خبير قانوني يكشف عقوبة نشر مقاطع فيديو مسيئة على تيك توك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أوضح المحامي عطية العنزي، بعض تفاصيل الغرامات والعقوبات الخاصة بنشر مقاطع الفيديو المسيئة وغير اللائقة على تيك توك ووسائل التواصل الاجتماعي.

اختلاف العقوبات

وأكد العنزي خلال لقاء له ببرنامج "صباح السعودية" المذاع على قناة "السعودية"، أن العقوبة تختلف بحسب مقطع الفيديو المنتشر، لافتاً إلى ضرورة أن يفرق الجميع بين الإعلانات ومقاطع الفيديو الأخرى التي تنتشر في بثوث التيك توك أو سناب شات أو غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

عقوبة نشر إعلان


وكشف المحامي أن عقوبة نشر إعلان، هو حجبه عن التداول بالسعودية، وإلغاء ترخيص المنصة التي نشرته إلى الأبد، كما تصل الغرامة المالية إلى مبلغ 10 ملايين ريال، وفي حال تكرار المخالفة مرة أخرى قد يضاعف هذا المبلغ.

جريمة

أما بخصوص مقاطع الفيديو المسيئة التي تحتوي على مضامين وإيحاءات جنسية، فأكد أن هذه المقاطع تعتبر جريمة ويعاقب عليها النظام بالسجن لمدة 5 سنوات، وغرامة مالية تصل لـ 3 ملايين ريال، بالإضافة إلى مصادرة وإلغاء هذا الحساب بشكل نهائي.
ولفت إلى أن هذا الحكم ينشر في الجريدة الرسمية، بعد إذن الجهة القضائية، وفي حال كان مرتكب هذه الجريمة مُقيم يتم ترحيله عن أراضي السعودية نهائياً بعد ثبوت إدانته، وعدم السماح له بالعودة مرة أخرى إليها.
تابعي المزيد: النيابة السعودية تحدد 4 حالات تترتب عليها عقوبات مشددة في الجرائم المعلوماتية

لا أحد بمنأى عن العقوبة

وتابع: للأسف الشديد كثير منهم يعتقد أنه بمنأى عن العقوبة، كونه يبث المضمون وفقاً لمعتقده ووجهة نظره وشخصيته، لافتاً إلى أن حرية التعبير صحيح تعد مكفولة للجميع بموجب النظام الأساسي للنظام، لكن بما لا يخالف الشرع والنظام والآداب العامة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر