اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في حال عدم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.. 10 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها

لماذا لا يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.. 10 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها
لماذا لا يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك - الصورة من موقع businessinsider
لماذا لا يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.. 10 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها
لماذا لا يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك - الصورة من موقع businessinsider
لماذا لا يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.. 10 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها
لماذا لا يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.. 10 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها
2 صور

ينتاب بعض الأشخاص الذعر نتيجة إكتشاف خلل ما فى جهاز الكمبيوتر الخاص، ولكن المشكلة في كثير من الأحيان ليست كارثية من المحتمل أن يكون خلل بسيط ويمكن إصلاحه بسهولة، هناك الكثير من الأسباب لعدم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك تتمثل فيما يلي:

لماذا لا يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بي الذي يعمل بنظام Windows؟

كشف موقع businessinsider، المتخصص فى أخبار التقنية، عن وجود مشكلة شائعة يمكن أن تمنع تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهي مشكلة في الطاقة إما أن مصدر الطاقة الداخلي معيب أو لا توجد طاقة قادمة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

في بعض الأحيان، قد يكون الكمبيوتر قيد التشغيل،أو هناك خطأ فى الشاشة أو تسلسل التمهيد أو عمل برنامج ضار بشكل خاص، يحتوي جهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضًا على مكونات بالداخل، أو قمت بتوصيل قطعة معيبة من الأجهزة التي تتعطل أثناء بدء التشغيل، مما يؤدي إلى إيقاف التشغيل المبكر.

تابعوا المزيد: من صفقات العلامات التجارية...كم يكسب منشئ محتوى لديه ملايين من متابعي YouTube و TikTok في شهر واحد؟

كيف تستكشف أخطاء جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows وإصلاحها عندما لا يتم تشغيله؟

وأوضح الموقع التقني عشر حلول أكثر شيوعا لإعداد جهاز الكمبيوتر الخاص وتشغيله تتمثل فيما يلي:

جرب مصدر طاقة مختلف

  • إذا حاولت تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولم يحدث شيء على الإطلاق، فهناك احتمالان فقط بشكل عام، إما أن مصدر الطاقة الداخلي للكمبيوتر قد فشل فى توصيل الكهرباء، أوفي هذه الحالة ربما يلزم استبداله، أو لا توجد كهرباء تدخل جهاز الكمبيوتر.
  • قم بفصل الكمبيوتر من أي مكان متصل به حاليًا وقم بتوصيله مباشرة بمأخذ الحائط، متجاوزًا UPS أو مانع زيادة التيار أو قطاع الطاقة، إذا لم يحدث شيء، فتأكد من أن المنفذ يعمل عن طريق توصيل شيء آخر به، مثل مصباح مكتبي، والتأكد من تشغيله.
  • ولكن هذا الأختيار غير مرجح للغاية، لكنه حل سهل، إذا كان لديك سلك طاقة احتياطي متاح، فقم بتبديله، إذا فشل السلك الأصلي، يجب إعادة تشغيل الكمبيوتر باستخدام الكابل الجديد.

دع البطارية تشحن

إذا كان الكمبيوتر الذي لا يعمل هو جهاز كمبيوتر محمول وقد نفدت طاقة الكمبيوتر مؤخرًا، فليس من غير المعتاد أن يفشل في بدء التشغيل حتى لو تم توصيله الآن بمصدر طاقة، قم بتوصيل الكمبيوتر المحمول واترك البطارية تشحن لمدة نصف ساعة على الأقل ثم حاول تشغيله مرة أخرى.

قم بفك رموز الطنين

تصدر بعض اللوحات الأم للكمبيوتر مجموعة من الأصوات عند بدء التشغيل، تشير إشارة صوتية واحدة إلى أن كل شيء على ما يرام، في حين أن نغمة طويلة ومستمرة قد تشير إلى أن مزود الطاقة يعاني من خطأ كبير.

لا توجد مجموعة موحدة من الرموز، ولكن يمكن أن تبدو أصوات التنبيه بنغمات طويلة وقصيرة تحقق من دليل مستخدم الكمبيوتر أو موقع الويب أو خدمة الدعم الفني لمعرفة سبب الخطأ لا تستخدم جميع اللوحات الرئيسية رموز طنين، لذلك قد لا يكون هذا خيارًا ممكنًا.

تحقق من شاشتك

إذا بدا أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل أو على الأقل يصدر بعض الضوضاء ولكن لا يظهر أي شيء على الشاشة، فتأكد من تشغيل الشاشة وتوصيلها بالكمبيوتر.

يجدر أيضًا التحقق للتأكد من أن السطوع لم يتم ضبطه عن طريق الخطأ على الصفر إذا كان هذا خيارًا، فحاول توصيل الكمبيوتر بشاشة مختلفة لمعرفة ما إذا كان ذلك يحل المشكلة.

تحقق من إعدادات BIOS أو UEFI

إذا بدا أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يقوم بشيء ما ولكنه لا يواصل التمهيد إلى Windows، فهناك عدة احتمالات لسبب ذلك ابدأ بنظام BIOS الخاص بجهاز الكمبيوتر (نظام الإدخال أو الإخراج الأساسي)، والذي تم استبداله، في معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة، بـ UEFI (واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسيع الموحدة) الأقل ودية.

قد تحتاج إلى التحقق من دليل مستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمعرفة المفتاح المحدد الذي يجب الضغط عليه للوصول إلى BIOS أو UEFI، ترى أيضًا تعليمات على الشاشة عند بدء التشغيل تخبرك بالمفتاح الذي يجب الضغط عليه ولكن بغض النظر عن كيفية تجهيز جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإليك الطريقة التي يجب أن تكون بها قادرًا على الوصول إلى BIOS أو UEFI.

1. قم بتشغيل الكمبيوتر.

2. اضغط على الفور على مفتاح التمهيد الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ؛ تتضمن المفاتيح الشائعة ESC أو Delete أو F1 أو F2.

بمجرد دخولك إلى BIOS أو UEFI، تأكد من إعداد الكمبيوتر للتمهيد إلى محرك الأقراص الثابتة الأساسي، وتعطيل Fast Boot، وابحث عن أي إعدادات أخرى غير عادية قد تسبب مشاكل في بدء التشغيل. يمكنك أيضًا إعادة تعيين BIOS أو UEFI إلى إعدادات المصنع الافتراضية ومعرفة ما إذا كان ذلك يحل المشكلة.

جرب الوضع الآمن

إذا تمكنت من الوصول إلى BIOS لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فعند إذ تتمكن أيضًا من الوصول إلى خيارات التمهيد الخاصة بنظام Windows إذا أمكن، ابدأ تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن، أحيانا يصبح الأمر صعبًا، لذا إليك كيفية القيام بذلك.

1. عند ملاحظة أضواء طاقة أو علامات نشاط، فاضغط مع الاستمرار على زر التشغيل لمدة 10 ثوانٍ لفرض إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows.

2. اضغط على زر الطاقة لتشغيل الكمبيوتر.

3. راقب بعناية، وعند أول إشارة يتم تشغيل الكمبيوتر، بشكل عام، سترى شعارًا على الشاشة مع وجود نقاط دوارة أسفله، اضغط مع الاستمرار على زر التشغيل لمدة 10 ثوانٍ لإيقاف تشغيله مرة أخرى.

4. قم بتشغيله وإيقاف تشغيله ما مجموعه ثلاث مرات.

5. عند التشغيل الرابع، اترك الكمبيوتر في وضع التشغيل سوف يدخل في وضع الإصلاح التلقائي لنظام التشغيل Windows.

6. في شاشة الإصلاح التلقائي، انقر فوق خيارات متقدمة.

7. في شاشة تحديد خيار، حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

8. انقر فوق خيارات متقدمة.

9. انقر فوق إعدادات بدء التشغيل.

10. انقر فوق إعادة التشغيل.

11. عند إعادة تشغيل الكمبيوتر، اختر Safe Mode with Networking بالضغط على المفتاح 5 على لوحة المفاتيح.

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يقوم بالتمهيد بشكل طبيعي، فحاول التراجع عن أي تغييرات أجريتها مؤخرًا على جهاز الكمبيوتر قد يشمل ذلك إلغاء تثبيت الأجهزة المضافة مؤخرًا، قد ترغب أيضًا في إعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى تثبيت نظيف لنظام Windows باستخدام قسم إعادة تعيين هذا الكمبيوتر في إعدادات Windows.

قم بفصل كل شيء غير ضروري

تتمثل إحدى القواعد الأساسية لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها في التخلص من أكبر عدد ممكن من المتغيرات، لذلك إذا جربت الحلول السابقة ولا يزال من غير الواضح ما الذي يحدث، فافصل كل شيء ليس ضروريًا تمامًا عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك من كبل الطابعة والماسح الضوئي وكاميرا الويب وأي شيء آخر متصل بالكمبيوتر الآن، حاول تشغيل الكمبيوتر باستخدام سلك الطاقة والشاشة والماوس ولوحة المفاتيح فقط.

تأكد من أن لا شيء قد أفسد

يمكنك القيام بذلك عن طريق إزالة اللوحة الجانبية للكمبيوتر، مع إزالة الطاقة، التأكد من أن كل شيء لا يزال يعمل بشكل صحيح. بالنسبة للجزء الأكبر، يعني ذلك فحص بطاقة الفيديو، وبطاقة الصوت إذا كان لديك واحدة، وشرائح الذاكرة، وجميع كابلات الطاقة والبيانات.

تحقق من وجود برامج الفدية أو الفيروسات

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قيد التشغيل بشكل واضح ولكن لا يتم تشغيله بشكل صحيح إلى Windows، فقد يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا ببرامج ضارة، مثل الفيروسات أو برامج الفدية.

حاول تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليس من محرك الأقراص الثابتة الداخلي ولكن من محرك أقراص USB، إذا تمكنت من تشغيل الكمبيوتر بهذه الطريقة بنجاح، فيمكنك حينئذٍ استخدام برامج مكافحة البرامج الضارة لفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن البرامج غير المرغوب فيها.

تابعوا المزيد: اكتشفها فورا.. 3 علامات تؤكد على أن شخصا ما يقرأ رسائلك الخاصة على واتساب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر