اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تعرفين ما إذا كان الماء الخاص بك ينفجر أثناء الحمل؟

صورة لحامل مع زوجها
كيف تعرفين ما إذا كان الماء الخاص بك ينفجر أثناء الحمل؟
صورة لحامل في المخاض
التسرب لا يتوقف
صورة لحامل قبل الولادة
الإجراءات التي يجب اتخاذها عند نزول الماء
صورة لحامل
كسر الماء ضروري لبدء عملية الولادة
صورة لحامل مع زوجها
صورة لحامل في المخاض
صورة لحامل قبل الولادة
صورة لحامل
4 صور

يرتبط نزول الماء بانكسار الكيس الأمنيوسي قبل ولادة الطفل. السائل الأمنيوسي هو السائل الذي يحيط بالجنين. حيث يقوم هذا السائل أيضاً بعمل توسيد للجنين ويستمر في الزيادة مع تقدم الحمل. تصل كمية السائل الأمنيوسي إلى أعلى نقطة لها في حوالي 36 أسبوعاً، ويمكن قياس مستوياتها من خلال الموجات فوق الصوتية. في بداية المخاض أو أثناءه، تتمزق الأغشية ويبدأ السائل الأمنيوسي بالتقاطر. هذه العملية تسمى "كسر الماء".
تعرّفي إلى المزيد: كيف أتخلّص من تعب الحمل؟

أعراض تسرب الماء أثناء الحمل

التسرب لا يتوقف

التسرب لا يتوقف:

عندما ينكسر الماء فإنه لا يمكن السيطرة عليه ويستمر في التدفق. والكمية تعتمد على ما إذا كان هناك تمزق أو مجرد تدفق للسوائل الدافئة أو القطرات.

السائل عديم اللون والرائحة:

يكون خالياً من أي رائحة ونقي. في بعض الأحيان قد يكون فيه آثار للدم أو المخاط.

يمكنك اكتشاف الضغط:

عندما ينكسر الماء، يتم الشعور بالضغط متبوعاً بالتسرب. وفي الأوقات التي ينفجر فيها التدفق، يسمع صوت فرقعة.

رقيقٌ ومائيٌّ:

ليس غليظاً ولا لزجاً. تخطئ النساء بين إفرازات الرحم التي تشبه مخاطاً أبيض نقياً أو حليبيّاً. وبين السائل الذي يحيط بالجنين وهو مائي ورقيق.

ليس له رائحة الأمونيا:

لا ينبغي الخلط بين نزول الماء وبين تسريب البول. البول له رائحة نفاذة مثل الأمونيا، لونه أصفر بينما السائل الأمنيوسي عديم الرائحة وعديم اللون.

الإجراءات التي يجب اتخاذها عند نزول الماء

الإجراءات التي يجب اتخاذها عند نزول الماء


عندما تشعرين بعلامات نزول الماء، استشيري الطبيب أو القابلة على الفور. ومع ذلك، يجب على المرأة الحامل التوجه إلى المستشفى في الحالات الآتية:
1. إذا نزل الماء قبل 37 أسبوعاً من الحمل، وتسمى هذه المرحلة بالتمزق المبكر للأغشية (PROM)، فقد يؤخر الطبيب المخاض لإعطاء مزيد من الوقت للطفل في الرحم لينمو بشكل كامل.
2. عندما تكون رائحة السائل الأمنيوسي كريهة أو تبدو خضراء أو بنية اللون أو تحتوي على الكثير من الدم، فهذا يشير إلى أن الجنين قد مر بحركة الأمعاء الأولى. في مثل هذه الحالة، يقوم الطبيب بفحص حالة الطفل ثم يتخذ القرار.
3. عندما ينفجر الماء ولكن لم تبدأ الانقباضات في غضون 24 ساعة من التسرب أي إذا تسرب الماء قبل الولادة، فهناك احتمال للإصابة بالعدوى التي يمكن أن تكون ضارة بالطفل. إذا نزل الماء ولم يتطور المخاض، فقد يعطي الطبيب مضادات حيوية لمنع انتشار العدوى. كما يمكنه أيضاً تحريض المخاض لمنع العدوى.
4 - عادة ما يتدفق الماء الخاص بك عندما تصلين إلى 39 أسبوعاً من الحمل. كسر الماء ضروري لبدء عملية الولادة. الأهم من ذلك، إذا كان لديك أي مشاكل في تحديد ما إذا كان ماؤك قد انكسر، فاتصلي بالطبيب الخاص بك.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح للحامل أثناء أداء فريضة الحج
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص