حساب المواطن: يجب الإفصاح عن كامل المرتب الوظيفي

حساب المواطن: يجب الإفصاح عن كامل المرتب الوظيفي
حساب المواطن: يجب الإفصاح عن كامل المرتب الوظيفي

 

كشف برنامج الدعم الحكومي السعودي "حساب المواطن"، أنه يجب الإفصاح عن كامل المرتب الوظيفي شاملاً التقاعد أو التأمينات، وإدخال إجمالي الراتب متضمناً جميع البدلات والعلاوات، حتى لا تتأثر أهلية المستفيد.

الإفصاح عن الدخل

ووجهت أحد المواطنين سؤالاً لخدمة المستفيدين قال فيه: هل بدل السكن يؤثر على حساب المواطن؟
فجاء رد حساب المواطن بالقول: يجب الإفصاح عن كامل المرتب الوظيفي شاملاً التقاعد أو التأمينات، وإدخال إجمالي الراتب متضمناً جميع البدلات والعلاوات.

 

تفاصيل الدعم للدفعة الـ 58

وكان برنامج حساب المواطن قد أودع في وقت سابق 3.2 مليار ريال مخصص دعم شهر سبتمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثامنة والخمسين 10.1 مليون مستفيد وتابع، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 130 مليار ريال منها 1.7 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

متوسط دعم الأسرة

وحول ذلك، أفاد عبدالله الهاجري مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن أن 77% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1845 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 89% بينما بلغ عدد التابعين 7.8 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 258 ألف مستفيد، مشكلين 11% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

نسبة أرباب الأسر

ونوه الهاجري إلى أن نسبة أرباب الأسر بلغ 89% أما ربات الأسر فقد بلغت نسبتهن 11% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 43% وشكل الذكـور المستقلون 57%، لافتاً إلى أن 83% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل والذي بلغ 720 ريالاً للفرد المستقل.
تابعي المزيد: حساب المواطن يقدم توضيحات مهمة حول صرف الدعم لهذه الفئات

الإفصاح عن جميع أنواع الدخل

وجدد الهاجري تأكيداته على أهمية إفصاح المستفيدين من دعم البرنامج عن جميع أنواع الدخل، كالدخل الناتج عن الراتب الشهري شاملاً جميع البدلات بالإضافة إلى دخل التابعين والدخل الناتج من العوائد العقارية والأنشطة والتجارية وغيرها، حيث أن معايير الاستحقاق في البرنامج تعتمد على عدد وأعمار أفراد الأسرة ومجموع دخلهم الشهري، ويتوجب على المستفيد الرئيس الإفصاح عن أي بيانات يطرأ عليها أي تغيير في مدة أقصاها 15 يوماً من حدوثها.

زيارة الحسابات

ودعا الهاجري المسجلين في البرنامج إلى الاستفادة من الحاسبة المتوفرة في موقع البرنامج لمعرفة قيمة الاستحقاق التقديرية، وكذلك زيارة حساباتهم في البوابة لمعرفة نتيجة أهليتهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر