اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الجمعية السعودية للطب الوراثي تعقد ندوة عن "الجينوم السعودي" غدا

الجمعية السعودية للطب الوراثي
الجمعية السعودية للطب الوراثي

تستعد الجمعية السعودية للطب الوراثي لتنظم ندوة الجينوم السعودي: أساسياته وتطبيقاته، والتي تُقام عن بعد في تمام الساعة السابعة مساء غدٍ الأربعاء وتستمر ساعتين ونصف على الرابط

https://t.co/jN2PhihCwP

وأكد الدكتور زهير بن عبدالله رهبيني المتحدث الرسمي للجمعية أهمية هذه الندوة في الوقت الذي يعتبر برنامج الجينوم السعودي أحد المشروعات الوطنية الرائدة لتحقيق رؤية المملكة 2030 في الحد من الأمراض الوراثية عن طريق فك الشفرة الوراثية للمواطنين السعوديين، وإنشاء قاعدة بيانات لتوثيق أول خارطة وراثية للمجتمع السعودي، بما يسهم في تطوير الطب الشخصي لأغراض تشخيص الأمراض وتقييمها وعلاجها، وبناء قدرات أكثر اتساعًا في مجال علم الجينوم. الأمر الذي سيمكّن المملكة من اكتساب مكانة عالمية رائدة في مجال الأبحاث الوراثية والجينية للأمراض والطب الشخصي.

الهدف من تنظيم الندوة

وأضاف "رهبيني" أن هذه الندوة التي تنظمها لجنة التوعية والارشاد الوراثي بالجمعية تستهدف الممارسين الصحيين في مجال الوراثة، ورفع مستوى خدمات الطب الوراثي والإرتقاء بالمستوى المهني للمشاركين. مشيراً إلى أن الندوة تحظى بمشاركة عدد من المتحدثين والمتحدثات لعرض موضوعات: الجينوم البشري والأمراض الوراثية، ومشروع الجينوم السعودي الاهداف والتحديات، والجينوم البشري وتطبيقاته الطبية والسريرية، والارشاد الوراثي والوقاية من الامراض الوراثية.

عن الجمعية

تأسست الجمعية السعودية للطب الوراثي في 10/2/1429 هجري الموافق 17/2/2008 ميلادي تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كأول جمعية علمية متخصصة في مجال طب الوراثة في المملكة العربية السعودية، بل في العالم العربي والإسلامي.

بدأت فكرة انشاء الجمعية عندما كنت عضوا عاملا ثم أحد أعضاء مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب الأطفال في الفترة من 2000-2015 ميلادي حيث عرضت الفكرة على د. عبد الرحمن السويلم – رئيس الجمعية السعودية لطب الأطفال في ذلك الوقت – حيث دعم فكرة انشاء لجنة تحت جمعية طب الأطفال مختصة بالطب الوراثي وقد دعمها سعادته معنويا وماديا حيث سمح لنا باستعمال مكتب وسكرتارية الجمعية للقيام بمهام اللجنة.

تكونت اللجنة من عدة أعضاء ومن مستشفيات مختلفة تشمل ممثلين من مستشفى الملك فيصل التخصصي ووزارة الصحة والمستشفى العسكري ومستشفى الحرس الوطني، كما تشمل تخصصات مختلفة من الطب الوراثي تشمل الأطباء وفني المختبرات والباحثين.

بدأت اللجنة أعمالها على مستويين، الأول هو قيامها بنشاطها العلمي والتوعوي تدريجيا وبالمشاركة مع الجمعية السعودية لطب الأطفال في النوادي العلمية وورش العمل والمؤتمرات والثاني هو العمل لإنشاء جمعية مستقلة للطب الوراثي وذلك بوضع الرسالة والرؤية والأهداف والبرامج للجمعية المستهدف إنشائها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر