دلالات شعار اليوم الوطني السعودي الـ92 عميقة ومتفردة..!

شعار الهوية السعودي
دلالات اللون في شعار الهوية - الصورة من الموقع الرسمي لليوم الوطني السعودي
شعار الهوية السعودي
دام عزك ياوطن - الصورة من الموقع الرسمي لليوم الوطني السعودي nd.gea.gov.sa
شعار الهوية السعودي
من الدليل الإرشادي لهوية اليوم الوطني - الصورة من الموقع الرسمي لليوم الوطني السعودي nd.gea.gov.sa
شعار الهوية السعودي
المشاريع النهضوية في رؤية 2030 بشعار اليوم الوطني - الصورة من الموقع الرسمي لليوم الوطني السعودي nd.gea.gov.sa
شعار الهوية السعودي
شعار الهوية السعودي
شعار الهوية السعودي
شعار الهوية السعودي
4 صور
في ظل العديد من التحديات التي ترزح تحت وطأتها مجتمعاتنا العربية، سعت المملكة بكل قوتها وطاقتها للحفاظ على هويتها الثقافية وتكريس قيمها الوطنية عبر العديد من المبادرات والسياقات الثقافية والفعاليات الفنية. وفي ظل الاحتفال باليوم الوطني تم إطلاق شعار وهوية اليوم الوطني السعودي ال92 والتي جاءت لتتناسب مع الطفرة التنموية غير المسبوقة التي تعيشها المملكة العربية السعودية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، من خلال رؤية طموحة تسعى إلى تحقيق نهضة حضارية شاملة في جميع القطاعات دون استثناء، يقودها ويشرف عليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

• دلالات صادقة وعميقة تلامس الوجدان

دلالات اللون في شعار الهوية - الصورة من الموقع الرسمي لليوم الوطني السعودي
جاءت سياقات الهوية ودلالات شعارها لتتناسب مع مشاريع ورؤية المملكة 2030، ولتكون خير معبر عن النهضة الحقيقية في كافة المجالات التنموية.
حسب الحساب الرسمي لـ واس عبر موقع تويتر، فقد جاءت الهوية لتتناسب مع مشاريع رؤية المملكة 2030، حيث تكوَّنت من شعارين مدمجين، أحدهما لفظيٌّ والآخر فنيٌّ، يستلهمان في مجموعهما طموحَ أبناء المملكة وانتماءَهم ووحدتَهم.
وحسب الموقع الرسمي لليوم الوطني السعودي gea.gov.sa ، فقداستُلهمت هوية الشعار فنيًا من احتضان المملكة لكل من هو على أرضها وتسخير إمكانياتها لهم، حيث صُمم الشعار على شكل خريطة البلاد،
وكُتبت عبارة "هي لنا دار" بخط الثلث وهو نفس خط العلم السعودي.كما دُعمّ التصميم بمجموعة من الألوان العاكسة لعدد من المعاني المرتبطة بالمملكة ؛كالنمو، والأمان، والطموح، والعزيمة، والحكمة، والولاء.
وحيث تتخذ هوية اليوم الوطني شعارها اللفظي من عبارة "هي لنا دار" لما يتعلق بالجملة من معاني دلالية عميقة تكرس معنى السكن والسكينة في الدار ، فالوطن دار كبيرة لكل المواطنين، فالشعار يلامس وجدان السعوديين ويحرك مشاعرهم، فهم الذين طالما اعتادوا وصف وطنهم بالدار على طول الزمان وعرضه وفي مختلف الفضاءات الفنية والأدبية والثقافية، قفي كثير من الأغاني والقصائد الشعبية تتربع لفظة الدار تلك التي تمثل جزءًا عزيزًا من تراث المملكة الغني الأبيّ وحاضرها المجيد ومستقبلها الفريد.

تابعي المزيد: تأسيس المملكة قصة ملهمة غرس جذورها الآباء وسقاها الأبناء فأينعت وأثمرت قطافاً جنياً

• دلالات اللون في شعار الهوية

من الدليل الإرشادي لهوية اليوم الوطني - الصورة من الموقع الرسمي لليوم الوطني السعودي nd.gea.gov.sa
سيدتي التقت التشكيلي سعيد خميس، فنان تشكيلي وباحث في الدلالات السيكولوجية لسميولوجية الألوان وتحققها، للحديث عن الدلالات اللونية لشعار وهوية اليوم الوطني. يقول خميس لسيدتي: تظل سيمولوجية ألوان شعار اليوم الوطني السعودي ذات دلالات متفردة باعثة على البهجة والتفاؤل والطموح والعديد من المشاعر الإيجابية الأخرى

- اللون الأخضر:

ارتبط اللون الأخضر بالحياة الجديدة وبالحيوية، كما أنه يرمز أيضًا إلى الثروة والازدهار والاستقرار، والطموح والنمو والخصوبة ، والأهم ارتباطه بدلالات هامة فى ديننا الإسلامي.

- اللون الأصفر:

أحد ألوان السعادة والأمل والعفوية فهو لون الشمس والوجوه المبتسمة، هو لون سعيد وشبابي مليء بالأمل والإيجابية، لديه القدرة على إشعارك بالتفاؤل والإشراق.

- للون البرتقالي:

يجمع بين الدفء والحرارة من اللون الأحمر مع مرح وفرحة اللون الأصفر وعامة فإنه يرمز إلى النجاح والتفوق الحيوية وإبداع الشباب.

- اللون الأحمر:

يمثل القوة والجرأة و العزيمة والهمة والشخصية المؤثرة وهي صفات شباب المملكة ، والأحمر لون الطاقة والنضوج والسطوع.

- اللون الأزرق:

يمثل الحكمة والولاء والاخلاص للمملكة العربية السعودية، وهو لون الثقة والذكاء، وعندما يفكر معظم الناس في الألوان الرائعة ، فإن اللون الأزرق هو أول لون يتبادر إلى الذهن، وللون الازرق ارتباطات روحية حيث يرتبط بالسماء.

• رسومات أيقونية دالة على المشاريع الواعدة الجاري تنفيذها

دام عزك ياوطن - الصورة من الموقع الرسمي لليوم الوطني السعودي nd.gea.gov.sa
المشاريع النهضوية في رؤية 2030 بشعار اليوم الوطني - الصورة من الموقع الرسمي لليوم الوطني السعودي nd.gea.gov.sa
حسب الموقع الرسمي لليوم الوطني السعودي gea.gov.sa، يحمل شعار وهوية اليوم الوطني السعودي هذا العام 1444 هـ رسومات أيقونية تلقي الضوء على عدد من أهم المشاريع النهضوية الكبرى الخلاقة التي تقوم بها المملكة والتي تهدف للتنويع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وتعد الجوهر المحوري لرؤية السعودية 2030.
وهي علي النحو التالي:
- الرجل والمرأة واتحادهما للتعبير عن أهمية العنصر البشري خاصة الشباب في صناعة نهضة المملكة كما يسلط الشعار الضوء على أهمية دور المرأة وهو بنفس أهمية دور الرجل.
- الأنبوب الأخضر والأزرق وتظهر التحول الضخم في مشاريع النقل العام، لإتاحة وسيلة مواصلات آمنة​ ومريحة وتسهيل حركة النقل للموظف.
- العلم للتعبير عن الاعتزاز بالوطن .
- الباخرة الصغيرة للتعبير عن مشروع تروجينا نيوم (وجهة جبلية تتكامل فيها مناظر طبيعية ساحرة مع أنشطة فريدة).
- المبنى الضخم الأزرق والأخضر للتعبير عن مشروع ذلايم ( للتعبير عن مشروع تروجينا نيوم)
- القمر الصناعي للتعبير عن القمر الصناعي “شاهين سات” (جيل جديد من الأقمار الصناعية صغيرة الحجم ذات الكفاءة العالية)
- النهر مع اليخت الكبير للتعبير عن مشروع امالا (جيل جديد من الأقمار الصناعية صغيرة الحجم ذات الكفاءة العالية)
- توربينات الرياح باللون الأبيض للتعبير عن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.(برنامج متكامل لزيادة حصة الطاقة المتجددة المستدامة من إجمالي مصادر الطاقة في المملكة العربية السعودية )
- الخطوط الزرقاء على شكل جبل للتعبير عن مشروع القدية (عاصمة الترفية والرياضة والفنون وجهة عالمية مميزة لأكثر التجارب ابتكاراً وتنوعاً في مجالات الترفيه والفنون) .
- البوابة التي تحمل اللون الأحمر والأصفر للتعبير عن مشروع بوابة الدرعية (مشروع الحفاظ على جوهرة المملكة وجعلها العاصمة الثقافية التراثية،معلماً للسعوديين وأيقونة لتجمع العالم بأسره).

وللمزيد من مشاريع رؤية 2030 يمكنك متابعة :
تابعي المزيد: من الخُرنفش مصر إلى أم الجود مكة.. طريق المحمَل المصري لكسوة الكعبة منذ الخليفة عمر بن الخطاب