن تتحول هذه المتعة نفسها إلى خيبة أمل، أيضًا ، يمكن أن يتحول إدمان الهواتف المحمولة إلى هوس للتحقق من الرسائل والرد على الفور ،قد يؤدي أيضًا إلى زيادة القلق من خلال خلق وهم بأنهم تلقوا رسالة حتى في حالة عدم وجود رسالة ، مما يجعلهم يفحصون هواتفهم بشكل متكرر. 

6. خطر الاصابة بالسرطان

على الرغم من عدم وجود دليل واضح على العلاقة بين استخدام الهاتف الخلوي والسرطان ، إلا أن هناك بعض الارتباطات المهمة إحصائيًا لدى بعض الأشخاص أظهرت البيانات التي تم جمعها من خمس دول أوروبية زيادة خطر الإصابة بورم العصب السمعي لدى أولئك الذين استخدموا الهاتف الخلوي لمدة عشر سنوات أو أكثر .

على الرغم من عدم وجود بحث واضح يدعم مخاطر الإصابة بالسرطان واستخدام الهواتف المحمولة ، يقال إن له مجموعة واسعة من الآثار الصحية.

7. التنمر الإلكتروني

الأطفال تعرضوا للتنمر 

وفقًا لدراسة أجريت على أطفال تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عاما ، فإن 15٪ من الأطفال تعرضوا للتنمر عبر الإنترنت ، و 10٪ تعرضوا للتنمر عبر الإنترنت عن طريق الهاتف الخلوي ، و 5٪ تعرضوا للتسلط عبر الإنترنت على شخص آخر من خلال الهاتف الخلوي ،وفقًا لمسح ، فإن التنمر عبر الإنترنت يجعل المراهقين حزينين وغير راغبين في الذهاب إلى المدرسة. وقد وجدت هذه الدراسة أيضا أن الأطفال الذين تسلط يواجهون مخاطر اكبر من مشاكل نفسية، مثل الصداع المتكرر، ومشاكل في النوم، وهو معدل أعلى من القلق، و الاكتئاب ،يعد التعرف على التنمر عبر الإنترنت أكثر صعوبة من التعرف على التنمر الجسدي لأنه يميل إلى أن يكون غير مرئي. أيضا ، يمكن للجناة الاختباء وراء المجهولية التي يوفرها الإنترنت.

8. هيبة زائفة

جعلت التطورات الأخيرة في الهواتف المحمولة من السهل على المراهقين الوصول إلى أي معلومات قد لا تكون معظم الأشياء المعروضة على وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت دقيقة ، لكن المراهقين الساذجين (في سنهم) قد يأخذونها على محمل الجد ويتأثرون بها قد يقودهم هذا إلى العيش في عالم خيالي وتطوير مكانة زائفة قد يلجأ البعض أيضًا إلى الجرائم لتحقيق تخيلاتهم.

9. السمنة

قد يؤدي الاستخدام المستمر للهواتف المحمولة أيضًا إلى السمنة لدى المراهقين وفقًا لدراسة أجرتها كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة ، فإن الشباب الذين يقضون ساعات أكثر يوميًا على الهواتف المحمولة هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة تقول الدراسة كذلك أن الشباب الذين يقضون أكثر من خمس ساعات يوميً أمام الشاشات هم أكثر عرضة بنسبة 43 ٪ للحصول على قسط أقل من النوم أو ممارسة الرياضة ، مما يؤدي إلى السمنة .

 10. مشاكل في الرؤية

  زيادة استخدام الهواتف المحمولة

يقال إن زيادة استخدام الهواتف المحمولة يسبب مشاكل في الرؤيةوفقًا لدراسة أجريت على 30 طالبًا في الطب ، وجد أن 83٪ منهم يعانون من متلازمة رؤية الهاتف الخلوي. تشمل الأعراض الإجهاد والاحمرار والحرقان وعدم وضوح الرؤية وجفاف العين .

الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة يفوق فائدتها ويخلق مشاكل جديدة لدى الشباب على الرغم من أنك قد لا تمنع ابنك ن استخدام الهاتف الخلوي ، فمن الممكن الحد من الاستخدام من خلال وضع بعض القواعد الأساسية.

X