فوائد ثمار القورو مذهلة في تنشيط الجهاز العصبي المركزي

ثمار القورو لتقوية الأعصاب
ثمار القورو لتقوية الأعصاب
ثمار القورو لتقوية الأعصاب
ثمار القورو لتقوية الأعصاب
ثمار القورو لتقوية الأعصاب
ثمار القورو لتقوية الأعصاب
2 صور

ثمار القورو يعُدها الكثيرون من المكسرات؛ لها طعم مر عندما تُمضغ طازجة، إلا أنه عندما يتم تجفيفها، يصبح طعمها أكثر اعتدالاً، حتى أنها تفوح منها رائحة جوزة الطيب. وتوجد عشرات القصص حول الفوائد الصحية العديدة لثمار القورو، والتي تعود إلى آلاف السنين.

عنصر ثقافي أفريقي ومنشط للجهاز العصبي

ثمار القورو يطلق عليها جوز الكولا، هي عنصر ثقافي أساسي في العديد من دول غرب أفريقيا، وتُعرف بآثارها كمنشط للجهاز العصبي المركزي.
فثمار القورو معروفة في جميع أنحاء غرب أفريقيا، حيث يعتبر محصولاً اقتصادياً مهماً، وتوجد في كل سوق ومتجر زاوية لبيع هذه الثمار المفيدة، ويعشقها الكثيرون بسبب احتوائها على مادة الكافيين المنشّطة؛ إذ تحتوي كل حبة من القورو على الكافيين أكثر من فنجانين كبيرين من القهوة الأمريكية.

مكمل عشبي غذائي

جوز الكولا أو القورو يأتي بنوعين: كولا أكوميناتا Cola acuminat، وكولا نيتيدا Cola nitida، وتنتج الثمار من الأشجار التي يصل ارتفاعها من 40 إلى 60 قدماً، وتكون الثمار على شكل نجمة. وقد تمَّ إدراج جوز الكولا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ضمن الأغذية الآمنة بشكل عام للاستهلاك البشري. وقد تمَّ استخدام مستخلص القورو في بعض أدوية إنقاص الوزن ، وهو يتم تسويقه كمكمل عشبي.
وتحتوي ثمار القورو على: (الكافيين، الثيوبرومين الذي يتواجد في الشاي الأخضر والشوكولاتة، البوتاسيوم، والمغنيسيوم والكالسيوم).

تابعي المزيد: فوائد شرب المر لن تصديقها

فوائد ثمار القورو الصحية

ثمار القورو يعتبرها الكثيرون من المكسرات


ترتبط معظم فوائد ثمار القورو أو جوز الكولا بمحتواها العالي من الكافيين، مما يزيد الطاقة ويقلل الجوع، فتستخدم لإنقاص الوزن، كما أنها تعمل على زيادة مستوى الأيض، والمساعدة على الهضم، وتحسين الدورة الدموية، زيادة مستويات الطاقة. وهي مضادّ جيّد للبكتيريا.

وثمار القورو تساعد في علاج الأمراض التالية:
- الالتهابات؛
- الصداع النصفي؛
- أمراض الجلد؛
- قرحة المعدة؛
- أوجاع الأسنان؛
- سرطان البروستات؛
- الغثيان الصباحي؛
- الأمراض المعوية؛
- الصداع؛
- الكآبة؛
- السعال والربو؛
- الإمساك.

الآثار الجانبية لثمار القورو

ثمار القورو في الواقع بذرة مأخوذة من داخل الفاكهة، لذا فهي غير مرتبطة بحساسية الجوز، وللكافيين الموجود بالقورو تأثيرات سلبية عديدة على الجسم، منها: الأرق، العصبية، الارتعاش، الصداع، الدوخة، زيادة معدل ضربات القلب والجفاف. وعموماً فثمار القورو يمكن أن تتسبب في:

- تحفيز الجهاز العصبي المركزي، مما يجعلنا نشعر باليقظة والنشاط؛
- تدرُّ البول، مما قد يؤدي إلى الجفاف؛
- زيادة إفراز حمض المعدة، مما قد يؤدي إلى حرقة المعدة واضطراب المعدة؛
- تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم؛
- زيادة ضغط الدم.
ويمكن لمعظم الناس أن يتحملوا بأمان استهلاك نحو 400 ملليغرام من الكافيين يومياً. لكن الكافيين يمكن أن يؤثر على بعض الأشخاص سلباً بشكل مختلف عمن سواهم.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

* المصدر:
- organicfacts.ne
- healthline.com

تابعي المزيد: فوائد بذور الأفوكادو لا تُصدق.. جرّبيها