مركز أبوظبي للصحة العامة يطلق برنامج "صحي"

مركز أبوظبي للصحة العامة
مركز أبوظبي للصحة العامة

أعلن مركز أبوظبي للصحة العامة عن إطلاق برنامج "صحي" بهدف رفع الوعي بمكونات المأكولات الصحية وتعزيز خيارات الأطعمة المغذية، بالإضافة إلى تمكين البيئة المحيطة التي توفر خيارات غذائية صحية في جميع نواحي إمارة أبوظبي.

الهدف من برنامج "صحي"

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" يسعى البرنامج إلى تشجيع أفراد المجتمع على انتقاء خيارات غذائية صحية وتحسين عادات تناول الأطعمة تماشيًا مع رؤية أبوظبي الرامية إلى ضمان حياة صحية لأفراد المجتمع من خلال رفع الوعي المجتمعي بأهمية دور الوعي الغذائي في خفض مخاطر الأمراض الناجمة عن العادات الغذائية وأنماط الحياة غير الصحية.

كما يسعى برنامج "صحي" إلى مساعدة المستهلك باتخاذ قرارات صحية صحيحة عند شراء الغذاء والطعام من خلال شعار "صحي" الذي يساهم في توفير المعرفة الغذائية وتوفير المعلومات المهمة ذات العلاقة لتسهيل عملية القرار والشراء ولضمان وصول فوائد برنامج "صحي" على أوسع نطاق ممكن في المجتمع.

3 برامج فرعية

يذكر أنه تم تحديد ثلاثة برامج فرعية، هي:
• صحي لقوائم الطعام الصحية، والذي يرفع شعار "صحي" على قوائم الطعام لتحديد الوجبات الصحية منخفضة الدهون والسكر والملح والتي تتميز بتوافر الألياف بمستويات عالية.
• برنامج "صحي لعرض السعرات الحرارية على قوائم الطعام" والذي سيشير إلى عدد السعرات الحرارية لكل وجبة على قوائم الطعام.
• "برنامج صحي للبقالات والسوبرماركت الصحية" والذي يهدف إلى ضمان توافر الخيارات الصحية وإعادة ترتيبها في محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت والبقالة والتطبيقات الرقمية وإعادة ترتيبها لإبرازها وجذب الانتباه لها.

برنامج التحليل الغذائي

وقد تم إنشاء عملية تصنيف شاملة لتحديد الأطعمة التي ستأخذ بعين الاعتبار العناصر والمعلومات الأساسية للمواد الغذائية حيث إن الأغذية المصنفة بشعار "صحي" تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ونسبة أقل من السكر والملح ومحتوى عالٍ من الألياف مقارنة بالأطعمة الأخرى من نفس النوع.

وستتمكن المنشآت الغذائية أيضًا من الاستفادة من برنامج التحليل الغذائي من خلال إدخال تفاصيل دقيقة تخص الأغذية الخاصة بهم على منصة رقمية ستقوم بدورها بمراجعة وتحليل القيمة الغذائية لما تقدمه المنشأة الغذائية من وجبات وأطباق وتحديد الأصناف التي تستوفي معايير برنامج "صحي".

وأيضًا ستحصل الجهات المشاركة على التوجيهات الإرشادية وسلسلة من الدورات التدريبية لضمان التنفيذ الأمثل للبرنامج وبالتوازي مع ذلك سيتم نشر المعلومات والإرشادات حول اتخاذ خيارات غذائية أكثر صحة ضمن مجتمع أبوظبي.

برنامج صحي

تجدر الإشارة إلى أنّ إطلاق برنامج "صحي" يأتي في وقت تتوسع فيه عالميًّا ومحليًّا دائرة انتشار الأمراض المرتبطة بالسمنة والعادات الغذائية غير الصحية وأنماط الحياة غير النشطة ويعد تثقيف وتشجيع أفراد المجتمع على اتخاذ قرارات غذائية متوازنة ومفيدة للصحة أمرًا أساسيًّا لتعزيز صحة المجتمع وذلك بما يتماشى ورؤية مركز أبوظبي للصحة العامة لمجتمع صحي وآمن من خلال رفع مستوى الوعي المجتمعي فيما يخص الصحة الوقائية والصحة العامة.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر