اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اكتشاف نوع جديد من الطيور في أمريكا الجنوبية

نوع جديد من الطيور
نوعًا جديدًا من الطيور ، يُدعى "Subantarctic rayadito" - الصور من رويترز reuters-com
نوع جديد من الطيور
نوعًا جديدًا من الطيور ، يُدعى "Subantarctic rayadito" - الصور من رويترز reuters-com
نوع جديد من الطيور
نوع جديد من الطيور
2 صور
اكتشف العلماء أنواعًا جديدة من الطيور في بؤرة أمامية لم يمسها أحد في أمريكا الجنوبية، حدد العلماء نوعًا جديدًا من الطيور ، يُدعى "Subantarctic rayadito" ، في جزر دييغو راميريز المعزولة.

• طائر في أحد جزر أمريكا الجنوبية

نوعًا جديدًا من الطيور ، يُدعى "Subantarctic rayadito" - الصور من رويترز reuters-com

حسب موقع dw.com الألماني، تم التعرف على نوع جديد من الطيور في أقصى الجزر الجنوبية للأمريكتين يُدعى "Rayadito Subantartico" (Aphrastura subantarctica) مما أثار دهشة علماء الأحياء.
شوهد الطائر في جزيرة غونزالو،، منطقة كابو دي هورنوس ، في ماجالانيس ، تشيلي ، وقد حدد العلماء المنطقة التي عثر فيها على الطائر "رياديتو" بدقة، حيث تقع تحت القطب الجنوبي في جزر دييغو راميريز على بعد 100 كيلومتر من كيب هورن في جنوب تشيلي.
يعيش الطائر البني اللون الصغير الذي يزن حوالي 16 جرامًا (حوالي نصف أونصة) وله شرائط سوداء وصفراء جنبًا إلى جنب مع منقار كبير، في مراعي قليلة تجتاحها الرياح في الطرف المتجمد لأمريكا الجنوبية.

تابعي المزيد: فنان يستمد إلهامه من هجرة الطيور فيحول الريش لأشكال مذهلة

• أهمية مراقبة الأماكن النائية على وجه الأرض.

يسلط الاكتشاف ، الذي تم نشره في دراسة يوم الجمعة في مجلة نيتشر العلمية (في موقعها nature.com ) الضوء على أهمية مراقبة بعض الأماكن النائية على وجه الأرض.
قالت الدراسة إن أرخبيل دييغو راميريز ليس معزولا جغرافيا فحسب ، بل يفتقر أيضًا إلى الحيوانات المفترسة البرية والنباتات الخشبية، حيث تتمتع المجموعة الصغيرة من الجزر القطبية الجنوبية الفرعية بمناخ التندرا ، مما يعني أن نمو الأشجار في الأرخبيل يعوقه درجات الحرارة المنخفضة جداً و قصر مواسم النمو.
وحسب الدراسة، فالطيور من مجموعة دييغو راميريز تميزت بأنها أثقل وأكبر بشكل ملحوظ (مع منقار أطول وأوسع ورصع أطول) ، لكن كان ذيلها أقصر بكثير.
وعقب هذا الاكتشاف، شدد الباحثون (خلال الدراسة) على "الحاجة إلى مراقبة وحفظ هذا الأرخبيل الذي لا يزال بكرًا وخاليًا من الأنواع الغريبة من الحيوانات والتي يتم جلبها من مكان آخر ، عادة عن طريق البشر، الذين غالبًا ما يعيشون مع الحيوانات المحلية.

• الاكتشاف مفاجأة..!

نوعًا جديدًا من الطيور ، يُدعى "Subantarctic rayadito" - الصور من رويترز reuters-com

حسب موقع وكالة الأنباء رويترز reuters-com، يأتي هذا الاكتشاف كمفاجأة لأن الطائر - الذي وجد عشًا في مكان لا توجد به نباتات خشبية - يشبه نوعًا من أنواع الراياديتو الذي يعيش في غابات جنوب باتاغونيا ويعيش في تجاويف جذوع الأشجار.
"على الرغم من عدم وجود شجيرات ولا أنواع غابات ، فقد نجح طائر الغابة في البقاء على قيد الحياة حرفيًا في وسط المحيط". هذا ما قاله ريكاردو روزي ، وهو أكاديمي من جامعة ماغالانيس في تشيلي وجامعة شمال تكساس ومدير مركز كيب هورن الدولي، وشركة دراسات التغيير العالمي والمحافظة على الثقافة الحيوية (CHIC) لوكالة رويترز للأنباء reuters-com ، لافتًا أن النتيجة ، التي نشرت يوم الجمعة في مجلة نيتشر العلمية nature.com ، جاءت بعد تحقيق استمر ست سنوات أصبح فيه الطائر الصغير "هوسًا" للباحثين.
أوضح أحد الباحثين، رودريجو فاسكيز ، عالم الأحياء بجامعة تشيلي، إن الدراسات الجينية أكدت أن الأنواع المكتشفة حديثًا "تختلف في طفرة عن بقية أنواع راياديتو الكلاسيكية" ، بالإضافة إلى اختلافات أخرى في الشكل والسلوك." ، على أن هذه الأنواع يمكن أن تصبح "رمزًا ... من شأنه أن يساهم في المعرفة" حول جزر دييغو راميريز غير المعروفة.
يذكر أن حكومة تشيلي قد أعلنت في عام 2017 عن إنشاء منتزه وحديقة دييغو راميريز في جزر دريك لحماية جزر دييغو راميريز.
تضم الحديقة 140 ألف كيلومتر مربع من المياه الجنوبية لشيلي ، بدءًا من كيب هورن وتمتد جنوبًا إلى 200 ميل من المنطقة الاقتصادية في تشيلي باتجاه القارة القطبية الجنوبية.

تابعي المزيد: الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة تحت شعار خفت الأضواء للطيور في الليل