اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"هل تأشيرة عمرة مضيف متاحة حاليا؟".. وزارة الحج والعمرة تجيب

وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة

حرص حساب العناية بالمستفيدين، التابع لوزارة الحج والعمرة، على أن يجيب على أسئلة واستفسارات المتابعين عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

هل تأشيرة عمرة مضيف متاحة حاليا؟

وأجاب حساب العناية بالمستفيدين على هذا التساؤل قائلاً: "إن تأشيرة عمرة مضيف تم إلغائها"، مضيفًا أنه في حال وجود أي مستجدات سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية الخاصة بالوزارة.

كما أجاب حساب العناية بالمستفيدين على تساؤل آخر "حالة الشخص في توكلنا (غير مكتمل التحصين)، مع العلم أخذت الجرعتين الأولى والثانية، لكن الجرعة التنشيطية لا، هل أستطيع أداء العمرة بتصريح؟"، حيث أكد على أنه "تم السماح لغير المحصّنين بالصلاة في الحرمين وإصدار التصاريح من تطبيق اعتمرنا لأداء العمرة، بشرط عدم إصابتهم أو مخالطتهم لمصاب بفيروس كورونا كوفيد 19".

أقل عمر لحجز تصريح عمرة 5 سنوات

وردًا على تساؤل آخر "لدي طفلين بعمر 5 و3 سنوات، هل استطيع استخراج تصاريح عمرة لهم؟"، حيث أجاب حساب العناية بالمستفيدين قائلاً: "يمكن للأطفال دخول المسجد الحرام بمرافقة أحد الوالدين للصلاة، بينما أقل عمر لحجز تصريح عمرة هو 5 سنوات بشرط عدم إصابتهم أو مخالطتهم لمصاب بفيروس كورونا".

انطلاق موسم العمرة 1 محرم

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يوم 1 محرم الجاري، انطلاق موسم العمرة لعام 1444 هـ.

حيث وصلت إلى المدينة المنورة، يوم السبت 1 محرم 1444 هـ، الدفعة الأولى من معتمري الخارج، البالغ عددهم 176 زائرًا من جمهورية العراق، وكان في استقبالهم عددًا من مسؤولي وزارة الحج والعمرة بباقات الورود وأطباق متنوعة من التمور وعبوات ماء زمزم.

إصدار تصاريح العمرة وحجز المواعيد عبر "اعتمرنا"

وكانت الوزارة قد أعلنت، يوم 24 يوليو 2022، عن إتاحة خدمة إصدار تصاريح العمرة وحجز المواعيد عبر تطبيق "اعتمرنا"، ابتداءً من شهر محرم 1444 هـ، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتسهيل الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار لتأدية العمرة بطمأنينة ويسر. وأوضحت الوزارة، أن تطبيق "اعتمرنا" يوفر عددًا من الخيارات المتنوعة لحجز المواعيد بحسب الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام على مدار الساعة، كما يُقدم التطبيق أيضًا عددًا من التعليمات لدخول المسجد الحرام والمسجد النبوي.

تعليمات دخول المسجد الحرام للمعتمرين

ووفقًا للوزارة، فإن اشتراطات إصدار التصاريح للعمرة والدخول للمسجد الحرام تتضمن سلامة الحالة الصحية بحسب تطبيق "توكلنا"، ولمن تثبت إصابته أو مخالطته لأحد مصابي كوفيد- 19 فيتم إلغاء تصريحه من خلال التطبيق، بالإضافة إلى اشتراط الالتزام بلبس الكمامة طوال فترة التواجد داخل الحرم، والالتزام بالخروج من الحرم مع نهاية فترة التصريح، علاوة على عدم حمل الحقائب والأمتعة غير المصرح لها بالدخول إلى الحرم.

ويمكن للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة الحجز وإصدار التصاريح الخاصة بالعمرة والزيارة عبر "اعتمرنا"، وكذلك لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها، والمعتمرين القادمين من خارج المملكة، ضمن خطوات سهلة وبسيطة.
وتجدر الإشارة إلى أن صفحة الحجوزات على تطبيق "اعتمرنا" تظهر مؤشر سعة الحجوزات بالألوان لأيام الشهر كافة، للدلالة على إمكانية الحجز من عدمه، وفق الألوان (الأخضر للازدحام الخفيف، والأحمر للازدحام المرتفع، والبرتقالي للازدحام المتوسط، واللون الرمادي للدلالة على عدم إتاحة المواعيد).

إجراءات إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق "اعتمرنا"

وعلى صعيد متصل، نشرت الوزارة إنفوجرافًا توضح من خلاله إجراءات إصدار التصاريح عبر تطبيق اعتمرنا للقادمين من مختلف دول العالم، وجاءت كالتالي:

- التسجيل في تطبيق "اعتمرنا": سجل رقم التأشيرة ورقم الجواز والجنسية، تأكد من وجود تأشيرة سارية.

- تحديد الخدمة المطلوبة، من خلال اختيار نوع التصريح واليوم والوقت المناسب.

- اختيار إصدار التصريح، سيتم إصدار التصريح لك ويكون فعال ما لم يثبت إصابتك بكورونا، احرص على تواجدك داخل المملكة قبل 6 ساعات من بدء التصريح.

- اختيار أداء العمرة والصلاة في الروضة الشريفة، التوجه للحرمين الشريفين لأداء العمرة أو الصلاة في الروضة الشريفة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر