فوائد الفواكه المجففة للأطفال

صورة لأطباق تحتوي على فاكهة مجففة
فوائد الفواكه المجففة للأطفال
صورة لحفنة من الفاكهة المجففة
الوقت المناسب لتقديم الفواكه المجففة والمكسرات للأطفال
صورة لطفل يشير إلى صدره
حماية القلب والأوعية الدموية
صورة لطفل يلعب
إبقاء الطفل نشيطاً وصحياً
صورة لطبيب يقوم بفحص طفل
تقوية جهاز المناعة
صورة لأطباق تحتوي على فاكهة مجففة
صورة لحفنة من الفاكهة المجففة
صورة لطفل يشير إلى صدره
صورة لطفل يلعب
صورة لطبيب يقوم بفحص طفل
5 صور

فوائد صحية عديدة لتناول الأطفال الفواكه المجففة، لغناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الصحية التي تساعد الأطفال على النمو البدني والعقلي، بجانب تقوية جهاز المناعة، ولتفادي إصابة الطفل بالاختناق يمكن تقديم الفواكه المجففة للطفل عن طريق طحنها ومزجها في مشروبه المفضل لأن بعض الأطفال يجدون صعوبة في مضغها.إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أهم فوائد الفواكه المجففة للأطفال.

فوائد الفواكه المجففة للأطفال

1. الوقاية من فقر الدم عند الأطفال

يعد الأطفال عرضة للإصابة بفقر الدم، بين عمر تسعة إلى 24 شهراً نتيجة نقص الحديد في نظامهم الغذائي وكمية الهيموجلوبين، وهنا تأتي أهمية تناول الطفل للفواكه المجففة، مثل الزبيب والخوخ والمشمش، وهي مصادر جيدة للحديد في نظامهم الغذائي، وقد يزيد تناول الفواكه المجففة من مستويات الهيموجلوبين في الدم لدى الطفل، وبالتالي يزيل خطر إصابته بفقر الدم.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تتعاملين مع الخوف الزائد عند أطفالك؟

2. إبقاء الطفل نشيطاً

الفواكه الجافة مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية

تعد الفواكه المجففة مليئة بالعناصر الغذائية التي تمنح الطفل الطاقة، لغناها بالسكريات البسيطة إضافة إلى الفيتامينات والمعادن، مثل المغنيسيوم و كمية كبيرة من الكربوهيدرات .
يمكن اعتبار الفاكهة المجففة وجبة خفيفة أفضل من البسكويت أو ألواح الشوكولاتة لأن هذه الأطعمة تزيد الطاقة عن طريق السكر والدهون، وتتراجع في الوقت نفسه نسبة العناصر الغذائية المفيدة.

4. صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك

الفواكه الجافة مثل الزبيب والخوخ والتمر والتين، مليئة بالبكتيريا النافعة، وتعد هذه البكتيريا هي المسؤولة عن الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك وسهولة تنظيم حركة الأمعاء، إضافة إلى أن تقديم الفواكه المجففة للطفل بانتظام، سيساعده على النمو بشكل صحيح.

تعرّفي إلى المزيد: علاج التهاب البول عند الأطفال في المنزل

5. تقوية جهاز المناعة

تقديم الفواكه المجففة بانتظام يقوي مناعة الطفل

يعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، خاصة خلال أول عامين من حياة الطفل، ويساعد تقديم الفواكه المجففة بانتظام للطفل على تقوية مناعته، لغناها بالعديد من مضادات الأكسدة، مثل السيلينيوم والكاروتينات إضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات والتي تساعد على حماية الطفل من الأمراض .

6. نمو العظام والعين

تعد الفواكه المجففة مليئة بالعناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامين أ، والكالسيوم، وأحماض أوميجا 3 الدهنية وكلاهما ضروري للحفاظ على صحة العينين، أما عن فائدة احتواء الفواكه المجففة على الكالسيوم، فهو يعد مهماً لتقوية عظام الطفل وأسنانه، والحماية من هشاشة العظام.

تعرّفي إلى المزيد: تعليم الأطفال الحروف العربية بالصورة

7. حماية القلب والأوعية الدموية

تساعد الفواكه المجففة على محاربة الكوليسترول السيئ

تساعد إضافة الفواكه الجافة إلى قائمة الإفطار اليومية للطفل، على تعزيز صحة قلبه، وذلك لغناها بالدهون الصحية التي تساعد على محاربة الكوليسترول السيئ و تعتبر معظم الفواكه المجففة أيضاً مصدراً غنياً للبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، ومنع السكتة الدماغية لدى الأطفال والكبار على حد سواء .

ما هو الوقت المناسب من اليوم لتقديم الفواكه المجففة والمكسرات للأطفال؟

من الأفضل عدم إعطاء الفواكه الجافة للأطفال قبل النوم مباشرة

تعتبر الفواكه الجافة مصادر غنية بالألياف الغذائية التي تمنح الطفل الشعور بالشبع. لذلك، من الأفضل عدم إعطاء الفواكه الجافة للأطفال قبل النوم مباشرة. بدلاً من ذلك، يمكنك إعطاؤها لهم في منتصف الصباح أو في المساء كوجبة خفيفة لإشباع آلام الجوع لدى الطفل.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك