اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الكمون وأضراره على الحامل والجنين

امرأة تشرب مغلي الكمون
فوائد الكمون للحامل
صورة عن سكر الحمل
ينظم الكولسترول والسكر
صورة لشاي الكمون بالليمون والنعناع
شاي الكمون بالليمون والنعناع
صورة لانقباضات الرحم
أضرار الكمون للحامل
صورة للجهاز المناعي
يدعم الجهاز المناعي
صورة عن الجهاز العصبي
يدعم صحة الجهاز العصبي
امرأة تشرب مغلي الكمون
صورة عن سكر الحمل
صورة لشاي الكمون بالليمون والنعناع
صورة لانقباضات الرحم
صورة للجهاز المناعي
صورة عن الجهاز العصبي
6 صور

يتميز الكمون بفوائد صحية وعلاجية، وهو أحد أشهر البهارات المستخدمة في الطب الشعبي والبديل، حيث استخدم عبر التاريخ لعلاج مشاكل الهضم وبعض الالتهابات، ولكن هل يمكن للحامل تناول الكمون. وما تأثيره على الجنين والمولود أثناء الرضاعة؟ هذا ما يكشفه لك الأطباء والمتخصصون.

الكمون، بهار يستخرج عن طريق تجفيف بذور نبتة الكمون التي تنبت في مناطق الشرق الأوسط والهند، وهو عادة ما يضاف إلى أطباقنا العربية، ليترك مذاقاً مختلفاً، ومن خصائصه الصحية:

1 – يدعم الجهاز المناعي:

يدعم الجهاز المناعي


حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على حماية وحفظ الأنسجة والخلايا في الجسم من خطر الجذور الحرة، وذلك بفضل احتوائه على مادة الأبيجينين، وهي التي تحارب الخلايا السرطانية وتمنع تكاثرها.

2 - مضاد للالتهابات

وعادة ما تعاني الحامل من الالتهابات الناتجة عن عدوى ميكروبية، مثل عدوى البكتيريا أو الفطريات، وهذا ما يعمل الكمون على تخفيف تكاثره.

3 – ينظم الكولسترول والسكر

ينظم الكولسترول والسكر


هاتان المشكلتان الصحيتان، تعاني منهما أغلب الحوامل، وتلزمانهن باتباع نظام استثنائي معين ومراقب من قبل الطبيب، قد يساعد الكمون في الحماية من هذين العارضين، بعد استشارة الطبيب.

4 – يعالج أعراض الجهاز الهضمي ويحسّنه

يساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي، والإسهال، والإمساك، وتحسين الهضم والتخفيف من الشعور بالغثيان عند شرب منقوع بذور الكمون.

5- يدعم صحة الجهاز العصبي

يدعم صحة الجهاز العصبي


وذلك بفضل زيادة مستويات هرمون الأستروجين.
تعرّفي إلى المزيد: الشخير أثناء الحمل: أسبابه وعلاماته ونصائح لمنعه

شاي الكمون لتسريع الولادة

شاي الكمون بالليمون والنعناع

هناك طرق تستخدمها السيدات لتسريع الولادة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، وإحداها شرب شاي الكمون، والذي يتم تحضيره عن طريق نقع بذور الكمون في الماء المغلي وإضافة عصرة ليمون وأوراق النعناع له. .

ولكن على الرغم من استخدام هذه الطريقة بشكل واسع، إلا أنه لا يوجد دليل علمي واضح على فعالية شاي الكمون لتسريع الولادة، حيث يعتقد أن الكمون قد يسبب انقباضات في نسيج الرحم، إلا أن هذه النتائج تقتصر على الدراسات الحيوانية، كما أن الانقباضات المرصودة تعد ضعيفة وغير مستمرة.

أضرار الكمون للحامل

أضرار الكمون للحامل


1 - يعتقد أن لبذور الكمون خصائص محفزة للإجهاض، لذا يفضل عدم استهلاكه بكميات كبيرة أثناء الحمل.
2 - أيضاً، يسبب الكمون بعض الأعراض الجانبية عند الإفراط في تناوله، مثل، حرقة المعدة، التجشؤ، أو الحساسية للمصابات بحساسية ضد الكمون.
هل الكمون آمن أثناء الحمل والرضاعة؟
بشكل عام، يعد الكمون آمناً للاستهلاك بكميات معتدلة خلال الحمل، ولا توجد معلومات حول منعه خلال فترة الرضاعة، حيث يُعتقد أن شرب منقوع بذور الكمون خلال الحمل، والذي يعرف باسم ماء جيرا الكمون، يساعد على زيادة إدرار الحليب بعد الولادة بفضل محتواه من الكالسيوم والحديد.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الرمان للحامل والجنين
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.