أمير مكة المكرمة بالنيابة يرعى انطلاق القافلة الإرشادية الزراعية بنسختها الثانية

وزارة البيئة والمياه والزراعة
وزارة البيئة والمياه والزراعة

يرعى الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة، انطلاق القافلة الإرشادية الزراعية بنسختها الثانية في منطقة مكة الخميس المقبل، والتي تنظمها وزارة البيئة والمياه والزراعة على مدى 3 أيام، في محافظة الطائف بمشاركة عدد من المزارعين والنحالين والأسر المنتجة.

وينظم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالطائف مساء غداً الاربعاء مسيرة بالخيول والإبل المحملة بفواكه الطائف الموسمية وعدداً من المركبات الرسمية التي سوف تجوب الردف وذلك احتفاءًا بوصول القافلة الإرشادية الزراعية للمحافظة.

الهدف من القافلة الإرشادية الزراعية

وتهدف القافلة، لرفع مستوى المعرفة والمهارات الزراعية للمزارعين من خلال تغيير الاتجاهات السلوكية وتطبيق أفضل الممارسات الزراعية لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية.

وتقدم القافلة، الإرشاد للمزارعين والمهتمين بهذا المجال واطلاعهم على التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، من خلال البرامج الإرشادية حسب الميزة النسبية لكل مدينة ومحافظة، وتعديل ممارسات المزارعين نحو الأسلوب الأمثل في الوقاية ومكافحة الآفات الزراعية، وإكسابهم المهارات اللازمة والصحيحة لمكافحة هذه الآفات.

فعاليات القافلة

وتعد فعاليات القافلة استكمالًا لمسيرة النجاح التي حقّقتها القافلة في مراحلها السابقة، وتشمل فعاليات القافلة العديد من النشاطات والندوات والعروض وورش العمل في أكثر من محافظة ومركز بمناطق ابها والباحة، إضافة إلى مشاركة عدد من المزارعين ومربي الماشية والأسر المنتجة والنحالين بوضع أركان خاصة لعرض منتجاتهم وتسويقها.

من جهة أخرى أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة حملة بعنوان "جاء وقتها"، وذلك ضمن جهودها المتواصلة للتعريف وزيادة الوعي بأهمية تناول الفاكهة المنتجة محلياً في مواسم إنتاجها بما يتوافق مع توفر الظروف البيئية المحيطة بها، وذلك للوصول إلى أقصى فائدة غذائية من استهلاكها.

وأوضح المتحدث الرسمي بالوزارة الأستاذ صالح بن دخيل، أن الحملة تهدف إلى التعريف بالأنواع المتعددة للفاكهة المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام؛ لتحقق العديد من الأهداف التي تدخل ضمن سياسة الوزارة العامة الرامية إلى تعزيز إنتاج واستخدام الناتج المحلي، ورفع معايير جودته وسلامته، ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تنعم بها المملكة؛ فضلاَ عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محلياً في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر