"إيجار": رسوم توثيق العقود غير مستردة

إيجار
إيجار

كشفت شبكة "إيجار" أن رسوم توثيق العقود من خلال الشبكة غير مستردة، ولكل عقد جديد يلزم دفع رسوم توثيق.
وأكدت أنه في حال انتهاء المهلة دون توثيق العقد من قبل الأطراف، فإن رسوم التوثيق تعود للمحفظة، مشددة على أن عدم توثيق العقد في الشبكة يفقد العقد أثره الإداري والقضائي.

رسوم توثيق العقد

وأوضحت الشبكة أن رسوم توثيق العقد السكني سواء للعقد الجديد أو لتجديد عقد سابق تبلغ 125 ريالا لكل سنة، أما رسوم العقد التجاري فتبلغ 200 ريال للسنة الأولى و400 ريال لكل سنة إضافية، ويتم دفع الرسوم من قبل المؤجر ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.

رسوم التجديد

وبيّنت "إيجار" بأنه في حال إعادة إبرام العقد، يتم التوثيق من قبل المؤجر والمستأجر، ويتم دفع رسوم التجديد خلال 90 يوما من العقد، وبعد ذلك يتجدد العقد تلقائياً في آخر 60 يوماً.

توثيق العقود إلزامي

وشددت على أن توثيق العقود إلزامي عبر الشبكة، وفي حال رفض أحد الأطراف توثيق العقد، فيمكن التوثيق من خلال الدخول على أيقونة "تسجيل حالة تعاقدية" بعد توفر اشتراطات التوثيق في موقع "إيجار".

تسجيل عقد من طرف واحد

وكشفت أنه عند رفع أحد الأطراف حالة تعاقدية "تسجيل عقد من طرف واحد" يتم إرسال رسالة برقم الطلب للطرفين، وسيتم التحقق من خلال شبكة "إيجار" والتواصل مع الطرف الممتنع، وفي حال كان ممتنعاً سيتم قبول الطلب، وفي حال كان غير ممتنع سيتم رفض الطلب.

شبكة إيجار

و"إيجار" شبكة إلكترونية متكاملة تهدف إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري في المملكة العربية السعودية وحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية "المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري"، تقدم مجموعة من الحلول الإلكترونية التي تسهم في تطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيمه وتيسير أعماله، بما يحقق التوازن في القطاع وتعزيز الثقة به، ويسهم في تحفيز الاستثمار فيه.
تابعي المزيد: مدير إيجار يوضح من يتحمل الصيانة الدورية للمبنى المؤجر

121 ألف صفقة إيجارية

يذكر أن شبكة إيجار أعلنت تسجيل المؤشر الإيجاري أكثر من 121 ألف صفقة إيجارية خلال شهر يوليو الماضي، ضمن التقارير والبيانات التي تصدرها الشبكة بالتكامل مع منصة "سكني"، وذلك في 16 مدينة يشملها المؤشر تغطي جميع مناطق السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر