اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد ومخاطر حليب جوز الهند للأطفال

صورة لحليب جوز الهند
فوائد حليب جوز الهند للأطفال
صورة لحليب جوز الهند
الآثار الجانبية لحليب جوز الهند للأطفال
صورة لطفل رضيع
يعزز نمو الدماغ
صورة لزجاجة من الحليب
يقوي المناعة
صورة لحليب جوز الهند
صورة لحليب جوز الهند
صورة لطفل رضيع
صورة لزجاجة من الحليب
4 صور

فوائد صحية عديدة لتقديم حليب جوز الهند للطفل لخصائصه الغذائية والعلاجية، فهو غني بالمنجنيز والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والسيلينيوم وبمضادات الأكسدة.

وفقاً لموقع WebMD يعتبر جوز الهند من الأطعمة عالية السعرات الحرارية، فهو يحتوي على دهون صحية على شكل أحماض دهنية مشبعة مثل حمض اللوريك، هو أحد الأحماض الدهنية الرئيسية الموجودة في حليب جوز الهند، والذي يشتهر بخصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا، ومع ذلك، يجب أخذ العديد من العوامل في الاعتبار أيضاً قبل تقديم حليب جوز الهند للأطفال.

متى يبدأ الطفل بتناول حليب جوز الهند؟

يتمتع الطفل بفوائد حليب جوز الهند إذا تم البدء في تقديمه في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة. يمكنك البدء في إدخال حليب جوز الهند للطفل عند البدء في تقديم الأطعمة الصلبة للطفل، وبمجرد بلوغه 8 أشهر، ويمكن تقديمه بدلاً من حليب البقر أو الحليب الاصطناعي.

عند إعطاء الطفل حليب جوز الهند يجب عليك اتباع قاعدة الأيام الثلاثة، وهي عدم تقديم طعام آخر جديد للطفل لمدة ثلاثة أيام بعد إدخال حليب جوز الهند، وإذا أظهر الطفل بعض علامات الانزعاج أو الحساسية، فيجب عدم إعطائه حليب جوز الهند دون طلب رأي الطبيب.

تعرفي إلى المزيد: أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

فوائد حليب جوز الهند للأطفال

1. تحسين الهضم

يعزز حليب جوز الهند الهضم ويمنع الإمساك عند الأطفال. يحتوي حليب جوز الهند على نسبة عالية من الماء، كما أنه يحتوي على ما يكفي من الإلكتروليتات والدهون الصحية التي تساعد على الهضم.

2. يعزز نمو الدماغ

يساعد حليب جوز الهند دماغ الطفل على النمو

يحتوي حليب جوز الهند على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة. حوالي 65٪ من الأحماض الدهنية في جوز الهند هي نوع صحي يسمى الدهون الثلاثية. يمتص جسم الطفل هذه الدهون بسهولة ثم يتم تحويلها إلى كيتونات، والتي تعتبر مصدر طاقة للدماغ مما يساعد على نمو دماغه خلال السنوات الأولى، فقد يخضع دماغ الطفل لتطور سريع، ويمكن أن يمنحه حليب جوز الهند دفعة إيجابية.

تعرَّفي إلى المزيد: متى يستقيم ظهر الرضيع؟

3. يساعد في نمو العضلات

حليب جوز الهند مليء بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تعد مفيدة لنمو الطفل وتطوره بشكل عام. يحتوي حليب جوز الهند على كمية كبيرة من الفوسفور والمغنيسيوم، وتعد هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو العضلات عند الأطفال.

4. يقوي المناعة

يمنع حليب جوز الهند الالتهابات والأمراض

يحتوي حليب جوز الهند على فيتامين سي، ومضادات الأكسدة وبعض الأحماض الدهنية مثل حمض اللوريك، والذي يحارب العديد من الالتهابات والأمراض.

5. منع فقر الدم

يساعد فيتامين سي الموجود في حليب جوز الهند في إصلاح الأنسجة وخلايا الدم الحمراء. أيضاً، يوفر كوب واحد من حليب جوز الهند 25٪ من الحديد اللازم يومياً. وبالتالي، قد يساعد حليب جوز الهند في منع فقر الدم عند الأطفال.

6. صحة بشرة الطفل

يحمي حليب جوز الهند جلد الطفل من الالتهابات

تستخدم العديد من الأمهات حليب جوز الهند لتفتيح بشرة الأطفال عن طريق تدليك الطفل بحليب جوز الهند قبل الاستحمام، نظراً لكونه غنياً ببعض المعادن مثل النحاس، والتي يُعتقد أنه يساعد في منح بشرة الطفل النعومة والإشراق.

على الجانب الآخر تساعد الخاصية المضادة للميكروبات في حليب جوز الهند على حماية جلد الطفل من الالتهابات البكتيرية والفيروسية والطفح الجلدي.

7. صحة شعر الطفل

حليب جوز الهند من الزيوت المفيدة لصحة شعر الطفل، ويعد حمض اللوريك هو أحد المكونات الرئيسية في حليب جوز الهند. والذي يتغلغل بسهولة في الشعر، ويساعد على تقوية البشرة كما أن البروتين الموجود في حليب جوز الهند يعد مفيداً أيضاً لشعر الطفل، ويمكن تدليك شعر وفروة رأس الطفل بحليب جوز الهند؛ لتعزيز نمو شعر الطفل وصحة فروة رأس الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: أهمية اللعب في تنمية شخصية الطفل

الآثار الجانبية لحليب جوز الهند على الأطفال

يجب عدم استخدام حليب جوز الهند كبديل لحليب الأم

على الرغم من أن حليب جوز الهند يحمل العديد من الفوائد، إلا أنه يسبب بعض الآثار الجانبية أيضاً. لذلك، يجب عدم استخدامه كبديل لحليب الأم، أو الحليب الاصطناعي. فيما يلي الأسباب التي تجعلك لا تعتمدين على حليب جوز الهند بالكامل لاحتياجات الطفل الغذائية.

1. انخفاض البروتين

على الرغم من أن حليب جوز الهند غني بعنصر البروتين، وهو من العناصر الغذائية المفيدة للطفل للنمو الصحي ولأنسجة وعضلات الطفل، إلا أنه منخفض جداً عند مقارنته بمصادر أخرى من الحليب مثل الحليب الاصطناعي، وحليب الثدي وحليب البقر.

2. تقليل شهية الطفل

حليب جوز الهند غني بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية. لذلك، يمكن أن يجعل حليب جوز الهند طفلك يشعر بالشبع لفترة طويلة. ويسد الشهية لديه، وقد يرفض تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالعناصر الغذائية الأخرى أو تناول حليب الأم أو اللبن الصناعي لذلك من الأفضل دائماً الحد من تناوله.

3. نقص الكالسيوم

الكالسيوم عنصر أساسي فيما يتعلق بنمو الطفل. فهو مهم للنمو الصحي للعظام والأسنان.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

 

سيدتي وطفلك فيسبوك