اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغذاء والدواء السعودية توضح إمكانية كسر بعض أنواع حبوب الأدوية

الغذاء والدواء السعودية توضح إمكانية كسر بعض أنواع حبوب الأدوية
الغذاء والدواء السعودية توضح إمكانية كسر بعض أنواع حبوب الأدوية

أوضحت هيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن بعض الأدوية على شكل حبة تكون قابلة للكسر، مشددة على كسرها بشكل متساوٍ لضمان توزيع المادة الفاعلة في النصفين.

استشارة الطبيب

ونوهت الهيئة على حسابها الرسمي على "تويتر"، إلى أنه لا يجب كسر الحبة إلا بعد استشارة الطبيب الصيدلي.

الإرشادات

وأشارت إلى مجموعة من الإرشادات الواجب اتباعها عند كسر الحبة، وهي:
- التأكد من وجود علامة في نصف الحبة، تبين المكان الذي تستطيع كسر الحبة منه إلى قسمين متساويين لضمان توزيع المادة الفاعلة في الدواء بشكل متساوٍ في النصفين.
- قراءة نشرة معلومة المريض المصاحبة للدواء للتأكد من قابلية كسر الحبة من عدمه.
- إذا طلب الطبيب كسر الحبة، احرص على كسرها قبل الاستعمال مباشرة، ولا تكسر جميع الحبوب ثم تخزنها، لأن هذا قد يؤثر على فاعلية وجودة الدواء.

الأدوية غير قابلة للكسر

كما أشارت "الغذاء والدواء" إلى أن هناك بعض الأدوية غير قابلة للكسر، وهي:
- الكبسولات، لأنها تحتوي على المادة الفاعلة بشكل بودرة.
- حبوب الأدوية الفوارة، لأنها صنعت كي تذوب في الماء.
- حبوب الأدوية المغلفة، لأن الهدف من تغليف الحبة حماية الدواء من أحماض المعدة.

المدة المحددة لصلاحية الأدوية بعد فتحها

وسبق أن كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عن المدة المحددة لصلاحية الأدوية بعد فتحها، وفقاً لأنواع الأدوية، منها الأقراص والكبسولات، الإسبرين الفوار، السوائل الفموية، السوائل الخارجية، الكريمات، المراهم، القطرات، الحقن، البخاخ، الإنسولين.

الأقراص والكبسولات

وبيّنت الهيئة، أن تاريخ صلاحية الأقراص والكبسولات التي تأتي بشريط معدني يكون موضحاً على أحد طرفي الشريط المعدني، أما الأقراص والكبسولات التي تاتي بعلبة صرف الصيدلية تبلغ صلاحيتها 6 أشهر من تاريخ الصرف، إلا في حال إبلاغ الصيدلي للمستفيد بغير ذلك، أما الأقراص والكبسولات التي تخزن حسب نظام الجرعة اليومية فتبلغ صلاحيتها 8 أسابيع من تاريخ صرفها.

صلاحية الإسبرين والكريم

وأضافت أن صلاحية الإسبرين الفوار الذي يأتي بعلبة صرف الصيدلية مدتها شهر واحد من تاريخ صرفها، ولفتت إلى أن صلاحية الكريم الذي يأتي على شكل "أنبوب أو ضغاط" فمدة صلاحيته 6 أشهر من الفتح أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر، أما الكريم الذي يأتي على شكل "علبة" تكون مدته بعد الفتح شهراً واحداً، وأوضحت أن المرهم على شكل "أنبوب أو ضغاط" تكون مدة صلاحيته 6 أشهر من الفتح أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر، أما المرهم على شكل "علبة" فتكون مدة الصلاحية 3 أشهر من تاريخ الفتح أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر.

السوائل الفموية

وفي ما يخص السوائل الفموية، وهي "السوائل التي يتم تناولها عن طريق الفم"، فتكون مدة صلاحيتها 6 أشهر من تاريخ الفتح، أما المضادات الحيوية فيجب فيها التأكد من الصيدلي عن تاريخ الصلاحية إذا لم تكن موضحة على العبوة، وأفادت "الغذاء والدواء" بأن السوائل الخارجية تكون صلاحيتها 6 أشهر من الفتح أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر.

القطرات أو المراهم

أما القطرات أو المراهم "للعين والأذن والمعقمة والأنف المعقمة" فتكون مدة صلاحيتها 28 يوما من تاريخ الفتح، في حين أن تاريخ صلاحية بخاخ الربو يكون مكتوبا على العبوة، أما الإنسولين فيكون تاريخ صلاحية العبوة غير المفتوحة مكتوبا عليها إذا تم حفظها في درجة حرارة من 8-2 درجة مئوية، أما بعد الفتح للمرة الأولى فيكون تاريخ الصلاحية 4 أسابيع للقلم أو للأمبولة إذا تم الحفظ في درجة حرارة 8-2 درجة مئوية، فيما الحقن الشرجية «التحميلة» يكون تاريخ صلاحيتها مكتوبا على العبوة.

تنويه

ونبهت هيئة الغذاء والدواء إلى أنه في حال اختلاف تاريخ انتهاء صلاحية الأدوية بعد الفتح مع النشرة الداخلية، فيتم اتباع ما تحتويه النشرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر