اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022

أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022
التخصصات الجامعية المستقبلية
أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022
التخصصات الجامعية المستقبلية
أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022
التخصصات الجامعية المستقبلية
أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022
التخصصات الجامعية المستقبلية
أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022
التخصصات الجامعية المستقبلية
أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022
أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022
أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022
أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022
أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022
5 صور

يشهد العالمُ اليومَ عصراً متغيّراً في جميع القطاعات، بما في ذلك قطاع العمل؛ حيث ستؤدّي الإنجازات المحقّقة في مجال التكنولوجيا مثل: الذكاء الاصطناعي، التعليم الآلي، الروبوتات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، إلى إحداث تحويل جذري في سوق العمل، ستتطلّب بعض الوظائف التي نعرفها اليوم مهارات لم تكن تحتاجها سابقاً، في قطاعات المبيعات مثلاً، نجد أنّ التجارة الإلكترونية بدأت تطغى على التجارة العادية، وفي قطاع التصنيع تمّت حوسبة الكثير من جوانب هذا المجال، والاستعانة بالآلات والروبوتات لاختصار الجُهد والوقت.. تقول الدكتورة إبتهاج طُلبة، الخبيرة التربوية لـ«سيدتي»: مع كلّ هذه التطوّرات الثورية، ستصبح الحاجة أعظم للخبرة التكنولوجية؛ نظراً لأن إنترنت الأشياء قد بدأ بغزو العالم! وهنا، يظهر السؤال المُلحّ: ما هي تخصصات المستقبل؟ هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على اتخاذ مثل هذا القرار، أوّلها الرغبة والشغف، ثمّ حاجة سوق العمل الحالية، والبلد الذي تقيم فيه؛ ففي الوقت الذي أصبح فيه الطلب كبيراً على تخصصات الهندسة الميكانيكية في الدول المتقدّمة، نجد أنّ هناك فائضاً من هذه التخصصات في المنطقة العربية على سبيل المثال.

* تخصصات مستقبلية:

التخصصات الجامعية المستقبلية

- الأمن السيبراني

تخصص هندسي زادت أهميته ودراسته في السنوات الأخيرة، بسبب الكم الهائل من البيانات التي يتم تحليلها وتنزيلها كل ثانية! نظراً لحاجة الشركات إلى تحليل البيانات والأمن السيبراني في نفس الوقت، هذا المجال الذي يهتم بحماية الأنظمة والممتلكات والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية، التي تسعى للوصول للمعلومات السرية أو إتلافها أو تغييرها، كل شركة ومؤسسة تحتاج إلى الأمن السيبراني لحماية معلوماتها.

- الهندسة النووية

تهتم الهندسة النووية بالبحث عن مصادر الطاقة النووية.

تعَد الهندسة النووية أحد التخصصات الهندسية الحديثة، وتهدف إلى استخدام الطاقة النووية في العديد من المجالات المختلفة، التي تتمثل في المجالات العسكرية والصناعية والعلمية والمدنية.

- هندسة البرمجيات

يعَد هندسة البرمجيات أحد التخصصات الهندسية التي تطورت مؤخراً بطريقة رائعة، وتشعبت في العديد من تخصصات البرمجيات مثل- برمجة الإلكترونيات وبرمجة التطبيقات- تأتي أهمية هذا التخصص من حيث سرعة الانتشار والطلب المتزايد عليه، ومن المتوقع أن يزداد الطلب على التخصص في البرمجة بشكل كبير للغاية خلال السنوات القادمة.

- التسويق الرقمي والإلكتروني

التسويق الإلكتروني أصبح شيئاً أساسياً في حياتنا الرقمية والاجتماعية- نحن نعيش في عالم مليء بالإعلانات التي أصبحت ضريبة لتنزيل أي تطبيق! مع توسع كبير في عمليات التسويق في جميع المجالات والخدمات، وعلى مستوى جميع دول العالم الغربي والعربي.

كما أنه يصنَّف التسويق الإلكتروني كواحد من أقوى وأهم التخصصات المستقبلية؛ خاصة للطلاب الذين لديهم فكر إبداعي ومعرفي، والطلاب الذين لديهم أفكار تسويقية وإبداعية؛ فكيف سيكون التسويق الإلكتروني في عام 2030!

- الهندسة الطبية الحيوية

تُعتبر الهندسة الطبية الحيوية من أحدث العلوم التي جمعت بين الهندسة والطب على الإطلاق، وظهرت بالتوازي مع النقلة النوعية التي شهدها القطاع الطبي بشكل عام في السنوات الأخيرة.

ودخلت التخصص ابتداء من الأجهزة الطبية الحديثة المسؤولة عن التشخيص والعلاج ومراقبة المريض، كان من الضروري وجود مهندسين متخصصين للإشراف على هذه الأدوات الطبية في المستشفيات، وحتى المؤسسات المسؤولة عن تصنيع الأطراف الصناعية.

التخصصات الجامعية المستقبلية

- الطاقة المتجددة والبديلة

هو أحد التخصصات التي لها مستقبل عظيم في سوق العمل، وذلك بفضل التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم في عام 2022، أصبحت الطاقة البديلة والمتجددة مصدرَ اهتمام كبير للعديد من الدول المتقدمة والنامية، وذلك الحرص على استمرارية مصادر الطاقة في ظل المشاكل التي يشهدها القطاع النفطي على سبيل المثال؛ حيث إن التخصص يربط العديد من فروع الهندسة ببعضها البعض، ويُعتبر من التخصصات سهلة الدراسة لمن لديه شغف بالبيئة ومصادرها الطبيعية للطاقة - في عام 2030، قد يصبح هذا التخصص هو الشغل الشاغل للعالم بزوال مصادر الطاقة!

- الواقع الافتراضي

هو تخصص يهدف إلى بناء قواعد بيانات حاسوبية تفاعلية، ونقلها من الواقع إلى العالم الافتراضي، ويعمل على إنشاء بيئات محاكاة ذكية باستخدام أنظمة تقنية المعلومات.. أصبح بناء الواقع الافتراضي للعديد من المؤسسات والتطبيقات والخدمات، أحدَ الأشياء التي يعتمد عليها الناس لتسهيل حياتهم؛ بدءاً بنظارات الواقع الافتراضي من خلال سماعات الرأس الافتراضية، وليس إنهاؤها بالتجارب الفلكية العلمية والرقمية والافتراضية.

- ميكاترونكس

تخصص يجمع بين فروع الهندسة الثلاثة: الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، هندسة الكمبيوتر والإلكترونيات، وهذا التخصص يتطور بشكل مذهل ويومياً تقريباً! يشمل هذا المجالُ الهندسي تصميمَ أي منتج يعتمد عمله على تكامل الأنظمة الميكانيكية والإلكترونية؛ حيث يلعب دور المنسق فيما بينها، وتطوير نظام التحكم.

- التعلم الإلكتروني

من جامعات في عالم واحد ذي أبعاد ثلاثية في المكان والزمان وأساليب التدريس، إلى جامعات ذات عوالم افتراضية وأبعاد مختلفة وحديثة ومتقدمة خارج فضاءات الفصل الدراسي، في البرامج والطرق والأساليب الإلكترونية- أبعاد تتحرك بسرعة بعيداً عن أسلوب التلقين والعقيدة والحفظ- محاضرات تفاعلية مع مختلف الطلاب حول العالم- قوانين جديدة ومتسارعة- وانفتاح استثنائي على العالم.. أصبح التعليم عن بُعد، وخاصة اليوم، في ظل تفشي وباء كورونا، من أولويات المؤسسات الأكاديمية والدول حول العالم.

- طباعة ثلاثية الأبعاد

من أهم التخصصات الجديدة ذات المستقبل الكبير- فقد انتشر استخدامها في مختلف المجالات الطبية والصناعية والهندسية وفي مجالات التصميم، ودخل هذا التخصص بقوة؛ خاصة في الدول العربية ودول الخليج على وجه الخصوص؛ حيث تمكنت بعض البلدان من بناء مبانٍ كاملة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأخذت النسبة المئوية لبيانات نمو العمالة على مدى السنوات الخمس الماضية.