اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المدير التنفيذي لباب رزق جميل وشركة نفيسة شمس مي طيبة: هذه نصائحي لرائدات الأعمال

مي طيبة
مي طيبة مصدر الصورة مي طيبة

الأستاذة مي عمر طيبة، حاصلة على الدكتوراه في الابتكار في ريادة الأعمال المجتمعية. تشغل حالياً منصب المدير التنفيذي لباب رزق جميل وشركة نفيسة شمس، الشركات الداعمة والمنفذة لبرامج مجتمع جميل السعودية.

تملك أكثر من 28 سنة خبرة في مجال إدارة الأعمال والمنشآت وتطويرها، منها 12 سنة خبرة في مجال ريادة الأعمال وتقديم التوجيه والاستشارات والتدريب لمن يرغب في بدء مشروعه الخاص.

وعن مستقبل الوظائف للنساء ونصائحها لرواد ورائدات الأعمال، كان لنا معها هذا الحوار.

ما الذي دفعك للتخصص في إدارة الأعمال، وما مستقبلها للنساء؟

بدأت مسيرتي المهنية كمبرمجة حاسب آلي ثم شغلت منصب مدير تنفيذي لشركة تقنية معلومات وكانت هذه التجربة هي المدخل بالنسبة لي إلى عالم إدارة الأعمال وخاصة مجال التخطيط الاستراتيجي.

عموماً، تتمتع السيدات بالقدرة على النظر إلى التفاصيل الصغيرة، ومن هنا تكمن قوة الكثير منهن في مجال إدارة الأعمال، فعملت مع عدد كبير من السيدات في مجالات المحاسبة والمالية والتسويق والموارد البشرية ولاحظت تمتعهن بقدرات عالية ومختلفة على إدارة الأعمال وتميزهن بإتقان وجودة ما يقدمن من عمل.

كما تتميز السيدة بالالتزام العالي نحو المسؤوليات المكلفة بها. ومن وجهة نظري الخاصة، أرى أن للسيدات فرصة كبيرة وقدرة عالية على النجاح في مجال إدارة الأعمال سواء في مجال العمل المؤسسي أو في حالة رغبتها في إطلاق مشروعها الخاص.

ما التخصصات المستقبلية التي تناسب ملفات رؤية 2030 وتنصحين بدراستها؟

يوجد العديد من التخصصات التقنية والتي تتوافق مع رؤية 2030 وخصوصاً كل ما يتعلق بتقنية المعلومات والأمن السيبراني والبرمجة. كما أن الفرصة الآن مفتوحة لدراسة مجالات السياحة والفندقة والضيافة المختلفة وكل ماهو متعلق بالمتاحف والآثار. وتبقى طبعاً مجالات التسويق والمالية والمحاسبة مجالات واعدة.

حدثينا عن أهم مخرجات شركة نفيسة شمس

تتنوع مخرجات نفيسة شمس على حسب الفئة المستهدفة. الهدف الأول لنفيسة شمس هو توفير مجال عمل ومورد رزق للسيدات، ويتم ذلك من خلال عدة خدمات منها التدريب المتخصص في مجالات الفنون والحرف، وكذلك في مجال ريادة الأعمال مع تقديم الاحتضان والتدريب والتوجيه والاستشارات وورش العمل التي تساعد في عمليات الانتاج. كما توفر نفيسة شمس برامج للمساعدة في توفير فرصة عمل للسيدات من المنزل من خلال برنامج "عمل المراة من المنزل" والذي يضم 270 سيدة. ويعمل هذا البرنامج على تدريب السيدات على انتاج قطع يدوية حسب الطلب ونوفر لهن المواد الخام المجهزة، ويتم شراء المنتج النهائي منهن مباشرة بعد مروره بمقاييس الجودة، كما نوفر على السيدات مجهود الاهتمام بالحصول على المواد الخام، التسويق والوصول إلى العملاء، بل يتم تركيزها فقط على جودة المنتج المقدم من طرفها.

نصائح من واقع خبرتك تقديمها لرائدات الأعمال في السعودية

من واقع خبرتي أنصح رائدات الأعمال السعوديات عند اختبار نموذج العمل أو المشروع تحديد فئة العملاء ودراسة ملائمة هذه الخدمات المقدمة مع ما يحتاجه العميل، لأني لاحظت أن عدداً كبيراً من رائدات الأعمال تقمن باختيار فكرة واختيار فئة مستهدفة دون التأكد من مناسبة الفكرة لاحتياجات هذه الفئة. كما أود الإشارة أيضاً إلى ضرورة دراسة تكلفة المنتج أو الخدمة وملائمتها لمعايير الجودة التي يتم وعد العميل بها، لأن حساب التكلفة وسعر البيع قد يؤدي في النهاية إلى تغير فئة العملاء المستهدفة أو أحيانا تغيير نوع الخدمة نفسها في حالة كان سعر البيع غير قابل للمنافسة في السوق.

وأخيراً، الكثير من رواد ورائدات الأعمال لا يعطون الأهمية الكافية للتوجيه والاستشارات حقها، ونصيحتي أن التوجيه وإن كان مكلفاً في بعض الأحيان، إلا أنه يعطي رائد الأعمال خلاصة التجارب السابقة ويلقي الضوء على مشاكل لم يكن ليتوقعها ويقدم معها الحلول والنصائح التي تساعد رائد الأعمال على تطوير مشروعه بأقل خسائر ممكنة.

فانصح أي رائد أو رائدة أعمال بأن يكون له أكثر من موجه يرجع إليه للنصيحة خصوصاً في السنوات الثلاثة الأولى من إطلاق المشروع.