اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مركز محمد بن راشد للفضاء ينشر مجموعة من الصور عن "سديم الحلقة الجنوبي"

سديم الجنوبي - الصورة من مركز محمد بن راشد للفضاء
سديم الجنوبي - الصورة من مركز محمد بن راشد للفضاء

استعرض الحساب الرسمي لمركز محمد بن راشد للفضاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الصور الأولى لسديم الحلقة الجنوبي معرفا ببعض الحقائق عنه والذي تم رصده بواسطة تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي مؤخرا، وبالنظر لمفهوم سديم الحلقة الجنوبي، فهو سديم ناشئ عن بقايا نجم مشابه للشمس "نوعه قزم أبيض" يتكون من الغاز والغبار، يبعد نحو 2500 سنة ضوئية عن كوكب الأرض ويبلغ قطره نحو 0.5 سنة ضوئية.


رصد الشفق البروتوني المتقطع

استعرض حساب أول مهمة فضائية عربية لاكتشاف كوكب آخر، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أول عمليات مؤكدة لرصد نوع جديد من الشفق حول المريخ وهو "الشفق البروتوني المتقطع" ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، ويفتح هذا الاكتشاف آفاقا جديدة حول فهم الطبيعة الغامضة لهذه الظاهرة والتغيرات غير المتوقعة في سلوك الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، ويعد هذا الاكتشاف بمثابة إنجازا جديدا يثري السجل الحافل لمسبار الأمل.


وأثمر هذا الاكتشاف عن نشر دراسة بحثية حول الشفق البروتوني بتوقيع "مايك تشافن"، عضو في الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، ودوره في تعزيز مسيرة البحث العلمي بمساهمة فاعلة، يذكر أن "الشفق البروتوني المتقطع" ينتج عن تفاعل الرياح الشمسية مباشرة مع الغلاف الجوي الأعلى للجانب المضيء من المريخ، الأمر الذي يؤدي إلى تباطؤ سرعتها وإصدار الأشعة فوق البنفسجية.

الجدير بالذكر أنه تم التقاط صور توضح التغيرات المكانية للشفق البروتوني في المريخ بشكل دقيق، باستخدام المقياس الطيفي بالاشعة فوق البنفسجية الخاص بمشروع الإمارات.

يوم المرأة الإماراتية

 وكانت دولة الإمارات احتفت منذ أيام قليلة بيوم المرأة الإماراتية في الـ28 من أغسطس، وبدوره حرص سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، على أن يشيد بدور المرأة الإماراتية في قطاع الفضاء، وأعرب عبر تغريدة له على حسابه الشخصي على تويتر عن فخره بالمكانة التي تحتلها المرأة الإماراتية في مركز محمد بن راشد للفضاء.


وجاء مضمون التغريدة " المرأة الإماراتية تشكِّل 40% من فريقنا في مركز محمد بن راشد للفضاء، فخورون بزميلاتنا المثابرات، والملهمات، فخورون بكل امرأة حققت قصة نجاح بقطاع الفضاء الإماراتي".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر