اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد وأضرار الرزنة للنساء خصوصاً

فوائد وأضرار الرزنة
فوائد وأضرار الرزنة
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
الرزنة قد تؤدي إلى الإجهاض في حال الإكثار منها
الرزنة قد تؤدي إلى الإجهاض في حال الإكثار منها
فوائد وأضرار الرزنة
الدكتورة سينتيا الحاج
الرزنة قد تؤدي إلى الإجهاض في حال الإكثار منها
3 صور

الرزنة هي عشبة طبيعية تنمو في مناطق الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، تطحن أغصانها وحبيباتها الخضراء بشكل جيّد لتنتج مسحوقاً أخضر اللون. تتوفّر لدى العطارين على هيئة أوراق مجفّفة، وتستخدم سواء كانت أوراقًا أو مسحوقًا كعلاج للأمراض والمشاكل الصحية التي تعاني منها النساء بشكل خاص.
حول فوائد وأضرار الرزنة تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت"، فتقول "هذه العشبة تساهم في تخفيف الآلام والأعراض المرافقة لمرحلة انقطاع الطمث والدورة الشهرية، تستخدم في مرحلة النفاس بعد الولادة لتساعد على تطهير وتنظيف الرحم، تخفّف حدّة الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي...". وتتابع حديثها عن فوائد وأضرار الرزنة في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج


فوائد الرزنة والحمل

الرزنة قد تؤدي إلى الإجهاض في حال الإكثار منها

 


عشبة الرزنة واحدة من الأعشاب المستخدمة في علاج المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء، ولعل أبرز تلك المشاكل هو تأخّر الحمل. ورغم ذلك، فإنَّ أطباء النساء والتوليد ينصحون دائمًا النساء بإجراء اختبار حمل قبل استخدام عشبة الرزنة، وفي أثناء استعمالها، وعدم الإكثار منها بل استعمالها تحت إشراف الطبيب، كون الرزنة سلاح ذو حدّين، إذ استخدمت بشكل معتدل وتحت إشراف الطبيب قد تؤدي إلى الحمل من خلال تنشيط المبايض وتنظيم الهرمونات وعلاج تليف الرحم، فيما قد تؤدي إلى تحفيز انقباض جدار الرحم الذي يؤدي إلى الإجهاض في حال الإكثار منها.

 

فوائد الرزنة والنفاس

الرزنة من أبرز الأعشاب التي يُنصح النساء باستعمالها في فترة النفاس، لفوائدها العديدة في تلك الفترة، ولكن يجب عدم الإكثار منها أو تناولها دون استشارة الطبيب المختص. فما لا يعرفه البعض، أن النفاس، هو فترة طبيعية تمرّ بها العديد من النساء اللاتي وضعن أطفالهن أي أنها الفترة التي تلي الولادة مباشرة، ويتم فيها استعادة الحالة الأصلية لأنظمة الجسم قبل الحمل.
تعتبر مرحلة النفاس من أهم المراحل في حياة الأمهات المرضعات، تمتدّ إلى 6 أسابيع يتم خلالها عودة كافة أنظمة الجسم إلى حالتها الأصلية وأبرزهم الرحم إذ يعود إلى وظيفته وحجمه الطبيعي قبل الحمل.
خلال فترة النفاس، يتخلّص الرحم من الدم الذي تعبأ به خلال شهور الحمل، بالإضافة إلى سوائل أخرى، ويستمر خروج تلك السوائل لمدة 40 يومًا، تمرّ النساء خلالهم بتغييرات هرمونية شديدة أبرزها الاكتئاب. وننصحهن بتناول الأعشاب الطبيعية، ولعل عشبة الرزنة من ضمن تلك الأعشاب، لأنها تعمل على تنظيف الرحم من الدم وتنظيم نزول الدورة الشهرية مرة أخرى.

تابعي المزيد: المغنيسيوم: حقائق قد لا تعرفينها حول أهمية هذا المعدن للنساء

فوائد صحية منوّعة للرزنة

- تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء حيث يُنصح بتناولها في أول يوم من الدورة إلى اليوم الخامس على الريق أو إضافتها إلى الحليب مع الحبة السوداء والعسل.
- فتح الانسدادات وتنظيف الرحم.
- علاج مشكلة التليّف والتكيّس في الرحم والمبايض.
- تساعد في التخلص من البطن والدهون المتراكمة فيها.
- تزيد من قوة الأرداف وحجمها.
- تساعد على زيادة الوزن.

أضرار الرزنة

تعتبر هذه العشبة غير مناسبة للنساء الحوامل ويمكن أن تسبّب إسقاط الجنين، لذا يجب التأكد من عدم الحمل قبل استخدامها لتنظيم الدورة الشهرية.
يمكن ملاحظة غزارة في نزول الدم خلال الدورة الشهرية بعد استخدامها، وهذا أمر طبيعي.
في بعض الحالات لا تلمس النساء فائدتها إلا بعد 3 دورات شهرية متتالية، ويكون ذلك بسبب الأوساخ المتراكمة والدم المتّسخ المتجمّد والبطانة السميكة لديهن. عدا ذلك لا يوجد مضارّ لعشبة الرزنة على الجسم.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: صحة أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع معهد تحسين الصحة الأمريكي