اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد ومخاطر البرقوق للرضع

صورة لفاكهة البرقوق
فوائد ومخاطر البرقوق للرضع
صورة لطفل رضيع يبتسم
الحفاظ على صحة العين
صورة لفاكهة البرقوق
الاحتياطات عند إعطاء البرقوق للأطفال
صورة لطفل رضيع يضحك
البرقوق مفيد للعظام
صورة لطفل يتناول الطعام
هل البرقوق آمن للأطفال؟
صورة لفاكهة البرقوق
صورة لطفل رضيع يبتسم
صورة لفاكهة البرقوق
صورة لطفل رضيع يضحك
صورة لطفل يتناول الطعام
5 صور

يعتبر البرقوق من الفاكهة المفيدة للأطفال خاصة في المراحل الأولى من عمرهم، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحمي الطفل من الإصابة بالإمساك. يحتوي البرقوق أيضاً على مادة الأنثوسيانين التي تساعد في بناء خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، وتعمل على تحسين ذاكرة الطفل الصغير. وعلى الرغم من أن الخصائص الغذائية للبرقوق تجعله غذاءً رائعاً للأطفال الذين تزيد أعمارهم على 6 أشهر، لكن يجب مراجعة طبيب الأطفال قبل إدخال البرقوق في نظام الطفل الغذائي.

هل البرقوق آمن للأطفال؟

يجب إزالة جلد وبذر البرقوق قبل تقديمه للطفل

وفقاً لموقع "بولد سكاي" يعتبر البرقوق آمناً لتقديمه للطفل طالما يتم تقديمه في العمر المناسب وبقوام مناسب. لذلك على الأم التأكد من إزالة جلد وبذر البرقوق قبل تقديمه للطفل لمنع خطر الاختناق أيضاً يمكن تقطيع البرقوق إلى قطع صغيرة؛ حتى يسهل على الطفل مسكه واستبعاد مخاطر الاختناق.

يُنصح بتناول البرقوق للأطفال؛ لأنه غني بالألياف، ومنخفض في الكوليسترول، وخالٍ من الصوديوم، وغني بفيتامين أ وفيتامين سي2، ويعزز صحة العظام.

كما يساعد على الهضم، ويساهم في تحسين وظائف الدماغ؛ لما يحتويه من مضادات الأكسدة مما يجعله غذاءً مثالياً للطفل.

متى يمكن تقديم البرقوق للطفل؟

يجب إرضاع الأطفال من الثدي لمدة تصل إلى ستة أشهر. وبالتالي فمن الآمن إدخال البرقوق للأطفال بعد أن يبدؤوا في تناول الأطعمة الصلبة. لا يشكل البرقوق أو القراصيا خطراً مرتفعاً لظهور أعراض الحساسية لدى الطفل. ومن ثم، يُوصَى بتقديمه للطفل في أي وقت بعد بلوغه عمر ستة أشهر من العمر. يمكنك البدء في البداية بتقديم هريس البرقوق والانتظار لمدة ثلاثة أيام إذا شعر الطفل بأي إزعاج مثل تقرحات حول الفم، أو طفح جلدي مثير للحكة، أو ألم في البطن، فاستشيري الطبيب على الفور.

فوائد تناول البرقوق للرضع

البرقوق من الثمار الصغيرة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية. نظراً لأن البرقوق غني بالألياف والسكريات الطبيعية، فإنه يساعد في الحفاظ على انتظام الأمعاء، ويساعد على نمو العظام، وكذلك الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

تعرّفي إلى المزيد: متى يصبح الخجل مشكلة لطفلي؟

1. البرقوق مفيد للعظام

البرقوق مفيد لنمو وتقوية عظام الطفل

يحتوي البرقوق على نسبة جيدة من الكالسيوم، وهو مفيد لنمو وتقوية عظام الطفل الرضيع. أيضاً يعتبر البرقوق مصدراً للبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين K والبوليفينول ما يعزز ويدعم صحة العظام عن طريق زيادة كثافة المعادن في العظام وتقليل فقدانها.

2. تقوية مناعة الطفل

يعد البرقوق مصدراً غنياً بفيتامين سي والذي يعد ضرورياً لنمو العظام والأسنان عند الرضع. ليس ذلك فحسب، بل إنه قادر أيضاً على تقوية نظام المناعة في الجسم ومحاربة الالتهابات، ويزيد من مقاومة الجسم ضد الأمراض والعدوى.

3. منع الإمساك

يعد الإمساك مشكلة شائعة عند الأطفال والأسوأ من ذلك أنهم لا يستطيعون تفسير ذلك. يشتهر البرقوق بمحتواه من الألياف، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي للطفل وراحته؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح وإرشادات قبل أن تأخذي طفلك إلى الشاطئ

4. الحفاظ على صحة العين

يحافظ البرقوق على صحة عين الطفل

تتمثل إحدى طرق الحفاظ على صحة العين في تقديم البرقوق للأطفال؛ لأنه مصدر غني بفيتامين أ وبيتا كاروتين اللذين يلعبان دوراً في الحفاظ على صحة عين الأطفال، كما أنه يمنع الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر.

مخاطر تناول البرقوق للأطفال

على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية للبرقوق للأطفال، إلا أن هناك أيضاً بعض الآثار الجانبية أو المخاطر التي يجب مراعاتها قبل تقديمه لطفلك.

1. يمكن أن يسبب الحساسية

على الرغم من أن البرقوق للأطفال لا يسبب الحساسية في معظم الحالات، إلا أنه يجب على الطفل الذي لديه حساسية من حبوب لقاح البتولا ألا يأكل البرقوق الذي قد يسبب أعراض حساسية في الفم والحلق مصحوبة بحكة والتهاب.

2. خطر الاختناق

يمكن أن يشكل البرقوق والقراصيا خطر الاختناق؛ لذلك يجب إزالة النواة الصلبة داخل البرقوق قبل تقديمها للطفل، والتأكد من مراقبة الطفل لتجنب أي حوادث مؤسفة.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض البرد عند الأطفال

3. يمكن أن يسبب البرقوق الإسهال عند الأطفال

البرقوق للأطفال مفيد لعلاج مشاكل مثل الإمساك، ولكن نظراً لأن محتوى الألياف في هذه الفاكهة مرتفع، فقد يؤدي الاستهلاك المفرط إلى مشاكل شديدة في المعدة مع براز رخو وإسهال.

الاحتياطات عند إعطاء البرقوق للأطفال

يجب دائماً إزالة النواة من الفاكهة قبل تقديمها للطفل

يعد تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة جزءاً من نظام غذائي صحي. ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتباعها أثناء تقديم البرقوق للأطفال.

  • بالنسبة للرضع، يمكن أن يكون البرقوق المجفف صعباً جداً؛ لأنه يميل إلى الالتصاق بالفم.
  • يمكن أن يسبب البرقوق عدم الراحة في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات.
  • يجب دائماً إزالة النواة من الفاكهة قبل تقديمها للطفل.
  • يجب استخدام البرقوق الطازج دائماً، وليس البرقوق المجمد عند إطعام طفلك.
  • في بعض الأحيان، يميل الوالدان إلى إطعام أطفالهم البرقوق المعلب. ومع ذلك، من الأفضل تجنب هذه العادة؛ لأن الطعام المعبأ في العلب يمكن أن يحتوي على مواد حافظة وسموم يمكن أن تكون غير آمنة للصغار.

ملاحظة من"سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك