أسباب البراز الأسود أثناء الحمل وكيفية الوقاية منه

صورة لامراة حامل تعاني من آلام بالمعدة
أسباب البراز الأسود أثناء الحمل
صورة لامراة حامل تحضر الطعام
زيادة تناول الألياف
صورة لامرأة حامل تتناول الأدوية
أدوية تسبب الإمساك
صورة لطبيبة تفحص امرأة حامل
نزيف القرحة
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
مكملات الحديد
صورة لامرأة حامل تتناول السوائل
تناول السوائل
صورة لامراة حامل تعاني من آلام بالمعدة
صورة لامراة حامل تحضر الطعام
صورة لامرأة حامل تتناول الأدوية
صورة لطبيبة تفحص امرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
صورة لامرأة حامل تتناول السوائل
6 صور

يسبب الحمل العديد من التغيّرات في جسم الحامل، في حين أن بعض مشاكل الحمل متوقعة، فإن ظهور بعض المشاكل الأخرى، مثل البراز الأسود أثناء الحمل، قد تفاجئ الكثير من النساء، وقد تؤثر الأشياء البسيطة مثل تغيير النظام الغذائي أو تناول طعام معين على لون البراز. يمكن أن تؤدي التغييرات في الجهاز الهضمي أيضاً إلى ظهور بقع سوداء في البراز أثناء الحمل. تؤدي الأطعمة غير المهضومة، مثل العنب البري، إلى ظهور بقع سوداء في البراز، وقد تسبب الإصابة بالإمساك أثناء الحمل أيضاً في ظهور البقع السوداء في البراز، وقد تعد مؤشراً على العديد من المشاكل الصحية الكامنة مثل نزيف الأمعاء.

أسباب البراز الأسود أثناء الحمل

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يمكن أن يؤدي العديد من العوامل إلى ظهور براز أسود أثناء الحمل. فيما يلي بعض العوامل المهمة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور البراز الأسود أثناء الحمل:

1. تناول الأدوية

قد يتسبب بعض الأدوية في أن يصبح البراز شديد السواد

يمكن أن يكون بعض الأدوية سبباً لظهور البراز الأسود أثناء الحمل في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل، مثل مضادات الحموضة المستخدمة لتهدئة اضطراب المعدة. لذلك، يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب إذا أصيبت ببراز أسود مع بدء تناول أي أدوية جديدة.

2. تناول أطعمة داكنة اللون

غالباً تسبب بعض الأطعمة ذات الألوان الداكنة البراز الداكن. تشمل الأطعمة المعروفة بتغميق لون البراز ما يلي:

  • التوت.
  • العرقسوس الأسود.
  • عصير الشمندر.
  • بسكويت بالشوكولاتة.
  • عصير العنب.

يمكن أن تؤثر ألوان الطعام أيضاً على لون البراز. خلال فترة الحمل، من الأفضل تجنب الأطعمة ذات الألوان الصناعية والمواد المضافة الأخرى.

تعرّفي إلى المزيد: الأطعمة التي يجب تناولها للأمهات بعد الولادة

3. مكملات الحديد

تسبب مكملات الحديد البراز الأسود والإمساك

تعد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور البراز الأسود أثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى هي تناول مكملات الحديد والإصابة بالإمساك؛ لأن الجسم لا يستطيع امتصاص واستخدام الحديد. لتجنب البراز الداكن المرتبط بمكملات الحديد؛ يمكن للنساء الحوامل زيادة تناول الحديد في نظامهن الغذائي عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد؛ مثل الخضراوات الورقية الخضراء، والأرز البني، إذا تبع البراز الأسود آلام في المعدة وإمساك وحرقة وغثيان؛ فمن المهم إبلاغ الطبيب.

4. الإصابة بالنزيف

يعد النزيف من أكثر أسباب البراز الداكن خطورة أثناء الحمل. قد يكون نزيفاً معوياً ناتجاً عن ارتجاع المريء الشديد، أو قد يكون نزيف الأمعاء.

5. نزيف القرحة

نزيف القرحة في الجزء الداخلي للمعدة يسبب البراز الأسود

تظهر القرحة على الجزء الداخلي من المعدة أو الأمعاء الدقيقة، قد تنزف أحياناً؛ مما يسبب البراز الأسود؛ لأن الدم الذي تعرض لأحماض المعدة أصبح داكناً ولزجاً. وتشمل الأعراض الأخرى للقرحة ألماً شديداً في معدتك، أو انتفاخاً في البطن، أو تجشؤاً أو حرقة في المعدة، أو غثياناً، أو قيئاً، أو قيئاً يشبه القهوة.

6. شقوق الشرج

يمكن أن يكون البراز الداكن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل بسبب الشق الشرجي، فقد تتمزق أنسجة الشرج بسبب الإمساك، ويزداد خطر الإصابة بالشرخ الشرجي مع تقدم الثلث الثالث من الحمل.

كيفية تجنب ظهور البراز الأسود أثناء الحمل

فيما يلي بعض الوسائل الفعالة لتجنب البراز الداكن أثناء الحمل:

1. زيادة تناول الألياف

تقلل الألياف من خطر الإصابة بالبراز الأسود أثناء الحمل

من أكثر الطرق فعالية للتعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية. يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تقلل من خطر الإصابة بالإمساك أو الشقوق الشرجية أو البواسير، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالبراز الأسود أثناء الحمل.

2. استشارة اختصاصي التغذية

من المهم استشارة اختصاصي تغذية، ووضع خطة وجبات لا تزود جسمك بكل المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية التي يتطلبها فحسب، بل تساعد أيضاً على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي.

3. تناول الأطعمة الغنية بالحديد

لتجنب البراز الأسود الناجم عن تناول مكملات الحديد، يجب الحصول على نفس القدر من الحديد من الطعام. فعلى الحامل أن تزيد من استهلاكها للأطعمة الغنية بالحديد، حيث يمتص الجسم الحديد الموجود في الطعام بسهولة.

4. تناول السوائل

يجب التغلب على الجفاف أثناء الحمل عن طريق تناول الماء

نظراً لأن الجفاف هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للمشاكل الصحية في الجهاز الهضمي، لذا يجب التغلب على الجفاف أثناء الحمل؛ عن طريق تناول الماء والسوائل لدعم صحة الأمعاء.

5. تجنب تناول الأدوية دون استشارة الطبيب

العديد من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لها آثار جانبية، وأبرزها تغيير في لون البراز، لذا قبل استخدام أي دواء بدون وصفة طبية، يجب مراجعة الطبيب.

تعرّفي إلى المزيد: علامات تدل على الحمل ببنت

6. ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الخفيفة تساعد على تعزيز الهضم، وقد يساعد ذلك على منع ظهور البراز الأسود. تساعد تمارين كيجل أيضاً على تحسين وظيفة العضلات حول منطقة المستقيم والحوض.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك