اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

للمرة الأولى تدريب 60 فتاة في مسار متخصص بمبيعات وتسويق الأسماك

البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية
البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية

أوضح نائب الرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني السعودي لتطوير الثروة السمكية "موسى الكناني" خلال لقائه على قناة الإخبارية أنه تم قبول 60 فتاة في مشروع تأهيل لمهنة صيد الأسماك للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية.

تدريب المقبولات في "حلول"

كما بين "الكناني" أنّ السعوديات اللواتي تم قبولهنّ في المشروع سيتم تدريبهنّ في مسار "حلول" المختص بمبيعات وتسويق المنتجات السمكية على أيدي خبراء ومختصين في المجال لأول مرة.
مشيرًا إلى أنّ "المبادرة تستهدف تدريب وتأهيل الشباب السعودي لمهنة صيد الأسماك، وأنّ الوزارة لديها العديد من الخطط الاستراتيجية، التي تسهم في خلق فرص عمل للشباب والشابات في عدد من القطاعات الفنية والحرفية".

4 مبادرات لتوطين المهن

يذكر أنّ "موسى الكناني" أكد أيضًا على وجود 4 مبادرات لتوطين عدد من المهن، وتأهيل الشباب والشابات من بين هذه المهن: مهنة النحّالين، وصيد الأسماك، إضافة إلى مربي الثروة الحيوانية، والزراعة.

4 قطاعات رئيسية

يشار إلى أنه تم تقسيم مهنة صيد الأسماك إلى 4 قطاعات رئيسية، ثلاثة خارج البحر (النقل والتوزيع، والمبيعات والتسويق والخدمات المساندة والتشغيل)، إضافة إلى قطاع الصيد داخل البحر.

وكشف "الكناني" خلال اللقاء أنّ 90% من المستهدفين في القطاع الثالث "التسويق"، من الإناث، وأنّ القطاع الأخير "الخدمات المساندة والتشغيل"، يستهدف تقديم الخدمات اللازمة للقوارب التي لا تصلها خدمات المرافئ، مثل: التزود بالوقود، وعمليات الصيانة والتشغيل والمراقبة وما إلى ذلك.

قرارات جديدة لتوطين المهن

في وقت سابق أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية "المهندس أحمد بن سليمان الراجحي" في حفل تدشين القرارات الوزارية الجديدة عن إصدار 6 قرارات وزارية جديدة لتوطين المهن والأنشطة تستهدف توفير أكثر من 40 ألف وظيفة، تشمل مهن الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة، مهن وأنشطة التخليص الجمركي، المهن والأنشطة العقارية، مهن قطاع السينما، مهن مدارس تعليم قيادة المركبات، والمهن الفنية والهندسية، وذلك ضمن خارطة تستهدف خلق أكثر من 203 ألف وظيفة خلال العام الحالي.
كما أصدرت الوزارة منذ بداية العام عدة قرارات توطين منها:
توطين المجمعات التجارية المغلقة، وتوطين المطاعم والمقاهي، وتوطين أسواق التموين المركزية، وتوطين المهن التعليمية في التعليم العام الأهلي.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر